استثمار

«الإمارات» تعتمد مليار دولار لتمويل المشروعات التنموية

صورة ارشيفية كتب ـ أحمد عاشور: علمت «المال» من مصدر حكومى، رفض الكشف عن اسمه، أن دولة الإمارات العربية المتحدة اعتمدت تمويلات لأعمال استثمارية مدرجة فى حزمة التحفيز الثانية بقيمة مليار دولار. وأضاف المصدر أن تلك الأموال تم استغلالها فى…

شارك الخبر مع أصدقائك

صورة ارشيفية
كتب ـ أحمد عاشور:

علمت «المال» من مصدر حكومى، رفض الكشف عن اسمه، أن دولة الإمارات العربية المتحدة اعتمدت تمويلات لأعمال استثمارية مدرجة فى حزمة التحفيز الثانية بقيمة مليار دولار.

وأضاف المصدر أن تلك الأموال تم استغلالها فى إقامة الهياكل الخرسانية لـ50 ألف وحدة سكنية تتولى القوات المسلحة تنفيذها، متوقعا أن يتم تسليمها للمواطنين خلال 6 شهور بخلاف 50 ألف وحدة أخرى تم إدراجها فى حزمة التحفيز الأولى.

وتابع المصدر: إن الحكومة تعكف حاليا على الانتهاء من الإجراءات النهائية لإقامة صوامع تخزين الغلال بعد اعتمادها من المكتب الاستشارى الإماراتى الذى يتولى تدقيق العروض.

كما كشف المصدر عن تعاقد دولة الإمارات مع مكتب «صبور» للاستشارات الهندسية للمشاركة فى مهام تقييم عروض الشركات المتنافسة على حزمة التحفيز الثانية.

يشار الى أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستساهم فى تدبير 20 مليار جنيه من إجمالى المخصصات المالية اللازمة لحزمة التحفيز الثانية من إجمالى 4.9 مليار دولار تم الاتفاق عليها أكتوبر 2013.

وذكر المصدر أن البنك المركزى استجاب مؤخرا لطلب اللجنة المشرفة على تنفيذ المشروعات الممولة من الجانب الإماراتى على إتاحة جزء من الاعتمادات المالية بالعملة الأجنبية، تيسيرا على جهات التعاقد فى استيراد مستلزمات التصنيع، خاصة فيما يتعلق بالصوامع.

وأكد المصدر أن جميع الأعمال الممولة من الإمارات لا يتم فتح أى اعتماد مالى لها دون موافقة الجانب الإماراتى.

كما يشار الى أن الدكتور إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، كان قد التقى أمس الأول الدكتور سلطان الجابر، وزير الدولة الإماراتى، والوفد المرافق له بحضور وزيرى المالية والتخطيط.

إلى ذلك قال المصدر إن وزارة التنمية المحلية بدأت العمل على تنفيذ أعمال بقيمة 5 مليارات جنيه خاصة بإقامة «كبارى» على مزلقانات السكة الحديدة بقيمة 2 مليار جنيه بخلاف 3 مليارات جنيه أخرى لتطوير ورفع كفاءة الطرق.

إلى ذلك كشف الدكتور شريف عطيفة، مستشار وزير الاستثمار لـ«المال»، عن قيام وفد إماراتى بزيارة منطقة توشكى للحصول على أراض لاستغلالها فى مشروعات للاستصلاح والتصنيع الزراعى، رافضا الكشف عن تفاصيل الاستثمارات الجديدة لحين الاتفاق النهائى. 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »