الإتحاد المصري للتأمين : إنخفاض في وعي المزارعين بالتغطيات الزراعية

رغم أهميتها في الحفاظ علي الإنتاج

الإتحاد المصري للتأمين : إنخفاض في وعي المزارعين بالتغطيات الزراعية
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

1:14 م, الأحد, 29 أغسطس 21

قال الإتحاد المصري للتأمين، برئاسة علاء الزهيري، أن هناك إنخفاضًا في وعي المزارعين بأهمية التأمين الزراعي، والدور الذي يمكن أن يلعبه في الحفاظ علي الإنتاج الزراعي.

أضاف أن زيادة وعي المزارعين بأهمية التغطيات الزراعية باتت ضرورية وخطوة أساسية لزيادة تغلغل أو إختراق التأمين في هذا القطاع .

وشدد في نشرته الاسبوعية الصادرة صباح اليوم ، المعنونة بـ ” استخدام الحلول الرقمية لتوسيع نطاق الوصول إلى التأمين الزراعي” ، بضرورة حرص شركات التأمين على المساهمة في سد فجوة الحماية التأمينية ، و تسهيل وصول خدماتها إلى المزارعين المحرومين من خدمات التأمين الزراعي ،

اضاف أن هذا الإهتمام لابد وأن يكون عبر التحول الرقمي لخدمات التأمين القائم على المؤشرات ، و الذي يمكنه التغلب على بعض التحديات القائمة و بالتالي يساعد على تمكين العديد من صغار المزارعين من الوصول إلى خدمات التأمين لأول مرة.

واكد المصري للتأمين ، ضرورة دعم التأمين الزراعي للشمول التأميني الذي يلبي احتياجات الأسر والشركات على جميع مستويات الدخل ، حتى إذا لم يتم تحديد هذا الهدف بوضوح فمن الأهمية العمل على ضمان استدامة الدخل ودعم تأثير التنمية المستدامة على المدى الطويل.

وطالب بضرورة فحص أسواق التأمين الحالية لتحديد ما إذا كانت هناك حواجز تحول دون الوصول إلى التأمين ، خاصة مع وجود خصائص لهذا السوق بغية الوصول للشمول التأميني ، والوصول لجميع الأشخاص الذين لا تصلهم الخدمات التأمينية ، مع ضرورة وجود تنوع من مقدمي الخدمات التأمينية ، ووجود شركات تأمين و وسطاء تأمين ذات كفاءة مالية عالية.

وشدد الإتحاد المصري للتأمين علي ضرورة وصول منتجات التأمين للعملاء بتكلفة معقولة ، مع تنوع المنتجات التأمينية ، وتوفير حماية فعالة للمستهلك أو العميل.

وفيما يتعلق بتقييم جدوى التحول الرقمي للتأمين الزراعي ، أكد المصري للتأمين، أنه بمجرد تحديد المعوقات والفرص الرئيسية في سوق التأمين الزراعي، يصبح من الضروري تحديد أي من هذه القيود التي يمكن معالجتها من خلال دمج الأدوات الرقمية.

ومع ذلك – وفقًا للإتحاد- يجب إدراك أن استخدام التكنولوجيا ليس حلاً سحرياً ، وأن منتجات التأمين والأسواق واللوائح التنظيمية يجب أن تكون مناسبة لكي تساعد الحلول الرقمية على توسيع نطاق الوصول للتأمين الزراعي .

ولفت إلي أن التجارب في الدول النامية أظهرت ، أن التحول الرقمي للتأمين الزراعي قد تصدى للعديد من العقبات الرئيسية في توسيع نطاق الوصول إلى الأسر الريفية والزراعية.