الأوروبي لإعادة الإعمار يدعم برنامج تطوير مستشفيات عالية الجودة في مصر والمغرب

من خلال تمويل متوافق مع الشريعة الإسلامية يستخدمه البنك لأول مرة

الأوروبي لإعادة الإعمار يدعم برنامج تطوير مستشفيات عالية الجودة في مصر والمغرب
سمر السيد

سمر السيد

5:33 م, الأثنين, 17 فبراير 20

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في بيان صحفي، إنه بالتعاون مع مؤسسات مالية دولية أخرى، يدعم تطوير مستشفيات عالية الجودة في مصر والمغرب من خلال تمويل متوافق مع الشريعة الإسلامية يستخدمه البنك لأول مرة.

وأكد بيان صحفي صادر عن البنك أنه سيتم استخدام تسهيل تمويلي تبلغ قيمته الإجمالية 125 مليون دولار أمريكي للاستثمار من قِبل شركة مجموعة البترجي الطبية لتطوير مستشفى عام جديد في مدينة الإسكندرية بمصر، ومستشفى آخر في زناتة بالدار البيضاء في المغرب.

وقادت مؤسسة التمويل الدولية هيكلة تمويل “مرابحة السلع” الذي يتكون من 20 مليون دولار مقدَّمة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، و61.25 مليون دولار من صندوق الأوبك للتنمية الدولية، و18.75 مليون دولار من الصندوق الفنلندي للتعاون الصناعي، و35 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية نفسها.

يهدف المشروع إلى تجاوز المعايير المحلية الحالية

ويهدف المشروع إلى تحسين جودة خدمات المستشفيات في كلٍّ من مصر والمغرب بما يتجاوز المعايير المحلية الحالية. كما سيحصل المستشفيان على شهادات دولية معترَف بها، وهو أمر نادر في هذين البلدين.

وذكر بيان البنك أنه تعاني كل من مصر والمغرب، مثلهما مثل البلدان الأخرى في منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط، من الزيادة السكانية التي تهدد الرعاية الصحية الجيدة.

وبالإضافة إلى تحسين جودة الرعاية الصحية المتاحة، يلتزم المطورون أيضًا بتقديم مستويات عالية من كفاءة الطاقة والمياه ومواد البناء.

وهذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “مرابحة السلع”، وهي واحدة من العديد من منتجات التمويل الإسلامي المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

والمرابحة هي عبارة عن ترتيب بيع متعدد الأطراف يقوم بموجبها الممول- المعادل للمقرض- بشراء السلع من المورد، وإعادة بيعها على الفور إلى عميله- المعادل للمقترض- بشروط تتضمن الدفع المؤجل.

ويتم احتساب المبلغ المؤجّل على أنه سعر الشراء الأصلي للسلعة، بالإضافة إلى علاوة تشمل هامش ربح الممول.

يُذكر أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بدأ عملياته في منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط عام 2012، واستثمر حتى الآن أكثر من 11 مليار يورو في 255 مشروعًا بمصر والأردن ولبنان والمغرب وتونس.