Loading...

الإسكوا تطلق تقرير "التكامل العربي" من تونس

Loading...

الإسكوا تطلق تقرير "التكامل العربي" من تونس
جريدة المال

المال - خاص

5:30 م, الثلاثاء, 25 فبراير 14

كتب ـ محمد مجدي ومدحت إسماعيل:

تطلق الإسكوا (لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا) تقريرها الصادر تحت عنوان “التكامل العربي سبيلاً لنهضة إنسانية” ،اليوم الثلاثاء في  العاصمة التونسية ،بمشاركة رئيس الجمهورية التونسي محمد المنصف المرزوقي ورئيس الوزراء اللبناني السابق نجيب ميقاتي، وفي حضور جمع من القيادات السياسية والاقتصادية والفكرية والشخصيات العامة.

ويهدف التقرير إلى إحياء مشروع التكامل العربي كوسيلة لا غنى عنها في تحقيق نهضة عربية شاملة لجميع مناحي البنية المجتمعية والمبادئ القيمية، وتستند إلى إحياء مبدع للثقافة العربية المستنيرة، يكون قوامها الحكم الديمقراطي الصالح الذي يضمن حق كل إنسان في العيش الكريم والرفاه المادي والمعنوي، وهي مبادىء تحقق بدورها الكرامة الإنسانية.

ويقدم التقرير مفهوماً معاصراً للتكامل سبيلاً لهذه النهضة، مبيّناً أنه بالتكامل وحده يمكن للدول العربية أن تنجح في امتلاك جلّ مقومات النهضة من إرادة حرّة، وعلم مبدع، وقدرة حقيقية لا وهمية، وحياة دائمة التجدد لا وجود حراً ومستقلاً للإنسان من دونها.

وقد تعاونت الإسكوا في إعداد هذا التقرير مع نخبة مميزة من الخبراء والمثقفين العرب الذين أمعنوا النظر في الأسباب التي حالت عبر نصف قرن دون بلوغ التكامل العربي المنشود، من أجل طرح مفهوم معاصر ومدخل جديد للتكامل في المنطقة.

وتتطلع الإسكوا إلى أن يسهم التقرير، الذي يصدر في مرحلة مفصلية من تاريخ المنطقة العربية، في إثراء مسيرة العمل العربي المشترك، وفي إطلاق حوار عربي خالص حول واقع العالم العربي واستراتيجية النهوض به، ودور التكامل العربي الشامل في تحقيقها.

جريدة المال

المال - خاص

5:30 م, الثلاثاء, 25 فبراير 14