Loading...

«الائتمـــان الزراعــى» يقلـص خسائـــره إلى 36 مليــــون جنيـــه

Loading...

«الائتمـــان الزراعــى» يقلـص خسائـــره إلى 36 مليــــون جنيـــه
جريدة المال

المال - خاص

10:05 ص, الأربعاء, 22 يناير 14

بنك التنمية والائتمان الزراعى
مانى زاهر :

تمكن بنك التنمية والائتمان الزراعى من تقليص خسائره الى 36 مليون جنيه بنهاية النصف الأول من العام المالى 2014/2013.

كشف عماد سالم، رئيس البنك فى تصريحات خاصة لـ «المال » ، أن مصرفه تمكن من تخفيض الخسائر التى يتكبدها بنسبة تجاوزت %95 عن الفترة نفسها من العام المالى الماضى، وكانت قد بلغت 813 مليون جنيه .

وأضاف أن مصرفه نجح فى جذب مدخرات جديدة بقيمة 3 مليارات جنيه، وزيادة القروض بنحو مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالى .

كان سالم، قد كشف فى حوار سابق مع «المال » ، عن تراجع خسائر البنك إثر زيادة عملية تحصيل المديونيات من خلال توجيه نحو 7 آلاف موظف للعمل فى نشاط التحصيل من العملاء، مما ساهم فى رفع معدلات الفوائد المحصلة وزيادة مستويات السيولة وتخفيض نسبة المخصصات .

ولفت سالم الى تقدم المفاوضات الجارية مع وزارة المالية لتسديد مستحقاتها، مؤكدا انتهاء «المالية » من سداد 690 مليون جنيه من إجمالى نحو 1.9 مليار جنيه .

كانت وزارة المالية قد أبدت جدية فى سداد مستحقات البنك على دفعات بواقع 130 مليونا كدفعة أولى و 312 مليون جنيه كدفعة ثانية و 248 مليون جنيه كدفعة ثالثة، بإجمالى 690 مليون جنيه تسلمها البنك .

وفيما يتعلق بمشاورات البنك ووزارة الزراعة مع المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء حول زيادة رأس المال فى الفترة المقبلة، قال سالم إنه تم عقد اجتماع الأسبوع الماضى مع المجموعة الاقتصادية، حيث تمت مناقشة زيادة رأس المال، وتوقع البت فى القرار قريبا .

ويخطط البنك لزيادة رأس المال من 1.5 الى 4 مليارات جنيه لتعزيز دوره فى دعم القطاع الزراعى والتوافق مع مقررات بازل 2 قبل انتهاء مهلة «المركزى » فى يونيو 2014.

وقال سالم إن ملامح استراتيجية مصرفه للسنوات الثلاث المقبلة ترتكز على إصلاح الهيكل المالى عبر ثلاثة محاور أساسية، الأول يتمثل فى الحصول على المستحقات من وزارة المالية، والثانى زيادة رأس المال، والثالث تحصيل المديونيات من المزارعين . 

جريدة المال

المال - خاص

10:05 ص, الأربعاء, 22 يناير 14