بورصة وشركات

الإسكندرية للحاويات تؤكد تحالفها مع موانئ دبى بانتظار توقيع “رصيف 100”

أكدت شركة الإسكندرية للحاويات والبضائع  تحالفها مع شركة موانئ دبى العالمية فى عدد من المشروعات لإقامة توسعات بميناء الدخيلة.

شارك الخبر مع أصدقائك

رجب عزالدين :

أكدت شركة الإسكندرية للحاويات والبضائع  تحالفها مع شركة موانئ دبى العالمية فى عدد من المشروعات لإقامة توسعات بميناء الدخيلة.

وأضافت الشركة فى بيان لها اليوم لدينا شراكة مع  موانىء دبى لكننا لم نوقع بعد عقد محطة حاويات رصيف 100 بميناء الدخيلة.
جاء ذلك ردا على استفسارات البورصة بخصوص ما تم نشرته جريدة “المال” فى عددها اليوم بخصوص توقيع الشركة بالأحرف الأولى مع شركة موانئ دبى العالمية .
وقالت مصادر لـ”المال” إن شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، وقعت بالأحرف الأولى مع شركة موانئ دبى العالمية «ثالث أكبر» مشغل حاويات فى العالم «منذ أيام بدولة الإمارات عقداً يقضى بتشكيل تحالف للمنافسة على المحطة الثالثة للحاويات بميناء الدخيلة «المعروف بالرصيف 100 على أن يتم تأسيس شركة جديدة بعد الفوز بالمشروع، تساهم فيها شركة الإسكندرية لتداول الحاويات بنسبة متوقعة تصل إلى %54، بينما تصل مشاركة موانئ دبى العالمية لنحو %26، فيما سيتم تخصيص %20 من الشركة لهيئة ميناء الإسكندرية، منها %5 منحة لا ترد لهيئة الميناء، و%15 يتم خصم مساهمتها من مستحقات هيئة الميناء.
وأشارت المصادر أن شركة الاسكندرية لتداول الحاويات تقوم حالياً بالتجهيز لطرح مناقصة على شركات المقاولات لتعميق الرصيف رقم 96 بميناء الدخيلة، وذلك بهدف الوصول لعمق 17 متراً، فيما يصل حالياً العمق الخاص به إلى 14 متراً فقط، فضلاً عن تكريك الممر الملاحى الخاص بالميناء.
وأوضحت المصادر أن المشروع، قد وافقت عليه هيئة الميناء مؤخراً، ورصدت الشركة نحو 20 مليون جنيه لتعميق الرصيف ضمن الموازنة الاستثمارية للشركة خلال العام المالى 2015/2014، ومن المقرر أن تتعدى تكلفته 45 مليون جنيه.
وتابعت:” إنه بموجب الانتهاء من هذا المشروع يمكن للرصيف استقبال سفن حاويات تصل حمولتها من 12-8 ألف حاوية مكافئة”.
كانت الشركة أعلنت في وقت سابق، أنه تم تأجيل فض المظاريف الفنية لمشروع المحطة الثالثة للحاويات بميناء الدخيلة، والمعروفة بـالرصيف 100 من 3 نوفمبر الجاري إلى 4 يناير المقبل.
يذكر أن مجلس ادارة الشركة قد وافق بجلسته المنعقدة في 18 أكتوبر الماضي على قبول عرض هيئة موانئ دبى العالمية، لانشاء تحالف مشترك لتقديم عرض في المزايدة المطروحة بمعرفة هيئة ميناء الاسكندرية لانشاء وتشغيل وتسليم محطة حاويات بميناء الدخيلة.

شارك الخبر مع أصدقائك