الإيرادات النصفية صعدت %110 .. «الجوهرة» للسيراميك تخالف التوقعات بالخسائر.. وتحقق %31 نموا

أظهرت القوائم المالية ارتفاع الإيرادات بشكل واضح بنسبة بلغت %110 لتصل إلى 561.7 مليون جنيه، مقارنة 509.3 مليون جنيه خلال الفترة المُناظرة.

الإيرادات النصفية صعدت %110 .. «الجوهرة» للسيراميك تخالف التوقعات بالخسائر.. وتحقق %31 نموا
المال - خاص

المال - خاص

7:07 ص, الثلاثاء, 27 أغسطس 19

تمكنت شركة «العز للسيراميك والبورسلين- الجوهرة»، من تحقيق نتائج أعمال جيدة خلال النصف الأول من العام الجارى، لتحصد أرباحًا بقيمة 22 مليون جنيه، فى ظل التوقعات أن تستكمل مسيرة الخسائر.

لكن ماحدث أن الشركة حققت صافى أرباح بقيمة 22.4 مليون جنيه خلال تلك الفترة رغم التحديات التى تُحيط بصناعة السيراميك، فى السوق المحلية، مقارنة بـ17 مليون جنيه بفترة المقارنة من العام الماضى بصعود %31.

أديب: توقعنا خسائر 18 مليون جنيه خلال العام

كانت بنوك استثمار تتوقع أن تسجل الشركة خسائر بقيمة 18 مليون جنيه خلال العام الجارى، خلال تلك الفترة ولكن حدث العكس. قال مارك أديب، المحلل المالى لدى بنك الاستثمار «فاروس»، إن نتائج أعمال الشركة المُحققة خلال النصف الأول من العام الجارى، خالفت توقعات «فاروس»، التى كانت تتنبئ بخسارة بقيمة 18 مليون جنيه.

أضاف أن الشركة خالفت تلك التوقعات وحققت صافى ربحية بلغ 22 مليون جنيه خلال فترة الـ6 شهور، مرجحًا أن تستكمل الشركة تحقيق أرباح حتى نهاية العام الجارى، دون التحول للخسارة ولكن بوتيرة أقل. أوضح مارك أن هناك مجموعة من العوامل عززت وضع الشركة ومستويات ربحيتها بتلك الفترة، وتمكنت من زيادة الأسعار بنجاح، دون أن يؤثر بالسلب على نمو عامل الطلب على منتجاتها.

أشار المحلل المالى لدى «فاروس»، إلى أن التحسن المُحقق خلال الربع الثانى تحديدًا قد يكون كنتيجة زيادة مبيعات المشروعات التجارية، رغم الفترات الموسمية التى شهدتها تلك الفترة.

أوضح أن هامش مجمل الأرباح تحسن على الأساسين السنوى والربعى، نتيجة ارتفاع أسعار البيع الذى تزامن مع تعافى مستويات الطلب ظاهريًا رغم موسم رمضان والإجازات، موضحًا أنهُ بلغ %24.8 فى الربع الثانى 2019، مقابل %22.0 فى الربع الثانى 2018، و%23.9 فى الربع الأول 2019.

فيما يتعلق بالقوة الشرائية للسيراميك فى السوق المحلية، لفت إلى أن استمرار تأثراتها، وضعفها، مرجحًا أن تضغط على هوامش ربحية الشركة نهاية العام، وأخيرًا أوصى بتخفيض الوزن النسبى للسهم، وحدد القيمة العادلة عند 7.50 جنيه.

فى بيان أصدرتهُ الشركة -الأحد– قالت إن تعاملات الربع الثانى تحديدًا دعمت أدائها، وتمكنت من تحقيق معدلات أداء جيدة على مستوى كل المبيعات والربحية، رغم استمرار التحديات بالسوق المحلية حسبما وصفت الوضع.

أضافت أن الشركة تمكنت من دفع مستويات المبيعات عى مستوى السوق المحلية، بينما استمر التحسن فى معدلات البيع بأسواق التصدير، موضحةً أنهُ بصفة عامة شهد النصف الأول من العام الجارى ارتفاع جميع مؤشرات النشاط مقارنة بذات الفترة من العام السابق، مدعومة بنتائج الأعمال الجيدة خلال الربع الثانى.

أوضحت الشركة أن نتائج أعمال الربع الثانى اظهرت زيادة فى الإيرادات وارتفاع حجم المبيعات والأرباح التشغيلية وصافى الربح مقارنة بذات الفترة من العام السابق.

تحدث أبو بكر إمام، رئيس قسم البحوث ببنك الاستثمار «سيجما»، عن وضع صناعة السيراميك بالسوق المحلية، موضحًا أنها تشهد ضغوطًا عديدة، وبدأت فى الظهور بشكل واضح مؤخرًا.

أوضح أن تحديات الصناعة أثرت بشكل واضح على نتائج أعمال الشركات وربحيتها، ما جعلها تتحول للخسائر، فى ظل بعض الضغوط الأخرى المرتبطة بإرتفاع التكلفة، وعدم رفاهية التصدير.

أبو بكر: نعلق آمالنا على تحسن الصناعة عقب خفض الفائدة

لفت إمام إلى أنه رغم الأجواء الصعبة التى تمر بها الصناعة إلا أن هناك آمال تُعلق على عودة القوى الشرائية لوضعها الطبيعى، فى ظل الانتعاشة المتوقعة بقطاع العقارات عقب قرار خفض الفائدة الأخير.

فيما يتعلق بنتائج أعمال الجوهرة، قال إن وضع وتحديات الصناعة مستمرة كما هى، ولكن قد يكون هناك بعض العوامل الداخلية بالشركة التى ساعدتها لتحسين أدائها خلال تلك الفترة.

فيما يتعلق بالنظرة المستقبلية، توقعت «الجوهرة»، فى بيان أرسلتهُ للبورصة المصرية، تحسن طفيف فى تسليمات المشروعات واستمرار الضغوط التضخمية على سوق المستهلك خلال الربع الرابع من عام 2019، مقارنة بذات الفترة من العام السابق.

قالت إنها مستمرة فى العمل على زيادة مبيعات التصدير بما يُتيج العودة لمستويات التصدير المُحققة سابقًا، كما انها تستمر فى تطوير وطرح منتجات أكثر تنافسية، وذلك على النحو الذى يضمن مواجهة الزيادة المطردة فى التكلفة، وبما يُتيح زيادة معدلات النمو المُحققة بالشركة وتحقيق نتائج أفضل بنهاية العام.

تجدر الإشارة إلى أن ارباح الشركة تراجعت خلال العام المنقضى بشكل لافت لتصل إلى 5.3 مليون جنيه، مقارنة 48 مليون جنيه، خلال العام السابق له، فيما صعدت الإيرادات بشكل طفيف 1.03 مليار جنيه، مقارنة بمليار جنيه خلال بارتفاع %3.

تعمل «العز للسيراميك- الجوهرة»ضمن قطاع المواد الأساسية مع التركيز على مواد البناء، ويبلغ رأس المال 225.23 مليون جنيه، موزع على 51.05 مليون سهم، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم الواحد.

جدول يوضح وضع ربحية الشركة من 2016 وحتى النصف الأول من 2019

قيمة الأرباح العام
22.4 مليون جنيه 2019 «فترة 6 شهور»
5 مليون جنيه 2018
48 مليون جنيه 2017
36 مليون جنيه 2016

إعداد: المال