اقتصاد وأسواق

الإحصاء: التبادل التجاري بين مصر والعالم يتراجع 6% خلال 7 شهور (خريطة)

تراجع حجم التبادل التجاري بين مصر ودول العالم إلى 59.6 مليار دولار خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى، مقارنة بـ63.6 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق

شارك الخبر مع أصدقائك

رصدت «المال» تطور حجم التبادل التجاري بين مصر ودول العالم خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى، والتى شهدت تراجعًا، بنسبة 6% مسجلة 59.6 مليار دولار، مقابل 63.6 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق، وفقًا للتقارير الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وسجلت القيمة الإجمالية لواردات مصر انخفاضا، بنسبة 8.2% لتصل إلى 42.5 مليار دولار، مقابل 46.3 مليار دولار.

وشهدت قيمة صادرات مصر تراجعًا طفيفًا، بنسبة 0.7% لتصل إلى 17 مليارا و160 مليون دولار خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى، مقارنة بـ17 مليارا و297 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضى.

4.8 % حصة أمركيا من صادرات مصر

وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية فى صدارة قائمة المستوردة من مصر، مستحوذة على 4.8% بقيمة مليار و121 مليون دولار.

وتمثلت أبرز السلع التى استوردتها الولايات المتحدة الأمريكية «الملابس، والسجاد، والألمونيوم، والملح، والكبريت، والأسمنت، والوقود، والزيوت المعدنية، واللدائن ومصنوعاتها، واللحوم، وأجهزة آلية، ولحوم».

وحصدت الإمارات المرتبة الثانية بقائمة أكثر الدول المستوردة من مصر، بحصة 4.7% بقيمة مليار و87 مليون دولار، من إجمالى صادرات مصر.

وتضمنت أبرز السلع التى استوردتها الجانب الإماراتى من الجانب المصرى «اللؤلؤ والأحجار الكريمة، والأجهزة الكهربائية، والفواكه، والخضراوات، والزيوت العطرية، ومحضرات التجميل، والكاكاو ومحضراته».

وجاءت تركيا فى المرتبة الثالثة مستحوذة على حصة 4.6% بقيمة استيرادية مليار و706 ملايين دولار.

وشملت أبرز السلع التى استوردتها تركيا «اللدائن ومصنوعاتها، والأسمدة، والوقود، والزيوت المعدنية، والمنتجات الكيماوية، والقطن، والأجهزة الكهربائية، وشعيرات تركيبية أو اصطناعية».

وتمركزت السعودية فى المرتبة الرابعة بقائمة الدول المستوردة من مصر، بحصة 4.6% مسجلة مليارا و62 مليون دولار، من إجمالى الصادرات.

وتمثلت أبرز السلع التى استوردتها السعودية من الجانب المصرى «الفواكه ، والحديد والصلب، الألبان، والعسل، والخضراوات، الزيوت العطرية، ومحضرات التجميل، والأجهزة الكهربائية».

وحلت إيطاليا فى المرتبة الخامسة مستحوذة على حصة 4.5% بقيمة مليار و43 مليون دولار خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى.

وتتضمنت أبرز السلع التى استوردتها إيطاليا «الوقود، والزيوت المعدنية، والألمنيوم، والأسمدة، واللدائن ومصنوعاتها، والخضراوات، والقطن».

الصين تستحوذ على 8.5% من واردات مصر

كما رصدت «المال» تطور حجم الواردات المصرية خلال تلك الفترة، والتى استحوذت الصين على النصيب الأكبر من إجمالى الواردات، بنسبة 8.5% بقيمة استيرادية 6.5 مليار دولار.

وتتضمن أبرز السلع التى استوردت من الجانب الصيني «الأجهزة الكهربائية، ومصنوعات الحديد والفولاذ، والسيارات، والدراجات، واللدائن ومصنوعاتها، وشعيرات تركيبية أواصطناعية».

وجاءت السعودية فى المرتبة الثانية، بقائمة أكثر الدول المصدرة لمصر، بعد أن اقتنصت حصىة 4.2% بقيمة 3.2 مليار دولار، من إجمالى الواردات.

وتمثلت أبرز السلع التى استوردت من السعودية «الوقود، والزيوت المعدنية، واللدائن ومصنوعاتها، والورق، والحديد والصلب، والمنتجات الكيماوية العضوية، والألمونيوم».

وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية فى المرتبة الثالثة التى بلغت حصتها 3.6% بقيمة 2.7 مليار دولار، من إجمالى واردات مصر.

وشملت أبرز السلع التى استودرتها مصر من الجانب الأمريكي «الوقود، والزيوت المعدنية، ومصنوعات الحديد والصلب، الحديد، والأجهزة الآلية، واللدائن ومصنوعاته، واللحوم، والنباتات الطبية، والعلف».

وحصدت ألمانيا فى المرتبة الرابعة بقائمة أكثر الدول المصدرة لمصر، مستحوذة على حصة 2.9% بقيمة استيرادية 2.2 مليار دولار.

وتضمنت أبرز السلع التى استوردتها مصر من ألمانيا «السيارات، والدراجات، والأجهزة الآلية، والأجهزة الكهربائية، ومصنوعات الحديد والصلب، واللدائن ومصنوعاتها، والمنتجات الطبية».

وتمركزت تركيا فى المرتية الخامسة، التى بلغت حصتها 2.8% بقيمة استيرادية 2 مليار و154 مليون دولار خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى.

وتمثلت أبرز السلع التى استودرت من تركيا «الوقود، والزيوت العطرية، والحديد والصلب، والسيارات، والدراجات، والأجهزة الآلية، ومصنوعات من الحديد والصلب».

تطور حجم التبادل التجاري خلال يوليو

شهد حجم التبادل التجاري بين مصر ودول العالم تراجعًا، بنسبة 12.5% ليصل إلى 8.6 مليار دولار، خلال يوليو الماضي من العام الحالى، مقارنة بـ9.8 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »