سيــارات

«الإجراء ده أنا هعمله».. السيسي : من حق الدولة عدم إصدار تراخيص جديدة إلا لسيارات الغاز

مؤكدًا أنه من حق الدولة إصدار قرارات تقضي بعدم منح تراخيص جديدة للسيارات إلا لتلك التي تعمل بالغاز

شارك الخبر مع أصدقائك

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن للدولة حقًا في تنظيم شئون حياة شعبها بشكل يوفر من نفقاته، ويحافظ على البيئة، مؤكدًا أنه من حق الدولة إصدار قرارات تقضي بعدم منح تراخيص جديدة للسيارات إلا لتلك التي تعمل بالغاز.

وطالب الرئيس من الحكومة والبنوك بذل مجهود إضافي لجذب مختلف شرائح المجتمع لإنجاح المبادرات الخاصة بتوفير السلع بأسعار منخفضة، وكذلك مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز بدلًا من البنزين، ما يوفر على المواطنين نحو نصف نفقات الوقود، وكذلك الحفاظ على البيئة، واستغلال الموارد المتاحة والمتوافرة في مصر من الغاز الطبيعي.

وقال الرئيس خلال افتتاح مرحلة جديدة من مشروع تطوير العشوائية “الأسمرات 3″ : خلال اليومين تلاتة القادمين من خلال وسائل الاعلام المختلفة لا بد من إلقاء الضوء على مبادرات تحفيز شراء السلع وتخفيض أسعارها بنسبة 20% أو بالنسبة لتحويل المركبات من البنزين إلى الغاز.. مبادرات إحلال المركبات مش بتمس طبقات محدودي الدخل فقط.”.

وأضاف: “قولنا نتجاوز شوية ونتكلم عن طبقات متوسطة لديها سيارات قديمة.. بنقوله هنقدر نساعدك أنك تاخد قرض بأقل تكلفة ما أمكن.. بس خلي بالك يا ريت العربية دي تكون مجهزة بالغاز، لأن ده بيوفرلك نصف تكاليف الوقود المستخدم.

وأشار الرئيس إلى أن مبادرة تحويل المركبات للعمل بالغاز لا تقتصر على تلك التي مر على عمرها 20 عامًا، وإنما يمكن أن تشمل أي سيارة تعمل بالبنزين، سواء كانت ملاكي أو ميكروباص أو تاكسي.

وتابع الرئيس السيسي: المفروض كدولة علشان نقدر ننجح في المبادرات دي ونحقق الأرقام المستهدفة.. ده اللي بطلبه من الحكومة ومن البنوك.. الفايدة المنخفضة مش كفاية.. بتتكلموا عن إن مليون مركبة تتحول من بنزين لغاز تتكلف 8 مليارات جنيه.. يا دكتور محمد معيط انت بتخاف على الفلوس أوي .. بتخاف على الفلوس أوي بصراحة.

وأضاف الرئيس السيسي: انا النهاردة اتصور وزارة الداخلية وهي بترخص العربيات … لما نيجي نقول ان احنا لن نرخص عربية جديدة إلا بالغاز.. ده من حقنا كدولة نعمل كدة .. من حقنا كدولة نعمل كدة بتنظم شئون حياة شعبها وبتخلي بالها من شعبها ومن إنفاقه.. فنقول اعتبارا من كذا.. الحاجات دي ممكن نكون اتكلمنا فيها في الجلسات المغلقة لكن انا بوصلها للناس.

وتابع الرئيس: الإجراء ده أنا هعمله.. ان انا هاجي أقول ان العربيات البنزين الجديدة لن ترخص إلا بالغاز.. من حقنا كدولة إننا ننظم لشعبنا ونوفر له ونحافظ على البيئة بتاعتنا وكمان الموارد اللي موجودة ومتوفرة عندنا تستخدم.

وزير المالية : إطلاق صندوق لضمان وتحفيز الاستهلاك برأسمال 2 مليار جنيه

كما تحدث الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن الحزمة الثانية لمبادرات تحفيز الاستهلاك ودعم الصناعة الوطنية، مشيرا إلى أنه سوف يتم إطلاق صندوق ضمان وتحفيز الاستهلاك لتقديم ضمانات لحصول المواطنين على وحدات الإسكان الذين لا تنطبق عليهم الشروط برأسمال 2 مليار جنيه.

وأشار وزير المالية إلى مبادرة “إنشاء 310 آلاف وحدة إسكان” خلال ثلاث سنوات بواقع 250 ألف وحدة إسكان إجتماعي وعدد 60 ألف وحدة إسكان متوسط.

وقال إن الـ 250 ألف وحدة إسكان إجتماعي بحجم تكلفة تصل إلى 70 مليار جنيه، مخصصة لمحدودى الدخل ذات مستويات الدخل الأدني من 5700 جنيه شهرياً، وتبلغ مساحة الوحدة 90 متراً.

وتابع أن الـ 60 ألف وحدة إسكان متوسط بحجم تكلفة تصل إلى 30 مليار جنيه، مخصصة لمتوسطي الدخل ذات مستويات الدخل من 6000 حتي 8000 جنيه شهرياً، وتبلغ مساحة الوحدة من 95 إلى 120 متراً.

وخلال العرض، ألقى وزير المالية الضوء على البرنامج الزمني لتنفيذ 310 آلاف وحدة إسكان، من خلال تنفيذ 100 ألف وحدة في 2020 /2021، وكذلك تنفيذ عدد 105 آلاف وحدة في 2021/2022، بجانب تنفيذ 105 آلاف وحدة في 2022 /2023.

وعرض وزير المالية مبادرة صندوق ضمان وتحفيز الاستهلاك، التي تأتي استكمالاً للمبادرات التي أطلقتها الدولة لدفع عجلة الاقتصاد المصري.

السيسي يطالب وزير المالية بفائدة صفرية وبرامج محددة لتحويل السيارات للغاز

وخاطب السيسي وزير المالية الدكتور محمد معيط خلال باحتفالية افتتاح عدد من المشروعات القومية وعلى رأسها حي الأسمرات بمرحلته الثالثة قائلا: “أنت بتخاف على الفلوس أوى.. مليون عربية يتحولوا من بنزين لغاز بيكلفوا 8 مليارات جنيه.. لو عاوزين الناس تيجى معاكم لازم تنزلوا للناس أكتر من كدا.. طيب ما فائدة صفرية لو أمكن ببرامج محددة”.

وأضاف مخاطبًا المواطن: “يمكننا أن نساعدك لتأخذ قرضًا بأقل تكلفة ممكنة، لكن يجب أن تكون السيارة مجهزة بالغاز لأنها توفر نصف تكاليف الوقود، وهذا الأمر ينطبق على الميكروباص أو العربات الملاكى أو التاكسي”.

وفيما يتعلق بالفائدة، قال : “أطالب الحكومة والبنوك بفائدة مخفضة.. فائدة منخفضة مش هتبقى كفاية، مليون مركبة تحويلها من بنزين لغاز تتكلف 8 مليارات جنيه؟”.

 وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن مبادرة تحفيز الاستهلاك الخاص ودعم المنتج المحلى تستهدف شراء وترويج منتجات  بقيمة لا تقل عن 100 مليار جنيه وذلك من خلال الاتفاق الذى تم مع اتحاد الصناعات المصرية واتحاد الغرف التجارية.

بنود المبادرة

وتابعت أن  مبادرة تحفيز الاستهلاك الخاص بتوفير نسب خصم من المصنعين والمنتجين لكافة العملاء، على أن يصل متوسط الخصم إلى 20%، مع التزام المصنعين والسلاسل التجارية ونقاط التوزيع المشاركين بالمبادرة بخفض سعر بيع السلعة.

وأضافت أن المبادرة تتضمن إقرار خصم إضافى من جانب الخزانة العامة للدولة لحاملى البطاقات التموينية، يصل إلى 10%، وتتحمل وزارة المالية فى سبيل اقرار هذا الخصم نحو 12 مليار جنيه، يستفيد منه نحو 64 مليون مواطن حاملين لنحو 22 مليون بطاقة تموينية.

وأضافت الوزيرة أن مبادرة تحفيز الاستهلاك تتضمن ايضاً اتاحة أنظمة تقسيط بنسب فائدة مخفضة، بحيث يقوم عدد من البنوك بالقطاع المصرفى وشركات التمويل بإتاحة تمويل بنسب فائدة مخفضة للراغبين فى شراء السلع المشاركة بالمبادرة خلال فترة المبادرة، وقيام هذه المؤسسات بتخفيض قيمة المصروفات الادارية ، وهو ما ينعكس على سعر السلع بتخفيض اضافى يصل من 4% إلى 5%.

وأوضحت  وزيرة التخطيط أن مبادرة تحفيز الاستهلاك الخاص ودعم المنتج المحلى، تعد من أهم المبادرات التى تتبناها الدولة خلال الفترة القادمة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »