بورصة وشركات

الإدارة التنفيذية: «القابضة الكويتية» تعول على الأسمدة والطاقة والغاز لدعم الربحية خلال 2021

زيادة معدلات توصيل الغاز الطبيعى يدعم إجمالى إيرادات وربحية «نات إنرجي».. واستثمار فى «كهربا»

شارك الخبر مع أصدقائك

تتوقع الإدارة التنفيذية للشركة القابضة المصرية الكويتية مزيدا من الاستقرار فى نتائج الأعمال خلال العام الحالى والذى بدأته بشكل قوي  فى الربع الأول بزيادة فى الإيرادات والأرباح.

وتعول على استمرار الأداء القوى لقطاع الأسمدة والبتروكيماويات بقيادة شركة الإسكندرية للأسمدة ونمو أسعار اليوريا عالميا، فضلا عن قطاع الطاقة المتمثل فى زيادة معدلات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل وخطة الدولة فى تعظيم ذلك.

وترى أن قطاع الطاقة لديه معدلات نمو متميزة من خلال زيادة القدرات الإنتاجية لشركتها التابعة «كهربا» المتخصصة فى توزيع الكهرباء، فضلا عن نشاط القابضة فى زيادة معدلات إنتاج الغاز من الآبار المملوكة لها فى حقل امتياز شمال سيناء البحرى.

يذكر أن القابضة الكويتية نجحت فى تحقيق نتائج أعمال قوية خلال الربع الأول من العام الحالى إذ سجلت الشركة زيادة فى الإيرادات بنسبة %31 على أساس ربع سنوى (مقارنة مع الربع السابق له) و%19 على أساس سنوى ( الربع المماثل من 2020 ) لتصل إلى 191.9 مليون دولار.

وترجع زيادة الإيرادات خلال الفترة المذكورة بشكل أساسى إلى نمو بلغ %63 فى قطاع الأسمدة والبتروكيماويات، بقيادة نتائج أعمال الإسكندرية للأسمدة وارتفاع أسعار اليوريا وقدرة سبريا مصر للبتروكيماويات فى السيطرة على التكاليف الثابتة.

وأظهرت نتائج الأعمال، ارتفاع صافى أرباح المجموعة %49 على أساس ربع سنوى، و30 % على أساس سنوى إلى 53 مليون دولار، بينما ارتفع صافى الربح بعد استبعاد حقوق الأقلية %58 كربع سنوى و%41 بشكل سنوى إلى 42.7 مليون دولار.

الألفى: التعافى المستمر فى ظروف السوق وتحسن الأسعار يضع الشركة فى مكانة جيدة لمواصلة النمو

وقال معتز الألفى رئيس مجلس إدارة القابضة المصرية الكويتية إنه برغم جائحة كورونا فإن المرونة والتنوع فى أنشطة الشركة مكنها من تحقيق نتائج إيجابية خلال الربع الأول من العام الحالى.

وأوضح أنه مع تعافى الأسواق عالميا وتحسن قيود فيروس كورونا كانت أعيننا منصبة على الاستفادة من البيئة الخارجية المحسنة لتعزيز أداء المجموعة.

ولفت «الألفي» إلى أن المجموعة نجحت فى تنفيذ إستراتيجياتها وشهدت نموا مميزاً عبر عملها فى غالبية الأسواق حول العالم.

وأشار إلى أن قطاع الأسمدة والبتروكيماويات استفاد من ظروف السوق المواتية والتى شهدت ارتفاعا فى أسعار اليوريا  و أيضا مع بدء تلقيحات فيروس كورونا وتخفيف القيود.

وقال إن شركة «سبريا مصر» لإنتاج الكيماويات والبلاستيك  استفادت من تسعير المنتجات النهائية وارتفاع أسعار البترول، كذلك المساهمات القوية من قطاع الطاقة من خلال شركة «نات إنرجي» لتوصيل الغاز، وكذلك شركة كهربا لإنتاج الكهرباء.

وأشار إلى أن التعافى المستمر فى ظروف السوق وتحسن أسعار السلع يجعل المجموعة فى وضع جيد لمواصلة الزخم القوى من بداية العام.

الزيات: ربحية الربع الأول تعكس التطورات التشغيلية للمحفظة وتحقيق قيمة متزايدة للمساهمين

من جانبه، قال شريف الزيات الرئيس التنفيذى إن شركته نجحت فى التعافى بقوة بعد عام غير مسبوق بسبب الوباء، كما أنها حققت أعلى مستويات نمو منذ فترة ما قبل الوباء خلال 2019.

وأوضح أن الشركة حققت أعلى مجمل هوامش ربحية وهوامش ربحية بواقع 41 و%40 على التوالى وتلك الأرقام لم تحقق منذ عام 2019 مما يعكس التطورات التشغيلية لمحفظة الشركة وتحقيق قيمة متزايدة للمساهمين.

ولفت إلى أن مصنع حامض الكبريتيك فى سيبريا مصر يستهدف بدء العمليات التشغيلية خلال النصف الثانى من 2022 كذلك توسيع قدرة توليد الكهرباء الإجمالية لشركة كهربا لإنتاج وتوزيع الكهرباء إلى 115 ميجا وات مع تأمين عقود فى وادى النطرون، مع العمل على الاستفادة من زيادة استهلاك الغاز الطبيعى.

اقرأ أيضا  مؤشر هانج سينج الهونج كونجي لشركات التكنولوجيا الصينية يهوي 9% لليوم الثاني

وأشار إلى أن شركته خصصت 75 مليون دولار كاستثمارات فى قطاع الغاز خلال 2021 بما فى ذلك الاستثمار فى منصات جديدة وحفر آبار جديدة لاستخراج الغاز الطبيعي بحقل امتياز شمال سيناء البحرى للغاز الطبيعى التابع للشركة «ONS».

وذكر أن القابضة الكويتية رفعت حصتها فى الإسكندرية للأسمدة إلى %57 خلال الفترة الأخيرة نظراً للتفاؤل الكبير فى مستقبل الشركة وقدرتها على المساهمة فى أداء المجموعة.

وأوضح أن شركته متحمسة بشأن الموافقة على تحويل عملة الشركة من الدولار إلى الجنيه مع الحفاظ على توزيعات الأرباح والإبقاء على المركز المالى بالدولار.

قطاع الأسمدة والبتروكيماويات

وبالعودة إلى نتائج أعمال الربع الأول من 2021، حقق قطاع الأسمدة والبتروكيماويات زيادة قدرها %63 فى الإيرادات على أساس ربع سنوى و%38 على أساس سنوى لتصل إلى 111.5 مليون دولار مدفوعا بالأداء القوى فى كل من شركتى سبريا مصر والإسكندرية للأسمدة نتيجة ارتفاع أسعار اليوريا.

وقفز صافى ربح القطاع %76 على أساس ربع سنوى و%25 بشكل سنوى إلى 20.3 مليون دولار، ليصل صافى هامش الربح إلى %38 مقابل %33 للربع المقارن من العام الماضى.

وارتفعت إيرادات الإسكندرية للأسمدة 33% على أساس ربع سنوى إلى 65 مليون دولار على خلفية ارتفاع أسعار اليوريا منذ بداية العام، إذ تراوحت الأسعار 350 – 400 دولار للطن فى المتوسط.

وصعد صافى ربح الشركة قبل استبعاد حقوق الأقلية بنسبة %72 على أساس ربع سنوى إلى 16.4 مليون دولار، بينما قفز صافى الدخل بعد استبعاد حقوق الأقلية بنسبة 45٪ مقارنة مع الربع السابق ليبلغ 6.3 مليون دولار على أساس سنوى.

وترى إدارة القابضة الكويتية أن هناك زخما شرائيا على منتجات الإسكندرية للأسمدة منذ بداية العام الحالى تماشيا مع الاتجاه العالمى، موضحة أن الطلب على الغذاء والزراعة أقل عرضة لعمليات الإغلاق وقيود فيروس كورونا.

وعلى صعيد نفس القطاع ارتفعت مبيعات شركة سبريا مصرلإنتاج الكيماويات والبلاستيك %137 على أساس ربع سنوى لتصل إلى 46.5 مليون دولار، على خلفية تحسن المنتجات وارتفاع أسعار النفط وخفض تكاليف المواد الخام.

وصعد صافى ربح الشركة  بنسبة %94 على أساس ربع سنوى، و22 % على أساس سنوى إلى 14 مليون دولار مدعومة بارتفاع أسعار المنتجات، وتتطلع إلى المزيد بحسب إدارة الشركة.

وتتطلع «سبريا» لتوسيع إنتاج مادة «سلفونايتد نفثالين فورماليدهايد SNF» بعد فرض الحكومة رسوم إغراق على وارداته، كما تتطلع إلى افتتاح مصنع حامض للكبريتيك بحلول النصف الأول من 2022 بقدرة 165 ألف طن وباستثمارات 18 مليون دولار.

يذكر أن النفثالين يدخل فى صناعة الدهانات، كما تدخل مادة فورماليدهايد SNF  فى صناعة المنظفات.

قطاع الغاز والطاقة

تشمل استثمارات القابضة المصرية الكويتية فى قطاع الغاز والطاقة كلا من شركتى نات إنرجى لتوصيل الغاز للمنازل، و«ONS» لاستخراج الغاز من حقل امتياز شمال سيناء.

وتقوم القابضة الكويتية ببناء وتشغيل شبكات توزيع الغاز فى مصر من خلال شركة نات إنرجى التابعة لها والمملوكة بنسبة 100٪ والتى تغطى مجموعة واسعة من الأنشطة، بما فى ذلك نقل الغاز الطبيعى إلى محطات الطاقة والإنتاج المستقل للطاقة.

وسجل قطاع الغاز والطاقة زيادة فى الإيرادات بنسبة 8٪ على أساس ربع سنوى وانخفاض %10 على أساس سنوى إلى 46.5 دولار على خلفية نمو عائدات التركيب فى نات إنرجى.

اقرأ أيضا  أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين 26-7-2021

وحقق القطاع زيادة فى صافى الأرباح بنسبة %25 مقارنة مع الربع السابق ونمو %12 مقابل الربع المماثل من 2020 لتصل إلى 19.5 مليون دولار، مقابل 17.5 مليون للفترة المماثلة.

وارتفعت إيرادات شركة نات إنرجي بنسبة 10٪ على أساس ربع سنوى لتصل إلى 32.7 مليون دولار على خلفية الزيادة الكبيرة فى إيرادات التركيبات، وكذلك المساهمات المتزايدة من توليد الكهرباء.

كذلك ارتفع عدد التحويلات من الأسطوانات للعمل بالغاز الطبيعى فى المنازل إلى 38 ألف عميل مقابل 30 ألفا فى الفترة المماثلة من 2020 مما يعكس الآثار الإيجابية لتقليص قيود جائحة كورونا.

وارتفع صافى ربح نات إنرجى بنسبة %4 على أساس ربع سنوى إلى 12.3 مليون دولار، بينما قفز صافى الربح بعد استبعاد حقوق الأقلية بنسبة %1 إلى 10.3 مليون دولار على أساس سنوى.

وعلى أساس سنوى، انخفضت إيرادات شركة نات إنرجى بنسبة %12 نتيجة استخدام المعيار الدولى لإعداد التقارير المالية بينما ارتفع ارتفع صافى الربح بنسبة %12 على أساس سنوى.

وتستفيد نات إنرجى من خطط التنمية الحكومية للوصول إلى مناطق ريفية متعددة فى مصر وتوصيلات متعددة من الكهرباء عبر آلاف القرى مما يعد فرصة توسع ممتازة.

أما شركة كهربا لإنتاج وتوزيع الكهرباء فتم ضخ 15 مليون دولار كإنفاق استثمارى فى تنفيذ توسعة بقدرة 20 ميجا وات بعدما حصلت على موافقة زيادة طاقة إنتاجها القصوى من 115 ميجا وات إلى 135 ميجا وات.

وتهدف الشركة إلى الوصول إلى 60 ميجاوات بحلول عام 2023 من خلال عقد التوزيع الخاص بمنطقة أنشاص، كما أبرمت «كهربا» أيضا عقودا جديدة فى وادى النطرون.

قطاع إنتاج الغاز

زادت إيرادات شركة حقل امتياز شمال سيناء البحرى للغاز الطبيعى (ONS) بنسبة 3٪ مقارنة مع الربع السابق لتصل إلى 13.8 مليون دولار على خلفية النمو المستمر فى استهلاك الغاز فى جميع أنحاء البلاد والحفر المستمر للآبار الجديدة.

وسجلت «ONS » زيادة بنسبة %90 على أساس ربع سنوى فى صافى الربح إلى 7.2 مليون دولار، ليصل بذلك هامش صافى الأرباح إلى %52.2.

وأبدت إدارة الشركة نظرة مستقبلية ايجابية لـ «ONS» موضحة أن عمليات إنتاج الغاز الطبيعى تظل محصنة إلى حد كبير من الأحداث والتقلبات فى أسواق النفط.

وخصصت الشركة 75 مليون دولار فى النفقات الرأسمالية لقطاع إنتاج الغاز خلال 2021 بما فى ذلك الاستثمار فى حفر الآبار والمنصات الجديدة، والتى تتضمن حفر 3 آبار وزيادة معدلات الإنتاج من 50 إلى 75 مليون قدم مكعب فى اليوم.

قطاع التأمين

سجل قطاع التأمين 33.9 مليون دولار إيرادات خلال الربع الأول، بزيادة %20 على أساس سنوى، على خلفية المساهمات المتزايدة من شركة دلتا للتأمين والتأثيرات الإيجابية للإدارة الجديدة الذى دفع صافى الدخل للنمو بنسبة %57.

يذكر أن صافى الدخل لشركة دلتا للتأمين بالجنيه المصرى نما من 7 ملايين جنيه فى عام 2015 إلى أكثر من 225 مليون جنيه فى 2020 ، نتيجة إعادة الهيكلة الإدارية للشركة والقدرة على اقتناص الفرص فى سوق التأمين سريع النمو.

وعلى هذا النحو، اتخذت القابضة الكويتية قرارًا إستراتيجيًا بزيادة حصتها فى دلتا للتأمين إلى %61.5، بالإضافة إلى ذلك، استحوذت على %9.98 من أسهم شركة المهندس للتأمين فى يونيو 2020 تليها %14.4 إضافية فى الربع الرابع لتصل إلى %24.99 كملكية فعلية اعتبارًا من الربع الأول من العام الحالى.

اقرأ أيضا  ‏مؤشر «EGX30» يختبر 10800 نقطة بدعم تماسك الأسهم القيادية

وحددت إدارة القابضة الكويتية آفاقًا جذابة فى سوق التأمين المصرى موضحة أنها تدرس مستقبل دمج طموح لنشاطى الغاز والتأمين التابعين لها.

وقالت إدارة الشركة إن من ضمن الأفكار المطروحة الاستفادة من قاعدة عملاء شركة نات إنرجى (التى تتكون من 1.7 مليون عميل) لبيع منتجات وخدمات تأمين مبتكرة.

فاروس تحدد 1.61 دولار قيمة عادلة وتوصى بزيادة الاوزان.. ونظرة مستقبلية واعدة على جميع المستويات

من جانبها، أوصت وحدة أبحاث بنك الاستثمار «فاروس» بزيادة الأوزان على سهم القابضة المصرية الكويتية مع تحديد قيمة عادلة قدرها 1.61 دولار، ونظرة مستقبلية واعدة على جميع المستويات.

وقالت «فاروس» إن نمو الإيرادات الربعية لشركة القابضة المصرية الكويتية يعود إلى أداء قطاع الأسمدة والبتروكيماويات بعدما تحسنت مؤشراته بنسبة %63 بفضل ارتفاع أسعار اليوريا.

وأوضحت «فاروس» أن مجمل أرباح شركة القابضة الكويتية شهد ارتفاعا كبيرا إلى 78 مليون دولار بنمو (%44 ربعيًا، و%38 سنويا) ليرتفع بذلك هامش مجمل الأرباح إلى %40.6.

وذكرت أن الشركة سجلت أرباحًا قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك بقيمة 77.5 مليون دولار بنمو (%34 ربعيا، و%32 سنويا)، ليرتفع هامش مجمل الربح إلى %40.4.

وأشارت إلى أن مستويات الربحية القوية انعكست على صافى الدخل الذى ارتفع بنسبة %58 ربعياً و%41 سنوياً إلى 42.7 مليون دولار، وبذلك يصل هامش صافى الأرباح إلى %22.3.

وذكرت أن إجمالى إيرادات الإسكندرية للأسمدة شهد ارتفاعا كبيرا بفضل الزيادة الكبيرة فى أسعار اليوريا، فضلا عن تحسن مستويات الأحجام نتيجة ارتفاع مبيعات الصادرات بواقع %24.

وتوقعت «فاروس» أن تواصل شركة الإسكندرية للأسمدة أدائها القوى فى 2021 بدعم من ارتفاع أسعار اليوريا وزيادة الأحجام.

وذكرت أن مبيعات سبريا مصر ارتفعت %137 ربعيا، و%39 سنويا إلى 46.5 مليون دولار فى الربع الأول 2021 وذلك بعد مراجعة أسعار المنتجات النهائية للشركة وفقًا لزيادة أسعار النفط.

وأضافت أن ما دعم نتائج سبريا مصر أيضاً زيادة معدلات التشغيل فى خط إنتاج سلفونات النفثالين الفورمالديهايد بالتزامن مع انخفاض مستويات مخزونها فى مصر، مما يعزز مكانة الشركة بصفتها الجهة الوحيدة المنتجة لسلفونات النفثالين الفورمالديهايد.

وأوضحت «فاروس» أن «سبريا» ستسعى إلى زيادة إنتاج سلفونات النفثالين الفورمالديهايد دون أن نسقط قدرتها على رفع الأسعار فى ظل ارتفاع أسعار النفط عالميا.

وأرجعت تحسن نتائج الربع الأول إلى زيادة إيرادات نشاط توصيل الغاز الطبيعى، بجانب زيادة قدرات شركة «كهربا» الإنتاجية.

وقالت إن حقل امتياز شمال سيناء البحرى سجل إيرادات بقيمة 13.8 مليون دولار بنمو (%3 ربعيا، و%6 سنويًا) نتيجة حفر طبقات آبار جديدة، وهو ما أدى إلى زيادة حد الإنتاج الأقصى ومستويات الربحية.

وأشارت «فاروس» إلى أن شركة نات إنرجى تهدف إلى الاستفادة من خطط الحكومة لتطوير المناطق الريفية، إذ إنها تمنح الشركة مساحة لزيادة معدلات توصيل الغاز إلى المنازل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »