اقتصاد وأسواق

«الإسكندرية للزيوت» تؤجل التصدير إلى جنوب السودان وماليزيا إلى 2022

بدلًا من العام الحالي

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف المهندس أحمد عبد الوهاب، رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت والصابون، التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، إحدى الشركات التابعة لوزارة التموين، أنها أرجأت حاليًّا تصدير منتجات الزيوت إلى جنوب السودان وماليزيا، للنصف الأول من 2022 والذى كان مستهدف له أن يتم خلال العام الحالي، موضحًا أن ذلك نتيجة توجيه الإنتاج إلى منظومة البطاقات التموينية المدعمة.

وقال، فى تصريحات، لـ«المال»، إن عملية التصدير مستمرة لبوروندى بكمية 200 طن ومثلها إلى لبنان، كما أن التصدير إلى سوريا ولبنان والعراق وتركيا مستمر فى الصابون و المنظفات بمعدلات تتراوح من 350 إلى 400 طن شهريًّا.

اقرأ أيضا  جمارك أرقين تضبط محاولة تهريب كمية من مستحضرات التجميل

يُذكر أن حجم إنتاج شركة الإسكندرية للزيوت والصابون من المنظفات والصابون يصل إلى 12 ألف طن، ونحو 15 ألف طن زيوت شهريًّا.

وأضاف «عبدالوهاب» أنه يتم توفير كل احتياجات البطاقات التموينية من الزيوت بنوعيها 1 لتر، و800 مللى جرام، إذ يتم إنتاج نحو 15 ألف طن زيوت شهريًّا، منها 13 ألف طن شهريا لصالح المنظومة التموينية، وألفا طن أخرى يتم توجيههما للسوق الحرة والتصدير، كما أن الطاقة التخزينية للشركة من الزيوت الخام المحلية والمستوردة تبلغ 24 ألف طن.

اقرأ أيضا  «التجارة» و«اليونيدو» توقعان وثيقة مشروع تنمية وتطوير المجمعات الصناعية صديقة البيئة

يُشار إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية قامت فى يونيو الماضى بطرح نوعين من الزيت على قائمة السلع التموينية، زنة 1 لتر بسعر 21 جنيهًا، وزنة 800 مللى بسعر 17 جنيهًا.

وفى أكتوبر الماضى أعلن وزير التموين زيادة سعر عبوة 1 لتر إلى 25 جنيهًا، و800 مللى إلى 20 جنيهًا.

و تابع عبد الوهاب أنه يتم تكرير الزيوت الخام المحلية والمستوردة بشكل مستمر لتوفير إحتياجات حاملى البطاقات التموينية من الزيوت التموينية المدعمة،

مشيرًا إلى أن الزيوت الخليط تمثل نحو 85% من إجمالى حجم إنتاج الشركة بكمية تصل إلى 180 ألف طن سنويًّا.

اقرأ أيضا  السكرتير العام يعقد اجتماعا تحضيريا لتجهيز مشاركة محافظة مطروح في جائزة التميز الحكومي

وأوضح أن نسبة 15% من إنتاج الشركة موزعة على منتج الأعلاف بما يتراوح بين 35 و40 ألف طن، والمنظفات من 10 آلاف إلى 12 ألف طن، والصابون فى حدود 3 آلاف طن سنويًّا،

مشيرًا إلى أنه يتم إنتاج منتجات خام تدخل فى صناعة المنظفات مثل السليكات والسالفونك، ويتم طرحها فى السوق المحلية.

يُذكر أن شركة الإسكندرية للزيوت والصابون تأسست عام 1963 وتتبع الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، وهى مملوكة بالكامل للشركة القابضة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »