نقل وملاحة

«الإسكندرية للحاويات» ترفع تعريفتها للمرة الثانية

«الإسكندرية للحاويات» ترفع تعريفتها للمرة الثانية

شارك الخبر مع أصدقائك

القرار جاء بعد إقرار تحصيل معظمها بالدولار

 المال ـ خاص

قررت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة «التابعة للقابضة للنقل البحرى والبرى» رفع تعريفتها خلال العام المالى المقبل، وتحديدًا فى أغسطس المقبل، وتعد هذه الزيادة الثانية بعد إقرار تحصيل عدد من بنودها بالدولار، إذ أكدت الشركة أحقيتها فى هذا الإجراء وأن القرارات الوزارية والقوانين فى صفها من الناحية الفنية والقانونية. 

وقرر مجلس إدارة الشركة أن يتم إلغاء البند رقم 12 من التعريفة المعمول بها منذ العام الماضى، والذى ينص على أن «تمنح الحاويات الصادرة مملوءة بصادرات مصرية عند الشحن على السفن نسبة تخفيض %50 من البند رقم (1) من التعريفة».

كما تقرر أن يتم إلغاء البند رقم 26، والذى ينص على أنه «فى حالة (صرف مشمول/صرف محتويات/تعبئة) حاوية أيام الجُمَع والعطلات الرسمية، يتم تحصيل مبلغ 25 جنيها للحاوية مقاس 20 قدمًا، و50 جنيهًا مقاس 40 قدمًا وتحصل مباشرة من العميل بخزينة الشركة شاملة ضريبة المبيعات» وذلك لتحصيل الخدمة بفاتورة عمليات الصرف.

وقررت الشركة تعديل البند رقم 14 فى تعريفتها، والذى ينص على أنه «فى حالة طلب التوكيل الملاحى خدمة استلام تقارير إلكترونية عبر البريد الإلكترونى، خاصة بتحركات الحاويات التابعة له عن اليوم السابق (6 تقارير يومية)، يُحصل مبلغ (100) دولار أمريكى شهريًا، وما زاد عن ذلك يحصل مبلغ (1) دولار عن كل تقرير»، لتتم إضافة «وفى حالة طلب التوكيل/الخط الملاحى، تقريرًا مطبوعًا يتم تحصيل مبلغ 15 دولارًا عن التقرير».

وأضافت الشركة بعض الشروط العامة للتعريفة، وهى: إضافة بند للشروط العامة للتعريفة ينص على «الحد الأدنى لعمليات أى سفينة على رصيف المحطة 2500 دولار أمريكى»، حيث تلاحظ فى الأونة الأخيرة تراكى سفن، خاصة بمحطة حاويات الدخيلة، تقوم بتفريغ حاوية أو حاويتين وتقوم باستغلال الرصيف والأوناش والعائد منها ضئيل للغاية. 

كما تمت إضافة «فى حالة خروج المشمول خارج الحاوية فى الساحة لأى سبب من الأسباب وعدم دخوله مرة أخرى إلى الحاوية يتم احتساب أرضيات عن المشمول بعدد 3 حاويات من نفس مقاس الحاوية بالفئة العليا من فئة التخزين بالإضافة لأرضيات الحاوية الأصلية». 

وتتم إضافة «الحاويات الفارغة التى تسحب خارج المحطة، حتى لو كانت للتعبئة بغرض التصدير أو إعادة الشحن، لا تمنح فترات سماح، وتحتسب على أساس البند ثامنا الفترة «ج» من التعريفة، وهى «5 أيام» سماح «بدون مقابل»، والـ5 أيام التالية بواقع 5 دولارات للحاوية 20 قدمًا، و10 دولارات للحاوية 10 أقدام، وما زاد على 10 أيام تكون بواقع 6 دولارات للحاوية 20 قدمًا، و12 دولارًا للحاوية 40 قدمًا». 

وكذلك أضافت الشركة لتعريفتها ضمن الشروط العامة «الحاويات المملوءة بغرض الشحن من المحطة ثم تسحب خارج المحطة، سواء تمت تعبئتها بالمحطة أو دخولها مملوءة من الخارج لأى سبب من الأسباب، لا تمنح أى فترات سماح، ويتم التحاسب على أساس البند ثامنا الفقرة أولا «ج» من التعريفة، مع احتساب حركتى التحميل والتعتيق والشفت إن وجد»، والبند ثامنا الفقرة أولا «ج» ينص على أنه ما زاد عن 15 يومًا يكون دفع 15 دولارًا للحاوية 20 قدمًا و30 دولارًا للحاوية 40 قدمًا. 

وأضافت الشركة فى تعريفتها أيضًا ضمن الشروط العامة، أنه فى حالة تسييل الحاوية يتم إخطار العميل ويحصل المبالغ الآتية، 30 دولارًا مقابل نظافة الساحة من التسييل فى حالة حضور العميل اليوم التالى للإخطار، و80 دولارًا عن كل يوم تأخير بعد إخطار العميل بالتسييل علاوة على تحصيل مقابل نظافة الساحة من التسييل. 

شارك الخبر مع أصدقائك