بورصة وشركات

«الإسكندرية للأسمنت» تعمل بالفحم مطلع 2015

توقع مصدر مسئول بشركة الإسكندرية للأسمنت بورتلاند بدء تشغيل مصنع الإسكندرية بالفحم بدلاً من الغاز الطبيعى مطلع العام المقبل.

شارك الخبر مع أصدقائك

شريف عمر:

توقع مصدر مسئول بشركة الإسكندرية للأسمنت بورتلاند بدء تشغيل مصنع الإسكندرية بالفحم بدلاً من الغاز الطبيعى مطلع العام المقبل.

كانت الشركة قد رصدت 600 مليون جنيه تكلفة استثمارية لتحويل مصنعى الإسكندرية وبنى سويف للعمل بالمخلفات الصلبة والفحم.

وأوضح أن المصانع تعانى الانقطاع التام للغاز الطبيعى الذى يستخدم فى تشغيل الأفران لطحن الكلينكر، ما أدى لتوقف عمل الأفران، مشيرًا إلى أن شركته لجأت على الفور لاستيراد الكلينكر من الخارج لضمان استمرارية العمل بالمصانع والحفاظ، قدر الإمكان، على الحصة السوقية المحلية رغم تأثيره على ارتفاع تكاليف الإنتاج.

وأكد أن المصانع تعمل بطاقة إنتاجية مقبولة خلال المرحلة الراهنة رغم انقطاعات الغاز التى أدت لخسارة الشركة نحو %56 من طاقتها الإنتاجية خلال شهرى أغسطس وسبتمبر، موضحًا أن الشركة لجأت لإدخال منظومة تشغيل المصنع بالفحم منذ عدة شهور.

ولفت إلى أن الشركة مستمرة فى خططها لإدخال تكنولوجيا تشغيل مصانعها بالوقود البديل الناتج عن حرق المخلفات الصلبة والقمامة، مشيرًا إلى أن المصنع سيصبح جاهزًا للتشغيل نهاية النصف الأول من 2015، موضحًا أنه من المستهدف استحواذ المزيج على %20 من الطاقة الإجمالية اللازمة لتشغيل المصانع خلال السنة الأولى للتشغيل.

وفى سياق متصل، أظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة خلال الأشهر التسعة المنتهية من 2014، تحقيق صافى ربح 71.5 مليون جنيه، مقابل 237.3 مليون عن الفترة المماثلة من العام السابق بنسبة تراجع %70.

وبلغت المبيعات خلال الفترة المنقضية من 2014 نحو 1.4 مليار جنيه، مقارنة بـ1.7 مليار جنيه، بتكلفة 1.1 مليار جنيه مقابل 1.2 مليار، فى حين بلغت أرباح فروق العملة الأجنبية 42 مليون جنيه مقابل خسائر بـ59 مليونًا، إلا أن اثرها الايجابى لم يظهر فى نتائج الأعمال المجمعة بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج. 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »