استثمار

«الأوقاف» تطرح مناقصة محدودة لإدارة محفظة أوراقها المالية

خلال شهر.. وتخطط لاختيار 3 شركات

شارك الخبر مع أصدقائك

انتهت هيئة الأوقاف من إعداد كراسة شروط مناقصة إدارة محفظة أوراقها المالية، التى تتراوح قيمتها بين 600 مليون إلى مليار جنيه، وذلك ضمن خطة تعظيم الاستفادة من الأصول، تمهيدا لطرحها أمام الشركات خلال شهر، بحسب ما صرح به رئيس الهيئة سيد محروس.

وتمتلك هيئة الأوقاف مساهمات مباشرة فى بعض الشركات المقيدة بالبورصة، منها الصناعات الكيماوية «كيما»، والدلتا للسكر، وفيصل الإسلامى، كما تمتلك أكثر من 400 آلف فدان مزروع، بالإضافة إلى شركة المحمودية للمقاولات.

اقرأ أيضا  وزيرة التخطيط تزور معرض لوحات أطفال مستشفى 57357 (صور)

وقال سيد محروس لـ«المال»، إنه تم الاتفاق على إجراء مناقصة محدودة بين عدد من الشركات، تعمل لجنة الاستثمار بالهيئة على اختيار 3 منها بشكل مبدئى، لتوزيع المحفظة عليها بالتساوى لمدة عام قابلة للتجديد، يلى ذلك توجيه الدعوة لها قبل نهاية الشهر الجارى، بعد موافقة مجلس الإدارة.

قيمتها بين 600 مليون إلى مليار جنيه وتضم أسهما في كيما والدلتا للسكر

وكانت الهيئة قد أعلنت فبراير الماضى، أنها اختارت 6 شركات إدارة أصول بينها هيرمس وسى آى كابيتال وبلتون ورسملة والأهلى لإدارة محفظة مالية بقيمة 600 مليون جنيه، من بين 15 شركة تقدمت للمناقصة التى تم طرحها فى 2017، وتم إلغاؤها بعد إقالة رئيس الهيئة السابق.

اقرأ أيضا  «السياحة» تبحث مع Jefferies الدولية تقديم الخدمات المصرفية والاستثمارية

وتعد المناقصة الحالية بديلاً لها، ويقدر حجم استثمارات الهيئة فى البورصة المصرية بنحو 2.7 مليار جنيه.

وكان «محروس» قد قال فى وقت سابق لـ«المال» إن الهيئة تستهدف تحقيق إيرادات تبلغ 2 مليار جنيه خلال العام المالى الجارى، مقارنة مع 1.2 مليار جنيه العام الماضى.

وينص قانون الهيئة على أن تحصل وزارة الأوقاف على 75% من إيرداتها، و10% يتم وضعه كرصيد احتياطى تحت بند تنمية الإيرادات، فيما تحصل الهيئة على 15% متضمنة تكلفة الرواتب.

اقرأ أيضا  وزير الري: منظومة للرَّصد الآلي للمراقبة عن بعد وتشغيل 19 بئرا جوفية بالوادي الجديد

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »