"الائتمان الزراعى" يتفاوض مع "الاجتماعى للتنمية" على تسوية المتعثرين

"الائتمان الزراعى" يتفاوض مع "الاجتماعى للتنمية" على تسوية المتعثرين

"الائتمان الزراعى" يتفاوض مع "الاجتماعى للتنمية" على تسوية المتعثرين
جريدة المال

المال - خاص

11:02 ص, الخميس, 3 مارس 16

عطية سالم: الديون المتعثرة تتخطى الـ%1
الصندوق: لم نتوصل لاتفاق لتنقية المحفظة

أحمد الدسوقى

قال عطية سالم، رئيس مجلس إدارة بنك الائتمان والتنمية الزراعى، إن مصرفه يُجرى مفاوضات مكثفة مع الصندوق الاجتماعى للتنمية، لوضع آلية محدَّدة لتسوية المتعثرين بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، من خلال التمويلات التى حصل عليها البنك من الصندوق .

وأشار سالم، فى تصريحات لـ»المال»، إلى أن المفاوضات ما زالت مستمرة مع الصندوق للوصول لحلول مُرضية لكل الأطراف، لافتًا إلى أن عدد المتعثرين بهذه المحفظة قليل جدًّا ويتخطى الـ%1 بقليل .

كان رئيس مجلس إدارة بنك الائتمان والتنمية الزراعى قد أكد فى وقت سابق، أن البنك يعتزم ضخ ائتمان جديد لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 2 مليار جنيه خلال السنوات الأربع المقبلة .

وأضاف أن الهدف من وضع آلية للمتعثرين، تنقية المحفظة القائمة بين البنك والصندوق .

وذكر أنه لا يوجد متعثرون محبوسون لدى البنك، مشيرًا إلى أنه تمّ الإفراج عن محبوسين على ذمة قضايا خاصة بعدم السداد .

وكان تقرير لمجلس إدارة البنك قد نشرته «المال» فى وقت سابق، يؤكد أن البنك وضع سياسة ائتمانية جديدة، منتصف يوليو الماضى، للحد من ظاهرة التعثر، ونجح البنك فى تحصيل مديونيات بنحو 351 مليون جنيه، من إجمالى مديونيات تصل إلى 473 مليون جنيه، مضيفًا أنه «تمّ إعفاء المبلغ المتبقى، والذى يصل إلى 122 مليون جنيه لصغار المزارعين ».

وتابع: «سنحصل على قرض بقيمة 50 مليون جنيه من الصندوق الاجتماعى قريبًا لإعادة إقراضه للمشروعات الصغيرة، خاصة المشروعات ذات الصلة بالإنتاج الزراعى وتطوير نظام الرى»، مؤكدًا أن مصرفه يُولى أهمية كبيرة لهذه المشروعات باعتبارها قاطرة التنمية بمصر .

من جانبه قال مصدر مسئول بالصندوق الاجتماعى، إنه لم يتوصل لاتفاق نهائى بشأن تسوية المتعثرين فى التمويلات التى حصل عليها «الائتمان الزراعى» من الصندوق خلال السنوات الماضية، متوقعًا الوصول لحل قريبًا .

وأشار إلى أن مفاوضات الصندوق مع الائتمان الزراعى ما زالت مستمرة للحصول على قرض بقيمة 50 مليون جنيه خلال الفترة القليلة المقبلة لإعادة إقراضها مرة أخرى .

ووقّع الصندوق الاجتماعى للتنمية، عام 2011، عقدًا مع بنك التنمية والائتمان الزراعى بقيمة 100 مليون جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة؛ بهدف إتاحة وتوفير قروض بشروط ائتمانية ميسَّرة، من خلال فروع البنك الرئيسى للتنمية والائتمان الزراعى، وتوفير فرص عمل جديدة، بما يسهم فى زيادة الإنتاج والدخل، ودفع عجلة التنمية .

جريدة المال

المال - خاص

11:02 ص, الخميس, 3 مارس 16