«الإنتاج الإعلامى» تقترب من شراء حصص بنك مصر وشركات تأمين فى فندق موفنبيك

تبلغ 10% تقريباً

«الإنتاج الإعلامى» تقترب من شراء حصص بنك مصر وشركات تأمين فى فندق موفنبيك
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

6:53 ص, الثلاثاء, 17 ديسمبر 19

اقتربت ، من تنفيذ شراء حصة البنك الأهلى فى شركة العربية الفندقية المالكة لفندق موفنبيك، بسعر 115 جنيهاً للسهم، وتتفاوض لشراء حصص بنك مصر، ومصر للتأمين، ومصر لتأمينات الحياة، التى تصل لنحو %10 بنفس السعر، بحسب مصادر مطلعة على تفاصيل الصفقة.

كانت المدينة قد أعلنت قبل أيام، عن موافقة مجلس إداراتها على شراء حصة البنك الأهلى فى شركة العربية الفندقية البالغة 332 ألف سهم، تمثل %17.14 من رأس المال، بقيمة إجمالية 38.2 مليون جنيه تقريباً، وتمتلك المدينة حالياً نحو %10.8.

وقالت المصادر لـ»المال» إن الأخيرة تسعى لرفع حصتها إلى %55.3، تمثل حصص البنك الأهلى، وبنك مصر، ومصر لتأمينات الحياة، ومصر للتأمين، وشركة المقاولون العرب وبعض توابعها، والتى عرضت تقييماً كبيراً ترفضه المدينة حتى الأن.

وأكدت المصادر أنه سيتم الإعلان تباعاَ عن صفقات الشراء فور الانتهاء من كل حصة على حدا.

وأشارت إلى أن هيكل ملكية العربية الفندقية، موزع بين أكثر من جهة أكبرها حصة المقاولون العرب، والتى حصلت عليها أثناء تأسيس فندق موفينبيك عام 1998، كما حصلت على حق انتفاع لأرض المشروع مدته 45 عاماً، تدفع مقابله سنوياً لشركة مدينة الإنتاج.

وأضافت: مجلس إدارة الأخيرة رأى أن العائد من حق الانتفاع البالغ 6 ملايين جنيه سنوياً منخفض للغاية، ولا يعبر عن قيمة كيان ضخم مثل موفنبيك، وهو ما دفعها لتعظيم العائد من خلال شراء الفترة الزمنية المتبقية من حق الانتفاع، لتعظيم العائد الاستثمارى.

وقالت المصادر إن المفاوضات مع البنك الأهلى استمرت إلى نحو 3 أشهر، وتم الوصول إلى تسعير مرضى للطرفين، مؤكدة أنه جارى طلب عروض من شركات السمسرة لتنفيذ عملية نقل الملكية بسوق خارج المقصورة.

فى سياق أخر كشفت المصادر عن تقدم الأعمال بمشروع المدينة الترفيهية – الماجيك لاند، التابعة للمدينة وتنفذها مجموعة الحكير السعودية، مؤكدة أنه من المتوقع افتتاحها بنهاية 2020.

وكانت مدينة الإنتاج الإعلامى قد أعلنت عن بيع حق انتفاع «الماجيك لاند» إلى مجموعة الحكير بقيمة 22.3 مليون جنيه سنوياً، بنظام التشييد والتشغيل، على أن تضخ الشركة السعودية استثمارات قدرها 55.9 مليون دولار على مدار 30 عاماً.

وسجلت مدينة الإنتاج الإعلامى أرباحاً بقيمة 62.48 مليون جنيه خلال التسعة شهور الأولى من العام الحالى، مقابل 62.58 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

وارتفعت إجمالى إيراداتها بنهاية سبتمبر إلى 310.66 مليون جنيه، مقابل 281.43 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2019.