بورصة وشركات

«الإسماعيلية للدواجن» تعيد هيكلة «كيو» التابعة

قالت مصادر لـ«المال» إن الدراسات تشمل إنشاء خط إنتاج خاص مملوك للإسماعيلية لمُصنعات الدواجن «كيو»، بدلًا من الخط المؤجر الذى كان يتم من خلاله الإنتاج سابقا

شارك الخبر مع أصدقائك

■ لعدم تحقيق الأخيرة أى مبيعات بالقوائم المجمعة للأولى

■ مصادر: دراسة إضافة خط إنتاج جديد لذراع التصنيع.. واتجاه للتخارج من أورينت باك

تُجرى شركة الإسماعيلية للدواجن، حاليا، دراسات لإعادة هيكلة استثماراتها فى شركة «كيو» -التابعة- لمُصنعات الدواجن، فى ظل خلو القوائم المالية المجمعة للإسماعيلية بالنصف الأول من أى مبيعات للشركة التابعة، وذلك تزامنًا مع السير فى إجراءات التخارج من شركة أورينت باك.

وقالت مصادر لـ«المال» إن الدراسات تشمل إنشاء خط إنتاج خاص مملوك للإسماعيلية لمُصنعات الدواجن «كيو»، بدلًا من الخط المؤجر الذى كان يتم من خلاله الإنتاج سابقا.

يأتى ذلك فى الوقت الذى خلت فيه تماما قوائم الإسماعيلية للدواجن الأخيرة عن فترة النصف الأول من العام الحالى من أى مبيعات لـ«كيو»، وذلك مقارنة بـ158 ألف جنيه فقط الفترة المثيلة من العام الماضى.

وبالتبعية لم يظهر بالقوائم أى تكلفة لمبيعات «كيو» مقارنة بنحو 143 ألف جنيه الفترة المُناظرة من 2018، بينما سجلت المصروفات العمومية 56.5 ألف جنيه، مقارنة بـ236.8 ألف جنيه بالنصف الأول من 2018.

يشار إلى أن الإسماعيلية أطلقت «كيو» لُمصنعات الدواجن فى عام 2016، برأس مال 100 ألف جنيه، وفى 2017، سجلت خسائر «كيو» 7.36 مليون جنيه، وهو ما أرجعته الشركة الأم -الإسماعيلية- آنذاك إلى المنافسة الشديدة للسوق.

يذكر أن مجال صناعة الدواجن يشهد تقلبات جذرية بالمرحلة الحالية، فى ظل ارتفاع كميات استيراد الدواجن المجمدة، وهو ما دفع بعض الشركات المقيدة والعاملة فى هذا المجال مثل القاهرة والمنصورة للدواجن، بتأكيد أن تراجع أرباحها أو تكبدها خسائر يعود إلى نتيجة إغراق السوق بالدجاج المستورد، بجانب انخفاض متوسطات أسعار البيع مع ارتفاع تكلفة المكونات من الخامات الأساسية، وأسعار الطاقة زيادة الأجور والمرتبات للعاملين.

وفى عام 2018، أجرت الإسماعيلية اضمحلالاً لاستثماراتها فى «كيو» بقيمة 99.5 ألف جنيه، من إجمالى الاستثمار البالغ 100 ألف جنيه، بالقوائم المالية المُجمعة عن العام بالكامل.

وحول مساهمة الإسماعيلية للدواجن فى شركة أورينت باك البالغة %0.005 بقيمة 10 آلاف جنيه، قالت المصادر، إنها على وشك التخارج منها؛ خاصة أن الأخيرة متوقفة منذ التسعينيات.

يشار إلى أن الإسماعيلية للدواجن حققت بالنصف الأول من العام الحالى ارتفاعًا بأرباحها %232 لتصل إلى 4.65 مليون جنيه، مقابل 1.4 مليون جنيه الفترة المناظرة من 2018.

وسجلت مبيعات الإسماعيلية خلال الفترة المذكورة 216.27 مليون جنيه بنهاية يونيو، مقابل 145.14 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

ويذكر أن رأسمال الإسماعيلية للدواجن يبلغ حاليا 359 مليون جنيه، موزعة على 89.8 مليون سهم بسعر 4 جنيهات للسهم، ويتوزع هيكل ملكية الشركة بنسبة %80 لشركة الإسماعيلية للاستثمار، والباقى تداول حر بالبورصة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »