استثمار

«الأوروبي لإعادة الإعمار» يدرس توفير 54 مليون دولار لتمويل مشروع للطاقة الشمسية بكوم أمبو

سيكون المشروع واحدًا من أكبر محطات الطاقة الشمسية التي تم تطويرها من قبل القطاع الخاص في مصر.

شارك الخبر مع أصدقائك

قال البنك الأوروبي لإعادة  الإعمار والتنمية إنه يدرس توفير نحو 54 مليون دولار موزعة بين تمويل كبير للدين “senior debt financing” يصل إلى 40 مليون دولار، بالإضافة إلى قرض “equity bridge loan” يصل إلى 14 مليون دولار؛ لبناء وتطوير مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات يقع في كوم أمبو.

وأضاف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، في بياناتٍ نشَرها على موقعه الإلكتروني، أن المشروع سيكون واحدًا من أكبر محطات الطاقة الشمسية التي تم تطويرها من قِبل القطاع الخاص في مصر، وسيدعم البلاد بزيادة قدرتها في الطاقة المتجددة.

هدف المشروع

وسيعمل المشروع على تعزيز مشاركة القطاع الخاص في قطاع الطاقة وزيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بما يتماشى مع الأهداف المعلَنة على الصعيد الوطني.

اقرأ أيضا  «البيئة» و«التنظيم والإدارة» يبحثان تعديل الهيكل التنظيمي لجهازي شئون البيئة وإدارة المخلفات

وبحسب البيانات نشرها البنك على موقعه الالكتروني، من المتوقع أن يزيد المشروع من تحسين الخصائص البيئية لقطاع الطاقة في مصر من خلال تقليل انبعاثات الملوثات المحلية وثاني أكسيد الكربون، وكذلك استهلاك المياه.

وأكد البنك الأوروبي أن المشروع سيسهم في جودة التحول “الأخضر” من خلال إضافة 200 ميجاوات من الطاقة المتجددة الجديدة إلى شبكة الكهرباء الوطنية، مما يؤدي إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وتابع البنك: سيساعد المشروع أيضًا في إظهار نموذج عمل جديد لتوفير الطاقة الشمسية من خلال عملية مناقصة عامة لتحقيق تعريفة تنافسية وتعزيز نمو تلك الطاقة كبديل ميسور التكلفة لمصادر الطاقة التقليدية.

اقرأ أيضا  رئيس الوزراء يبحث مع محافظ بورسعيد فرص استثمار المنطقة الصناعية بالرسوة

وقالت بيانات البنك إن شركة “أكوا باور كوم أومبو للطاقة” تأسست في مصر لغرض وحيد هو إنشاء هذا المشروع وتشغيله، وهي مملوكة مباشرة لشركة أكوا باور كوم أمبو القابضة المحدودة- مقرها في دولة الإمارات العربية المتحدة- مضيفةً أن المساهم النهائي هو الشركة الدولية لمشاريع المياه والطاقة “أكوا باور”.

تفاصيل التمويل

وأوضح البنك أن تفاصيل هذا التمويل تتمثل  في تمويل كبير للديون يصل إلى 40 مليون دولار بتمويل مشترك مع أطراف أخرى، بالإضافة إلى قرض لرأس المال “equity bridge loan” يصل إلى 14 مليون دولار للشركة.

التكلفة الإجمالية للمشروع

وتصل التكلفة الإجمالية للمشروع إلي 155.400.000.00 دولار أمريكي.

اقرأ أيضا  وزير قطاع الأعمال: مكاسب «الحديد والصلب» «صفر» حتى لو تم ضخ 400 مليون دولار فيها (فيديو)

وكشف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أواخر يوليو الماضي، أن استثماراته في مصر تضاعفت ثلاثة أضعاف تقريبًا على أساس سنوي لتصل 459 مليون يورو، في النصف الأول من عام 2020، مقارنة بـ166 مليون يورو في عام 2019.

وأشار البنك، في بيان صحفي سابق، إلى أنه استجاب بسرعة لاحتياجات الأسواق الناشئة التي تتصارع مع تأثير فيروس كورونا.

يُشار إلى أن مصر تعد عضوًا مؤسسًا في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وقد استثمر البنك، منذ بدء عملياته فيها عام 2012، ما يقرب من 6.5 مليار يورو في 115 مشروعًا بالبلاد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »