استثمار

«الأوقاف» تعرض 5 قطع على «الإنتاج الحربى» و«المجتمعات العمرانية» لإقامة مشاريع مشتركة

■ تسعى لإطلاق «أطلس» يضم كل أصول الهيئة ■ الاستقرار على قائمة مختصرة من 6 شركات للمنافسة على إدارة محفظة الأوراق المالية■ كتب– أحمد عاشور وعصام عميرة :عرضت هيئة الأوقاف على وزارة الإنتاج الحربى وهيئة المجتمعات العمرانية 5 قطع أراضٍ لاستغلالها فى مشاريع عمرانية جديدة .

شارك الخبر مع أصدقائك

■ تسعى لإطلاق «أطلس» يضم كل أصول الهيئة

 ■ الاستقرار على قائمة مختصرة من 6 شركات للمنافسة على إدارة محفظة الأوراق المالية


■ كتب– أحمد عاشور وعصام عميرة :



عرضت هيئة الأوقاف على وزارة الإنتاج الحربى وهيئة المجتمعات العمرانية 5 قطع أراضٍ لاستغلالها فى مشاريع عمرانية جديدة .



قال سيد محروس، رئيس هيئة الأوقاف، إنه جارٍ الاتفاق على الشكل الأمثل للمشاريع مع «الإنتاج الحربى» و«المجتمعات العمرانية»، فى إطار العمل على تعظيم الاستفادة من أصولها .



وكشف محروس لـ«المال» عن وضع اللمسات النهائية لـ«أطلس الأوقاف»، ويضم حصرًا شاملًا وخريطة إلكترونية لكل الأصول المملوكة للهيئة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وهيئة المساحة، على أن يتم الإعلان عنه الفترة المقبلة .



ويستعرض محروس اليوم خطة الأوقاف للاستثمار فى الأراضى والأملاك التابعة لها، ودور مجتمع الأعمال أمام لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين .



وأضاف رئيس الهيئة أنه تم الاستقرار على طرح مناقصة محدودة على قائمة مختصرة تضم 6 شركات لاختيار أفضلها لإدارة محفظة الأوراق المالية، رافضاً الكشف عنها لحين الحصول على موافقة مجلس إدارة الهيئة .



يقدر حجم استثمارات الهيئة فى البورصة بنحو 2.7 مليار جنيه، وأعلنت العام الماضي، أنها اختارت 6 شركات إدارة أصول بينها «هيرمس» و«سى آى كابيتال» و«بلتون» و«رسملة» و«الأهلي»، لإدارة محفظة مالية بقيمة 600 مليون جنيه، من بين 15 شركة تقدمت للمناقصة التى تم طرحها فى 2017، قبل إلغائها .



وتمتلك هيئة الأوقاف المصرية مساهمات مباشرة فى بعض الشركات المقيدة بالبورصة، منها الصناعات الكيماوية «كيما«، والدلتا للسكر، وبنكا التعمير والإسكان وفيصل الإسلامى، كما تمتلك فى أخرى غير مقيدة، منها العربية للمفروشات والسجاد «دمنهور للسجاد»، والمحمودية للمقاولات .



وتسعى الهيئة لتحقيق إيرادات تتراوح بين 1.5 و2 مليار جنيه خلال العام المالى الحالى مقارنة بنحو 1.2 مليار جنيه العام الماضي، وقال محروس إن %95 من أصول الأوقاف تحقق «ملاليم» على حد تعبيره، فعلى سبيل المثال لايتجاوز الإيجار الشهرى لعمارة مملوكة لها فى منطقة جاردن سيتى 300 جنيه، مشيراً إلى أن تعديل قانون الإيجار القديم سيسهم فى حل أزمة تدنى تأجير المبانى السكنية .



شارك الخبر مع أصدقائك