بورصة وشركات

الإمارات فى المرتبة الثانية بين أكبر مصدرى الصكوك عالميًا

كشف تقرير لوكالة بلومبرج عن بلوغ إصدارات صكوك إمارة دبى 1.75 مليار دولار حالياً مرتفعة بنسبة %46 مسجلة أعلى قيمة منذ سبع سنوات سابقة، وجاء ذلك بالتزامن مع اتخاذ الحكومة الخطوات اللازمة لإنشاء وجهة عالمية للتمويل الإسلامى. الجدير بالذكر أن…

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف تقرير لوكالة بلومبرج عن بلوغ إصدارات صكوك إمارة دبى 1.75 مليار دولار حالياً مرتفعة بنسبة %46 مسجلة أعلى قيمة منذ سبع سنوات سابقة، وجاء ذلك بالتزامن مع اتخاذ الحكومة الخطوات اللازمة لإنشاء وجهة عالمية للتمويل الإسلامى.

الجدير بالذكر أن شركة الصكوك الوطنية هى الذراع الاستثمارية لحكومة دبى وأسست عام 2006 برأسمال مدفوع يبلغ 150 مليون درهم، ومملوكة بالكامل لمؤسسة دبى للاستثمار.

وفى سياق موازٍ زادت إصدارات الصكوك الإسلامية فى إمارة دبى، من قبل مصدرى السندات، بثلاثة أضعاف قيمة إصدارات العام الماضى لتصل إلى 4.6 مليار دولار، فى ضوء انخفاض كلفة الإقراض بمقدار الضعف، وهو ما يوازى المعدل العالمى.

فيما صعدت قيمة السندات والصكوك التى أصدرتها الحكومة والبنوك الإماراتية بنسبة %10 لتصل إلى 66 مليار درهم، واستحوذت دول مجلس التعاون الخليجى على %43 من جملة تلك الإصدارات.

الجدير بالذكر أن تكلفة التمويل انخفضت بمقدار %0.7 خلال 5 سنوات، وبـ%1.2 على مدار 10 سنوات، مقارنة بالإصدارات السابقة فى مدد مماثلة.

كما وصلت إصدارات الصكوك الإماراتية خلال العام قبل الماضى إلى 2.39 مليار درهم، ويعتبر العائد عليها هو الأعلى فى السوق الإماراتية، ووصل عدد حاملى الصكوك إلى 655 ألف عميل من 200 جنسية مختلفة خلال العام نفسه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »