تأميـــن

الاتحاد المصرى للتأمين يدرس تأثير التصنيف الائتمانى للمعيدين على عقود الحياة الجماعى

ودرس الاتحاد المصرى للتأمين أنواع الوثائق التي يمكن إصدارها إلكترونياً هى التأمين المؤقت- التأمين المؤقت مع رد الأقساط، تأمين الادخار والحماية.

شارك الخبر مع أصدقائك

انتهى الاتحاد المصرى للتأمين عبر لجنة تأمينات الحياة الجماعية من دراسة عن تأثير التصنيف الائتمانى وشركات إعادة التأمين على عقود التأمين الجماعى، وذلك فى اطار الخطة السنوية للجنة خلال العام الجارى ، حيث إن هناك أهمية كبيرة للتصنيف الائتمانى لشركات التأمين فى تحديد قدره الشركات على مواجهة المخاطر المحتملة، فضلاً عن دعمه لثقة مؤسسات إعادة التأمين العالمية فى تلك الشركات، كما أنه يسهم فى تحسين شروط اتفاقيات إعادة التأمين لديها و حصول شركات التأمين على درجة تصنيف جيدة، بما يعزز من مكانتها في سوق التأمين.

أنواع وجهات التصنيف الائتمانى

 وقد تناولت الدراسة التى أعدها الاتحاد المصرى للتأمين من خلال لجنة تأمينات الحياة الجماعية بعض النقاط المهمة من بينها أنواع التصنيف الائتماني “RATING” وشركات إعادة التأمين المسجلة بالهيئة العامة للرقابة المالية، وتأتير التصنيف الائتماني لشركات إعادة التأمين علي التسعير، وتأتير التصنيف الائتماني لشركات إعادة التأمين علي المنافسة، وتأتير التصنيف الائتماني لشركات إعادة التأمين علي التعويضات.

وبالنسبة لأنواع التصنيف الائتماني “RATING” فهناك أربع شركات تصنيف تصنف شركات إعادة التأمين علي اساس الملاءة المالية للشركة وايرادتها، ومصروفتهاوالبلد المذاول ونشاط الشركة بها، وشركات التصنيف هم “Standard and poor S&Ps، وAM Best و Fitch وMoody’s” .

اقرأ أيضا  شركات الحياة تستحوذ علي النسبة الأكبر من أقساط التأمين .. ونمو في التكافلي ( جراف)

وتعتبر “A.M.Best” هي المؤسسة المتخصصة فى تصنيف شركات التأمين بشكل أساسى كما يعد التصنيف الائتمانى لأي مؤسسة اقتصادية له علاقة بالتصنيف الائتماني للدولة، إلا أن بعض الشركات يمكن أن يتجاوز تصنيفها التصنيف الائتماني للدولة، وذلك حال إذا ما كانت الشركة أحد أفرع شركة كبرى في الخارج، ويعطي ثقة أكبر لمؤسسات التصنيف الدولية لمنحها التصنيف المرتفع، بالإضافة إلى أنه يسهل عمليات الإعادة الخارجية وتصنيف القوة المالية لشركات التأمين على سداد الالتزامات .

وتقوم الهيئة العامة الرقابة المالية بتوجية شركات التأمين المصرية بالتعامل مع شركات إعادة التأمين معينة، وتصدر كتابا دوريا بأسماء الشركات والبلد والتصنيف الائتماني لكل شركة وفقا لشركات التصنيف المذكور أعلاه، كذلك تصنيف البلد .

وأكد الاتحاد المصرى للتأمين أن تأتير التصنيف الإئتماني لشركات إعادة التأمين علي التسعير هو أن شركات إعادة التأمين ذات التصنيف العالي A تقوم بعمل تحليل مخاطر عادل Fair Risk analysis  وتعطي أسعارا عادلة أعلي من حد الخسارة للعقد Burning Cost ، في حين شركات إعادة التأمين ذات التصنيف المنخفض B, C تعطي أسعار أقل من حد الخسارة للعقد Burning Cost حتي تقوم بجذب عملاء أكثر “شركات التأمين”.

اقرأ أيضا  «أليانز»: المخاطر المرتبطة بالأوبئة في مقدمة أولويات شركات التأمين فى 2021

وتأتير التصنيف الائتماني لشركات إعادة التأمين علي المنافسة واضح حيث تتعامل شركات إعادة التأمين ذات التصنيف العالي A مع عدد كبير من شركات التأمين المصرية، وعليه تحتفظ الشركة بسجل كبير من العملاء DATA-BASE فتستطع أن تكتشف أي تلاعب من العميل أو الوسيط لإخفاء معلومات قد تؤثر علي السعر، في حين شركات إعادة التأمين ذات التصنيف المنخفض B, C لم تملك مثل هذه المعلومات، فقد تنجرف للتلاعب وتعطي أسعارا غير عادله تؤثر علي المنافسة.

أما تأتير التصنيف الائتماني لشركات إعادة التأمين علي التعويضات، فيعد دفع التعويضات بسرعة عالية اهم مايميز شركات التأمين وإعادة التأمين والتعويضات بصفة عامة، أهم مايؤثر علي سمعة شركات التأمين واعاده التأمين، وشركات إعادة التأمين ذات التصنيف العالي A تعمل ذالك جيدا وتمتلك إدارة مختصة لدراسة ودفع التعويضات بشكل سريع، في حين شركات إعادة التأمين ذات التصنيف المنخفض B, C ممكن أن تطول فترة دراسة التعويضات أو محاولة إيجاد سبل للرفض لتعظيم الربح.

اقرأ أيضا  اتحاد الشركات يناقش تأثير الاحتيال التأميني على حجم المطالبات وكيفية مواجهة جرائمه

كما أكدت اللجنة العامة لتأمينات الحياة الجماعية أن قبول الشركات للأخطار الجيدة والالتزام بالضوابط التى يوصى بها الاتحاد بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية، يؤدى إلى دعم شركات التأمين وزيادة كفاءتها وجدارتها الإئتمانية  .

الاتحاد المصرى للتأمين يدرس الإصدار الإلكترونى فى نشاط الحياة

وشملت إنجازات اللجنة خلال العام الحالى فى بيان الاتحاد المصرى للتأمين دراسة الإصدار الإلكترونى ، حيث أصبح الإصدار الإلكتروني أداة جذب قوية لعملاء التأمين لما يتيحه من توفيرا للوقت والجهد، علاوة على أن الهيئة العامة للرقابة المالية حددت ضوابط معينة، تتيح إمكان إصدار وتوزيع الوثائق إلكترونيا للوصول بخدمات التأمين لشرائح جديدة من المجتمع، ومن منطلق أهمية الإصدار الإلكتروني والذى اصبح من أهم قنوات التوزيعويسهم فى  تقليل تداول الأوراق وتسهيل تسليم الوثيقة الموقع عليها من المؤمن لطالب التأمين دون الحاجة الى تواجده بمقر الشركة.

 فقد رات اللجنة أن أنواع الوثائق التي يمكن إصدارها إلكترونياً هى التأمين المؤقت-  التأمين المؤقت مع رد الأقساط، تأمين الادخار والحماية ويكون مؤكد القيمة في حدود الاكتتاب الخاص بكل شركة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »