«الإسكان» توافق على مطالب مستفيدي الوحدات السكنية في بورسعيد

قطاع العمليات الفنية بصندوق الإسكان وافق على التعامل على طلبات المستفيد البديل الذي لا يسمح سنه فقط للتمويل البنكي

«الإسكان» توافق على مطالب مستفيدي الوحدات السكنية في بورسعيد
أماني العزازي

أماني العزازي

5:16 م, الخميس, 6 يناير 22

وافقت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية على رفع الإيقاف عن بعض المتقدمين لحجز وحدة سكنية بمشروعات برنامج الإسكان الاجتماعي بالإعلان الثامن (مشروع الكراسه الزرقاء) تحت الإنشاء بجنوب وغرب بورسعيد، وفقا لما أعلنه النائب أحمد فرغلي وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب.

وطالب صندوق الإسكان الاجتماعي، قطاع التمويل العقاري ببنك الإسكان والتعمير برفع الإيقاف عن العملاء بالنظام الآلي للبنك نظرا لقيامهم بسحب مقدم جدية الحجز من مشروع بورسعيد 2013 للإسكان الاجتماعى لاستكمال الإجراءات بالإعلان الثامن تنفيذا لشروط المشروع بعدم التقدم لمشروعين في آن واحد وذلك حتى يتسنى للصندوق التعامل على ملفاتهم..

وقال أحمد فرغلي وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ونائب بورسعيد إثر لقاء جمعه بقيادات وزارة الإسكان والمهندسة مي عبد الحميد مدير صندوق التمويل العقاري إن وزارة الإسكان، وافقت أيضا على التعامل على طلبات تغيير المستفيد للوحدة السكنية إلى بديل له في حالة الرفض الائتماني لملف العميل الذي يتجاوز عمره 50 عاما والذين بلغوا 123 عميل من الحاجزين لوحدات مشروع الإسكان الاجتماعي الذي تم طرحه عام 2013.

وأضاف: كما استجابت وزارة الإسكان أيضا لطلباتنا بسرعة تعديل بيانات المستفيد البديل على النظام الآلي الخاص بالبنك وفقا للطلبات المرسلة من جانب محافظة بورسعيد.

وأوضح فرغلي للمال أن قطاع العمليات الفنية بصندوق الإسكان وافق على التعامل على طلبات المستفيد البديل الذي لا يسمح سنه فقط للتمويل البنكي وفق عدة إجراءات وهى أن يوافي الصندوق المحافظة بأسماء وبيانات العملاء المرفوضين ائتمانيا بسبب السن وتقوم المحافظة باستيفاء بيانات المستفيد البديل وفقا للشروط الخاص بها بحسب شروط برنامج الإسكان الاجتماعي، ومبادرة البنك المركزي المرسلة من الصندوق وتقوم المحافظة بإرسال البيانات الخاصة بالمستفيد البديل لبنك الإسكان لتعديل بيانات صاحب الطلب على خط الربط وبيانات إيصال سداد مقدم جدية الحجز ثم موافاة الصندوق بالموقف النهائي لتبديل صاحب الطلب على النظام الآلي.

مشكلات الاستعلام بمشروع 9000

ولفت فرغلي إلى تقدمه بمذكرة تتضمن المشكلات التي تواجه المتقدمين للمشروع والمتعلقة بإجراءات الاستعلام الجاري حاليا للناجحين بمشروع الـ9000 أو الكراسة الزرقاء بجنوب وشرق بورسعيد وكذا زيادة المبالغ المطلوبة من المتقدمين رغم قيامهم بسداد ما يقرب من 36 ألف جنيه منذ عام 2016، وعدم وضوح الجدول الزمني لمراحل الاستعلام والتخصص والتعاقد واختلاف المعاملة المالية للبنوك بالمشروع.

وأشار إلى موافقة مدير الصندوق العقاري برفع سن التعامل مع البنوك حتى 55 سنة في حالة انطباق الشروط الائتمانية على المتقدم والحاجز للوحدة السكنية بمشروع الكراسة الزرقاء.