بنـــوك

الإنفاق الحكومي يرفع الديون العالمية إلى 100 تريليون دولار

صورة ارشيفية أيمن عزام: ارتفع إجمالي الديون العالمية بنسبة 40% ليصل إلى 100 تريليون دولار منذ بدء اندلاع الأزمة المالية واتجاه الحكومات للاقتراض كوسيلة للخروج من الركود واستفادة الشركات من التراجع القياسي في أسعار الفائدة. وذكرت وكالة بلومبرج نقلا عن…

شارك الخبر مع أصدقائك


صورة ارشيفية


أيمن عزام:

ارتفع إجمالي الديون العالمية بنسبة 40% ليصل إلى 100 تريليون دولار منذ بدء اندلاع الأزمة المالية واتجاه الحكومات للاقتراض كوسيلة للخروج من الركود واستفادة الشركات من التراجع القياسي في أسعار الفائدة.

وذكرت وكالة بلومبرج نقلا عن بنك التسويات الدولية، أن الديون العالمية قد سجلت زيادة بنحو 30 تريليون دولار خلال الفترة الممتدة من منتصف عام 2007 إلى منتصف عام 2013، بعد بلوغها مستوى 70 تريليون دولار خلال الفترة السابقة، كما تراجعت قيمة الأسهم العالمية خلال ذات الفترة بنحو 3.86 تريليون دولار لتصل إلى 53.8 تريليون دولار. أورد البنك الزيادة في أحدث إصدارته الفصلية لترتفع بنحو الضعف مقارنة بإجمالي الناتج المحلي الأمريكي.

وتجيء الزيادة في الديون مدعومة بإقبال البنوك المركزية على تقليص أسعار الفائدة الاسترشادية بغرض تحفيز النمو الاقتصادي بعد انهيار سوق الرهن العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة وإعلان افلاس بنك ليمان برازرز، وهو ما أدى لاندلاع أكبر أزمة مالية منذ الكساد الكبير في الثلاثينات. وبلغ متوسط العوائد على جميع أنواع السندات سواء أكانت حكومية أو خاصة أو عقارية نحو 2% في عام 2007، نزولا من 4.8% في عام 2007.

وقال برانيمير جروك المحلل المالي لدى بنك التسويات الدولية المملوك بنسبة 60% لبنوك مركزية، إن الحكومات قد أقبلت على إصدار هذه الديون بغرض استخدام الأموال المتحصلة عنها في زيادة الإنفاق الحكومي.  

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »