تأميـــن

الاتحاد المصرى للتأمين يستكمل دراسة إنشاء مجمعة الأخطار الطبيعية

لزيادة الطاقة الاستيعابية

شارك الخبر مع أصدقائك

قال الاتحاد المصرى لشركات التأمين، برئاسة علاء الزهيرى، إنه يعكف على استكمال دراسة إنشاء مجمعة لتأمين الأخطار الطبيعية، تساهم فى زيادة الطاقة الاستيعابية الحالية للكيانات العاملة بالسوق المصرية، لمواجهة مثل هذه النوعية من الكوارث.

وأكد الاتحاد أن الشركات المصرية العاملة فى مجال التأمين وإعادة التأمين منوطة بتحمل مسئولياتها الوطنية، المتمثلة فى نشر الوعى بين أفراد الشعب بالدور الذى تلعبه الحماية التأمينية، فى الحد من الآثار الناتجة عن مثل هذه الأحداث.

جاء ذلك فى دراسة للاتحاد، تحت عنوان «الأخطار العابرة لمحافظ شركات التأمين» فى ضوء الانفجار الذى أصاب مرفأ بيروت مطلع الشهر الجارى.

اقرأ أيضا  الاتحاد المصرى للتأمين يوقع بروتوكول تعاون مع اتحاد الصناعات لنشر الوعى

وأوضح الاتحاد أن الأخطار الطبيعية تمثل أكبر مصدر للمطالبات والتعويضات، بالنسبة لشركات التأمين.

ولفت إلى أنه على الرغم من أنه لم يحن الوقت لتحديد الخسائر الفعلية لحادث مرفأ بيروت، لكن محللين قدروا فاتورة المخاطر التى تشملها وثائق التأمين- أى المؤمن عليها- بثلاثة مليارات دولار، علاوة على الخسائر الاقتصادية التى تصل قيمتها إلى 15 مليار دولار.

وأوضح أنه من أهداف مجمعة التأمين ضد المخاطر الطبيعية حماية الشركات الأعضاء من الخسائر التى قد تتعرض لها نتيجة تحقق هذه الأخطار.

اقرأ أيضا  الإتحاد الاردني للتأمين يوضح موقف تغطيات "البحري" من تعويضات كورونا

وتستهدف المجمعة مواجهة الخسائر الجسيمة التى تمثل كوارث طبيعية وتشكل خطرًا على المراكز المالية للشركات الأعضاء، ودعم قدرات الاقتصاد القومى عن طريق زيادة الطاقة الاستيعابية لسوق التأمين المصرية وقدرتها على تحمل المخاطر.

ومن بين أهداف المجمعة أيضا زيادة القدرة التفاوضية للشركات الأعضاء، بتوفير التغطيات المناسبة لإعادة التأمين لتغطية الأخطار الطبيعية لدى الأسواق الخارجية، بجانب تغطية وثائق وملاحق الأخطار الطبيعية وذلك لتأمينات الحريق والهندسى التى تصدر من الشركات الأعضاء.

كما أشار الاتحاد إلى أن المجمعة تستهدف معاونة الشركات الأعضاء على تحمل الأخطار الطبيعية، والتى تشارك فيها كل شركة بنسبة من حصتها، بقيام المجمعة ببناء أنظمة فعالة لإدارة الأخطار الطبيعية والمعاونة فى وضع الشروط والأسس الفنية للاكتتاب السليم.

اقرأ أيضا  «الاتحاد العربي» يعقد ندوة عن تأثيرات كورونا على تجديدات إعادة التأمين

وأوضح أن أهداف المجمعة تتضمن أيضا بحث المطالبات التى تقدم للشركات الأعضاء وتحيلها إليها لدراستها وإبداء الرأى فيها وتقدير قيمتها تمهيدًا لتسويتها بمعرفة الشركة المسندة، على أن يكون رأى المجمعة ملزم لأعضائها، وإعداد الخرائط والبيانات الإحصائية الخاصة بالأخطار الطبيعية فى مصر والأخطار المؤمن عليها بشركات التأمين الأعضاء.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »