استثمار

وزارة الإسكان تبدأ اجتماعات مع مستثمرى الساحل الشمالى لتعديل البرامج الزمنية ومقابل التخصيص

عقب صدور قرار جمهورى بنقل تبعية الأراضى لولاية المجتمعات العمرانية

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» من مصدر حكومى أن وزارة الإسكان ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية بدأت اجتماعات مع المستثمرين الحاصلين على أراض بمنطقة الساحل الشمالى الغربي، لبحث توفيق أوضاعهم من خلال الاتفاق على برامج زمنية محددة مقابل تعديل الاتفاق المالي.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قراراً جمهورياً الأسبوع الماضي برقم 361 لسنة 2020، بإعادة تخصيص قطع الأراضى فيما بعد ناحية الساحل الشمالى الغربى بإجمالى 707234.50 فدان تقريباً لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لـ”وزارة الإسكان”، لاستخدامها فى إقامة مجتمعات عمرانية جديدة.

اقرأ أيضا  «أفريكسم بنك»: محفظة التمويلات لمصر تبلغ 4.8 مليار دولار

المناقشات تتضمن سداد مقابل تحسين البنية التحتية والسماح للبنوك بمساندة المتعثرين

وأوضح المصدر أن المناقشات مع المستثمرين تتضمن سداد مقابل مالى لمد البرنامج الزمنى للتنفيذ، وعدم الالتزام ببرنامج التخصيص القديم سواء الخاص بالتعاقد مع المحافظة أو أى جهة ولاية أخري، ومقابل أخر عن أعمال التحسين وتطوير البنية التحتية التى نفذتها أو ستنفذها الدولة ويستفيد منها المشروع.

وأكد المصدر أن أعمال الحصر التى قامت بها لجنة حصر تصرفات الأراضى وحل مشكلات المستثمرين بالساحل الشمالى الغربى، أظهرت العديد من المفاجآت كان من بينها حصول مستثمرين على عقود تسجيل الأراضى قبل الانتهاء من المشروع، وذلك على غير المتبع فى هذا الشـأن. 

اقرأ أيضا  جمعية رجال أعمال الإسكندرية تقرض 482 ألف عميل منذ بداية العام

وأشار إلى أن الحكومة تسعى للارتقاء بمنطقة الساحل الشمالي، وبحث أسباب تعثر بعض المستثمرين، مع إمكانية فتح الباب للبنوك للمشاركة فى التمويل طالما كان التعثر لا يتعلق بالتقاعس. 

وكان الدكتور عاصم الجزاز، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عقد اجتماعاً الثلاثاء الماضى لمتابعة مشروع تنمية أراضى الساحل الشمالي، بعد صدور قرار جمهورى بنقل ولاية أراضيه لهيئة المجتمعات العمرانية.

ووجه الجزار بالسير فى إجراءات اعتماد المخطط الإستراتيجى للساحل الشمالى الغربى، والعرض على المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، واعتماد المخططات التفصيلية للمناطق ذات الأولوية.

اقرأ أيضا  السيسي يبحث مع رئيس حكومة إسبانيا زيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمارات

كما وجه وزير الإسكان بتشكيل اللجان المختصة، وعقد اللقاءات مع المستثمرين والملاك بصفة دورية، وفقاً لجداول زمنية يتم الاتفاق عليها معهم، للإسراع بتنمية الساحل الشمالى الغربى، وعقد اجتماع أسبوعى لمتابعة الإجراءات وحل مشاكل المستثمرين. وأصدر تكليفاته بإعداد واعتماد المخطط الإستراتيجى لمدينة رأس الحكمة الجديدة، كمدينة سياحية عالمية متكاملة، وواحدة من مدن الجيل الرابع التى تنفذها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »