«الإسكندرية لتداول الحاويات» تنفى استحواذ موانئ دبى على 90% من أسهمها

الإسكندرية لتداول الحاويات ترد على استفسارات البورصة حول استحواذ موانئ دبى

«الإسكندرية لتداول الحاويات» تنفى استحواذ موانئ دبى على 90% من أسهمها
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:21 م, الأحد, 27 فبراير 22

نفت شركة ، التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري ، استحواذ شركة موانئ دبى على 90% من أسهمها.

جاء ذلك فى إفصاح مرسل من الإسكندرية لتداول الحاويات للرد على استسفارات البورصة المصرية حول بعض الأخبار المنشورة حول هذا الموضوع، وقالت الشركة إن هذا الأخبار ليس لها أساس من الصحة.

ويبلغ رأسمال الشركة الحالى 744.8 مليون جنيه موزعا على 1.4 مليار سهم بقيمة اسمية قدرها 0.5 جنيه للسهم.

ويتوزع هيكل ملكيتها  بين القابضة للنقل البحري والبري التى تستحوذ على 55.3% من إجمالى الأسهم، بينما تستحوذ الهيئة العامة لميناء الإسكندرية على نسبة 39.6%.

كما يستحوذ آخرون على نسب أقل من 5% من الأسهم الحرة فى البورصة، وفقا لآخر نموذج إفصاح مرسل حول هيكل الملكية بتاريخ 4 يناير الماضى.

الإسكندرية لتداول الحاويات تقفز بأرباحها إلى 717.7 مليون جنيه في 6 أشهر

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة، ارتفاع صافي أرباحها إلى خلال النصف المنتهي ديسمبر الماضي مقارنة بنحو 625.2 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

وقالت الشركة في إفصاح مرسل للبورصة (6 فبراير الجارى) إن هذه القفزة سببها ارتفاع إيرادات النشاط الجارى إلى 1.1 مليار جنيه خلال النصف المذكور بنسبة نمو 2% عن الفترة المقارنة من العام الماضي.

كما عزت الشركة نمو الأرباح إلى عدم سدادها أى مبالغ لشركة المستودعات المصرية مقابل الخدمات التخزينية خلال النصف الأول المنتهي ديسمبر بسبب حصول الشركة على رخصة تخزين.

وكشفت النتائج تداول  مكافئة خلال النصف المشار إليها مقارنة بنحو 436 ألف حاوية خلال الفترة من العام قبل الماضي 2020.

الإسكندرية وزعت أرباحا على المساهمين بقيمة 0.78 جنيه للسهم

وأفصحت الشركة فى 11 يناير الماضى عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 0.78 جنيه للسهم عن العام المالى المنتهى يونيو الماضى، بدأ صرفها اعتبار من 31 يناير.

وأظهرت آخر نتائج أعمال سنوية للشركة تراجع صافي أرباحها بنسبة 5.56% لتسجل 1.41 مليار جنيه مقارنة بصافى ربح قدرها 1.49 مليار خلال العام المالي السابق.

كما تراجعت  إلى 2.4 مليار جنيه خلال العام المشار إليه مقارنة بمبيعات بلغت 2.58 مليار خلال العام المالي السابق.

وتبدأ السنة المالية للشركة من يوليو وتنتهى يونيو من كل عام ، خلافا لأغلب الشركات المدرجة فى البورصة التى تبدأ السنة المالية من يناير وتغلقها فى ديسمبر.