اتصالات وتكنولوجيا

الإمارات تطلق برنامج «نوابغ الفضاء العرب»

البرنامج يستهدف الاستفادة من الفرص المستقبلية التي يحملها هذا القطاع الحيوي

شارك الخبر مع أصدقائك

قال الدكتور أحمد بالهول رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، في بيان صحفي، تلقت «المال»، نسخة، إن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أطلق برنامج “نوابغ الفضاء العرب”، الأول من نوعه عربياً لاحتضان ورعاية مجموعة متميزة من المواهب.

وأشار إلى أنه سيتم تدريب وتأهيل هذه الفئة في علوم الفضاء وتقنياته، وتجهيزهم بالمهارات والقدرات والخبرات اللازمة للعمل في قطاع الصناعات الفضائية.

وتابع أن البرنامج يستهدف الاستفادة من الفرص المستقبلية التي يحملها هذا القطاع الحيوي على مستوى المنطقة، وكي يكونوا جزءاً من نخبة من العقول العربية الفذَّة التي تشكل إضافةً نوعيةً للمجتمع العلمي العالمي.

اقرأ أيضا  التحوّل الرقمى حجر الزاوية فى تحقيق التنمية المستدامة بالقارة السمراء

وأشار رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء إلى أن إطلاق برنامج نوابغ الفضاء العرب يمثّل استجابة نوعية لطموح الأجيال الصاعدة في المجتمعات العربية نحو تعزيز التقدم العلمي والاستثمار في اقتصاد المستقبل.

كما يشكّل تفاعلاً حياً مع تطلعات الشباب العربي لخوض مجال صناعات الفضاء وابتكاراتها التي ترتقي بمختلف جوانب الحياة اليومية.

وأضاف الإعلان عن هذا البرنامج بالتزامن مع العد التنازلي، لإطلاق مسبار الأمل هو رسالة تحفيز للعقول العربية والطاقات الإبداعية الكامنة في مختلف أنحاء الوطن العربي بأنه مهما كانت أحلامهم وطموحاتهم كبيرة ولا حدود لها فإن ثمة فرصة حقيقية لهم لتحويلها إلى واقع ملموس.

اقرأ أيضا  السويدي إليكتريك: نعمل على توطين أنظمة النقل الذكي في مصر لتقليل زمن الرحلات

ويقدم برنامج “نوابغ الفضاء العرب” قائمة مزايا خاصة للمواهب والكفاءات العلمية العربية التي تنضم إليه.

وتشمل توفير تدريب متخصص لهم في علوم وتكنولوجيا الفضاء ضمن أعلى المعايير العلمية في العالم، وإقامة مدتها ثلاث سنوات في دولة الإمارات مغطاة التكاليف.

بالإضافة إلى حصولهم على مِنَح تعليمية وحوافز مالية، ومساهمتهم في بناء مجموعة أقمار صناعية متقدمة في الإمارات، وتوفير فرص مهنية مستقبلية لهم، وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة مع الفرق البحثية والعلمية الإماراتية في عدد من البرامج والمشاريع الخاصة بتكنولوجيا الفضاء في الدولة.

اقرأ أيضا  «انفينكس» تنتهي من تركيب خطوط إنتاج هواتفها في مصر

وتبلغ مدة برنامج “نوابغ الفضاء العرب” ثلاث سنوات، تتخللها تدريبات نظرية وعملية شاملة، ومشاركات عملية في المشاريع الراهنة والمستقبلية التي تعمل عليها وكالة الإمارات للفضاء، بما يثري قدرات أعضاء البرنامج، يؤهلهم مستقبلاً لرفد برامج الفضاء العربية بالمهارات والخبرات التي تحتاجها.

ويفتح برنامج “نوابغ الفضاء العرب” باب التسجيل في البرنامج لكل أصحاب المواهب العلمية والقدرات الإبداعية في العالم العربي من المخترعين والباحثين والمتخصصين في علوم وتكنولوجيا الفضاء، أو من يمتلكون شغفاً وطموحاً في هذا المجال الحيوي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »