Loading...

"الإسلامي للتنمية" يسعر أكبر إصدار له من الصكوك

Loading...

"الإسلامي للتنمية" يسعر أكبر إصدار له من الصكوك
جريدة المال

المال - خاص

9:19 م, الخميس, 27 فبراير 14

رويترز:

قام البنك الإسلامي للتنمية ومقره جدة، اليوم الخميس، بتسعير إصدار من السندات الإسلامية (الصكوك) بقيمة 1.5 مليار دولار ولأجل خمسة سنوات وهو أكبر إصدار من السندات الإسلامية من بنك متعدد الجنسيات.

وقالت وثيقة من مرتبي الإصدار، إن البنك الحاصل على تصنيف AAA سعر أول صكوك يصدرها في 2014 بفارق 23 نقطة أساس فوق متوسط أسعار مقايضة الفائدة الثابتة والمتغيرة بمعدل ربح قدره 1.8125 في المئة.

وجاء التسعير في الحدود الاسترشادية التي أعلنها مرتبو العملية يوم الثلاثاء، عندما قالوا إن سعر إصدار الصكوك القياسي سيكون في منتصف إلى أواخر العشرين نقطة أساس.

والتسعير أيضا في نطاق الفارق لصفقة سابقة للبنك في مايو 2013 والذي كان يزيد 30 نقطة أساس عن متوسط أسعار مقايضة الفائدة الثابتة والمتغيرة.

وقال عبد العزيز الهنائي، نائب رئيس البنك الإسلامي للتنمية للصحفيين في مناسبة بدبي، إن البنك يقوم كل عام بتسعير أفضل للصكوك التي يصدرها ومع إصداره مزيدا من الصكوك، فسيكون التسعير أفضل نظرا؛ لأن الصكوك ستكون أكثر تداولا واهتماما من جانب المستثمرين.

ورغم أن تسعير الإصدار الحالي جاء أقل من الإصدار السابق إلا أن البنك سيتكلف أكثر من البنوك الأخرى المتعددة الجنسيات صاحبة التصنيف AAA وعزا الهنائي ذلك إلى قلة اعتياد المستثمرين الدوليين على إصدارات الصكوك إضافة إلى أن البنك الإسلامي للتنمية بدأ يصدرها منذ خمس سنوات فقط.

وقال الهنائي إنه في مناطق كثيرة من العالم لا يرتاح المستثمرون للاستثمار في الصكوك لذا فإننا نحاول أن نقدم مزيدا من التفاصيل عن الصكوك للمستثمرين.

وأشارت وثيقة منفصلة من مديري إصدار إلى أن المستثمرين من الشرق الأوسط اكتتبوا في 51 % من الصفقة بينما شكل المستثمرون من أوروبا وآسيا 27 و22 في المئة المتبقية على الترتيب.

وتولى ترتيب العملية سي.آي.ام.بي وكومرتس بنك وبنك الخليج الأول واتش.اس.بي.سي وناتكسيس وبنك أبوظبي الوطني وستاندرد تشارترد.

جريدة المال

المال - خاص

9:19 م, الخميس, 27 فبراير 14