استثمار

الاتحاد الأوروبى يضع اللمسات النهائية لبرنامج مساعدات لمصر بقيمة 110 ملايين يورو

أكد السفير إيفان سوركوش أن الاتحاد الأوروبى يركز فى برامجه على المشاريع التى تخدم خطة التنمية المستدامة لعام 2030 بالاتفاق مع الوزارات المعنية

شارك الخبر مع أصدقائك

■ يتضمن 20 مليوناً للتغير المناخى.. ونصفها للطاقة والمياه


قال سفير الاتحاد الأوروبي، إيفان سوركوش، إنه يتم وضع اللمسات النهائية لبرنامج التعاون الأوروبى لعام 2020 بالاتفاق مع الحكومة المصرية، وذلك فى شكل منح تتراوح قيمتها بين 110 إلى 115 مليون يورو.

وأضاف فى تصريحات لـ«المال»، أن البرامج تتضمن تخصيص 20 مليون يورو لوزارة البيئة، لدعم مشاريع التغير المناخي، و10 ملايين يورو للطاقة والمياه، و17 مليوناً لبرنامج الإصلاح الإدارى والمالي، و10 ملايين لبرنامج تحسين التجارة، و53 مليوناً لوزارات الإسكان والزراعة والتنمية المحلية، لدعم التطوير الاجتماعى والاقتصادى بالمدن والريف.

وأكد أن الاتحاد الأوروبى يركز فى برامجه على المشاريع التى تخدم خطة التنمية المستدامة لعام 2030 بالاتفاق مع الوزارات المعنية.
وتعليقاً على إعلان شركة الخطوط البريطانية وقف رحلاتها لمصر لمدة أسبوع، وأيضاً شركة لوفتهانزا الألمانية ليوم واحد، قال باللغة العربية إن الاتحاد ليس لديه علم بالأسباب، كما أنه إجراء لايعبر عنه، لافتاً إلى أنه ينتظر إعلان الأسباب.

ويتجاوز حجم المنح التى قدمها الاتحاد الأوروبى لمصر أكثر من 1.3 مليار يورو، كمنح لمشروعات جارية، كما يرتفع الرقم إلى 11 مليار يورو منذ اتفاقية الشراكة التى دخلت حيث النفاذ فى 2004 إذا تم إضافة المنح والتمويلات ومبادلة الديون من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبى والمؤسسات المالية الأوروبية، ما يجعل الاتحاد الأوروبى أكبر مانح لمصر، وفقاً لما أعلنته وزارة الاستثمار فى وقت سابق.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »