Loading...

الإسكندرية للأدوية تفصح عن بيع بنك أفريقى حصة أسهم بقيمة 8.1 مليون جنيه

الإسكندرية للأدوية تفصح عن انخفاص حصة بنك استثمار أفريقى إلى 2.8%

الإسكندرية للأدوية تفصح عن بيع بنك أفريقى حصة أسهم بقيمة 8.1 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

4:36 م, الثلاثاء, 24 أغسطس 21

أفصحت شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية، عن قيام بنك الاستثمار الأفريقى “فيرست راند” ببيع 61.1 ألف سهم من حصته بقيمة إجمالية قدرها 8.1 مليون جنيه تقريبا.

وقالت الإسكندرية للأدوية فى إفصاح للبورصة الثلاثاء، إن نسبة مساهمة  First rand Bank Limited انخفضت بعد العملية من 5.4 % إلى 2.8% من إجمالى الأسهم.

ونفذت الصفقة بتاريخ 19 أغسطس الجارى من خلال شركة إتش سى لتداول الأوراق المالية، وبلغ متوسط السهم فيها 133.02 جنيه، ولم يظهر الإفصاح ارتباط البنك الأفريقى بأى أطراف مساهمة فى الشركة (كيانات أو أفراد).

ويبلغ رأسمال الإسكندرية للأدوية الحالى 50 مليون جنيه، موزعا 5 ملايين سهم بقيمة اسمية قدرها 10 جنيهات للسهم الواحد.

الإسكندرية للأدوية: مساهم يشترى حصة أخرى بقيمة 18.3 مليون جنيه

شركات-الوساطة-المالية.jpg

فى سياق متصل، أظهر إفصاح موازى مرسل للبورصة الثلاثاء،قيام المساهم خالد عبد الله محمد عبد الله بشراء 138.2 ألف سهم من أسهم الشركة بقيمة إجمالية قدرها 18.3 مليون جنيه تقريبا.

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك الصفقة 133.02 جنيه ،ونفذتها شركة شعاع لتداول الأوراق المالية بتاريخ 23 أغسطس الجارى، وارتفعت حصة المساهم بعدها من 4.3% إلى 7% تقريبا.

وأظهر الإفصاح ارتباط المساهم بعدد من الأطراف المساهمة فى الشركة (كيانات وأفراد) تستحوذ مجتمعة على 3.6% من إجمالى الأسهم.

وتعد الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية ،إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للأدوية، وتعمل في مجال تصنيع الأدوية والمستحضرات الطبية بمختلف أنواعها.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة تراجع صافى أرباحها إلى 131.4 مليون جنيه خلال العام المالي المنتهي يونيو الماضي، مقابل صافى أرباح بلغت 170 مليون جنيه خلال العام المالي السابق له.

وارتفعت مبيعات الشركة إلى 1.12 مليار جنيه خلال العام المالى المذكور، مقابل مبيعات بلغت 1.02 مليار جنيه في العام المالي السابق.

فرست راند يستثمر فى أسهم شركات أخرى مدرجة فى البورصة

الشركة العربية للأسمنت

ويعتبر فريست راند أحد بنوك الاستثمار الأفريقية، يعمل فى دولة جنوب إفريقيا، وعلى المستوى العالمى، ومقيد ببورصة جوهانسبرج وبورصة نامبيا، وفقًا للموقع الإلكترونى للبنك.

ويستثمر البنك فى أسهم عدة شركات مصرية مدرجة بالبورصة منذ سنوات، واشترى أسهما سابقة فى الإسكندرية للأدوية (31 يناير 2019) بقيمة 508 آلاف جنيه تقريبا لترتفع حصته آنذاك من 4.98% إلى 5.06 %.

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك الصفقة 124.94 جنيه، وجرت تنفيذها بواسطة شركة التجارى الدولى للسمسرة فى الأوراق المالية.

كما اشترى نفس البنك 90 ألف سهم فى شركة العربية للأسمنت بقيمة إجمالية نصف مليون جنيه،وفقا لإفصاح سابق مرسل للبورصة 20 مارس 2019.

وبلغ متوسط سعر السهم في الصفقة 5.56 جنيه، وتم تنفيذها بواسطة شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية، وارتفعت حصته آنذاك من 4.9% إلى 5.01% من إجمالى أسهم العربية للأسمنت.