سيـــاســة

الإرهاب ونقص المياه يتصدران لقاء رئيس البرلمان مع نظيره النيجيري

الدكتور علي عبد العال يدعو لفتح المزيد من الفرص للشركات المصرية وعلى رأسها المقاولون العرب للعمل بنيجريا

شارك الخبر مع أصدقائك

التقى الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، والوفد المرافق له مع فيمي جباجبيميلا رئيس مجلس النواب النيجيري ، في ختام زيارته الرسمية القصيرة على رأس وفد برلماني إلى جمهورية نيجيريا الاتحادية، والتي استغرقت 24 ساعة، بحضور عاصم حنفي السفير المصري في أبودجا.

تناول اللقاء التحديات الأساسية المشتركة بين البلدين وعلي رأسها الإرهاب، والتنمية، وبناء قدرات الشباب، ومواجهة نقص المياه.

وجدد رئيس مجلس النواب التأكيد على الروابط العديدة التى تربط البلدين والشعبين الشقيقين في ضوء وحدة الانتماء للقارة السمراء.

وأشار إلى أن البلدين يمتلكان من المقومات ما يوفر بيئة خصبة لعلاقات وثيقة على كافة الأصعدة.

اقرأ أيضا  إسرائيل: السودان كان معاديا لنا والتطبيع معه أمر مختلف ودول عربية ستنضم للسلام قريبا (فيديو)

وعلى الصعيد البرلماني، قدم الدكتور على عبدالعال عرضاً لدور مجلس النواب المصري وتركيبته وأبرز القوانين التى سنها في كافة المجالات خاصة في مواجهة الارهاب، وعلى الصعيد الإقتصادي.

وأكد على ضرورة تبادل الخبرات بين مجلس النواب المصري والبرلمان النيجيري ، إضافة إلى التنسيق بينهما في المحافل البرلمانية الدولية والإقليمية.

ودعا الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب النيجيري لزيارة مصر لاستكمال المباحثات إزاء القضايا محل الاهتمام المُشترك ،خاصة فيما يتعلق بقضايا القارة السماء.

اقرأ أيضا  صحفيان عضوا الشيوخ عماد الدين وأبوكيلة : هذه تصورات لتطوير الصحافة والإعلام

عبد العال يدعو لفتح مزيد من الفرص لشركة المقاولون العرب للعمل بنيجريا

كما دعا عبدالعال إلى فتح مزيد من الأبواب والفرص أمام الشركات المصرية العديدة والمتخصصة للعمل في نيجيريا وعلى رأسها شركة المقاولون العرب.

وـاشار كذلك إلى أن مصر ترحب بالطلاب النيجيريين في جميع الجامعات المصرية العامة والخاصة، وعددهم ليس قليلا، بل وتطلع إلى زيادة هذه الاعداد في ضوء توسع مصر في تقديم برامج دراسية وشهادات علمية باللغة الإنجليزية.

من جانبه، عبر رئيس مجلس النواب النيجيري عن تقديره لزيارة الدكتور على عبدالعال والوفد البرلماني المصري، مضيفاً بأنها انعكاس صادق للعلاقات الوثيقة التى تجمع البلدين الشقيقين.

اقرأ أيضا  الهيئة الوطنية : لم نرصد مخالفات من شأنها التأثير على سلامة العملية الانتخابية

ودعا إلى تنسيق التشاور بين برلماني البلدين إزاء مختلف القضايا محل الإهتمام المُشترك.

كما رحب بزيادة عدد الطلبة النيجيريين في مصر ، مؤكدا اعتزازه بمصر قيادة وشعبا والتي زارها في كأس الأمم الأفريقية الأخيرة.

ويتكون مجلس النواب النيجيري من 360 مقعدا، موزعة بحسب عدد السكان، يتم انتخابهم بالنظام الفردي.

وتعتبر نيجيريا أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان، وهي الدولة الأكثر تأثيرا من الناحية السياسية في الغرب الأفريقي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »