الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة دخول الكويت

يشمل العقد السكن ومدة الأجازة السنوية للعامل والعلاج الطبي المناسب له

الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة دخول الكويت
دعاء حسني

دعاء حسني

5:23 م, الأربعاء, 10 يوليو 19

تستقبل مديرية القوى العاملة بالقاهرة شهريا 5000 طلب للعمل بالكويت، لمراجعة العقود وتوثيق الأوراق والمستندات المطلوبة حتي يتم الحصول على تأشيرة دخول الدولة، بالتعاون مع سفارة الكويت بالقاهرة، حيث ينشر تقرير لوزارة القوى العاملة الخطوات السابقة للحصول على تأشيرة دخول للكويت.

وأصدر وزير القوى العاملة محمد سعفان، توجيهات لمدير المديرية خالد المصري بضرورة التيسير والتسهيل علي المواطنين في هذا الخصوص، واستيفاء عقود العمل للشروط التي تكفل حماية حقوق العمال بالخارج.

حيث تنفرد المديرية بنشاط توفير تأشيرات الكويت للراغبين للسفر إليها ومعهم عقود عمل .

وأوضح الوزير أن المديرية تقوم بمراجعة بنود العقد بما يستوفي ويحمي حقوق العامل بالخارج، ومنها أن يتناسب الأجر مع المهنة التي سيعمل عليها والذي يتناسب مع أدائه، وأن يشمل العقد السكن ومدة الأجازة السنوية للعامل والعلاج الطبي المناسب له، وأن يتحمل الكفيل “صاحب العمل” تكاليف تذاكر السفر للعامل.

وقال خالد المصري: إن العمل يتم بالمديرية علي 3 مراحل وهي : مراجعه العقود واعتماد الأوراق فى إدارة الخبرة، ثم تقوم وحدة التأشيرات باستلام الأوراق ومراجعتها وترقيمها، ثم يتم اعتماد التأشيرات من السفارة، والمرحلة الأخيرة تسليم التأشيرة للعامل .

وحول الصعوبات التي تواجهها إدارة الاستخدام الخارجي بالمديرية، أوضحت مديرة الإدارة ميرفت أحمد، أنها تتمثل في عدم مطابقة العقد للشروط التي تكفل حماية العامل، حيث تقوم الإدارة بتوجيه العامل نفسه بضرورة تعديل بنوده المخالفة التي تحتوى على إهدار لأي حق من حقوقه حتى يتسنى توثيقه.

كما تشمل الصعوبات، أن تكون المهنة المدرجة بالعقد مهنة فنية في احتياج لتحديد مستوى مهارة العامل، فيتم توجيه العامل بعمل شهادة قياس مستوى المهارة.

وتيسيرا على العمال القادمين من المحافظات، يتم توجيه العامل لإدارة بحوث العمالة بذات المديرية التابعة للعامل تخفيفا على عمال المحافظات من مشقة السفر والعودة .

وتمتد الصعوبات لتشمل أن تكون المهنة المدرجة في العقد بالنسبة للعمالة من المهن المحظورة، وهنا تقوم الإدارة بتوجيه العمالة للحصول على اعتماد الإدارة المختصة بوزارة القوى العاملة بمدينة نصر، فضلا عن أن تكون مهنة العامل وأجره لا يتناسبان مع المؤهل، حيث تلزم الإدارة العامل بكتابة إقرار بموافقته على المهنة والأجر المدرجين بالعقد .

وحول متوسط عدد المواطنين المترددين لتسليم واستلام الأوراق يوميا نوهت زيزي مصطفي مديرة وحدة التأشيرات إلى أنهم 240 شخصا يوميا.. مشيرة إلى أن الأوراق المطلوب مراجعاتها تتمثل في جواز السفر ساري ومطابق لبيانات سمة الدخول للكويت، وفيش كمبيوتر موثق من الخارجية ، مع التأكد من وجود شعار وزارة الخارجية عليه.

كما تشمل الأوراق صورة الشخص واضحة ولا يوجد عليه أحكام، فضلا عن إيصال البنك الوطني بقيمة التأشيرة 1600 جنيه.

ويتم التأكد من اسم المواطن عليه، والشهادة الصحية، وتاريخ صلاحيتها وأنه لائق طبيا، مع شهادة خلو المواطن من الفيروسات وصلاحيتها .

واعتماد المستشار العمالي بالخاتم عليه والقنصلية المصرية بالكويت، والخارجية الكويتية ومكتب الخبرة وختم وزارة الخارجية وشعار الجمهورية، والوجه الآخر من العقد يراجع اسم المواطن ورقم جوازه والمهنة واسم الشركة، ويجب أن يكون مطابق لسمة الدخول “عدم الممانعة” .

ويتم مراجعة سمة الدخول مع بيانات جواز السفر، وتاريخ إصدار الفيش، حيث يجب أن يكون صادر بعد تاريخ صدور سمة الدخول مع مراجعة ختم السمة من وزارة العمل الكويتية وخلف السمة مختوم من المكتب الصحى بكلمة “شوهد”.

وأضافت مديرة الوحدة قائلة: إن الباحث يقوم بعد ذلك بكتابة الايصال، حيث يختلف الايصال من تاريخ عادى أو مستعجل فى حالة قصر سريان مدة السمة، أو فى كشف الملاحظات فى حالة اختلاف اسم الكفيل.

ويطلب الباحث من المواطن ما يفيد أن الكفيل واحد من ترخيص أو صحة توقيع، ويتم تجميع الجوازات وتقسم إلى كشوف وكل كشف به 20 جوازاً بأوراقه يوميا .

ويقوم فريق السكرتارية بتجمع الجوازات وترتيبها مسلسلا حسب رقم الايصال ونوعيته من عادى أو مستعجل أو أية ملاحظات فى خلال اليوم ، ثم يتم ختم سمة الدخول بختم الإدارة على جميع الكشوفات .

ثم يتم وضع الاستيكر على الكشف وكتابة اسم المواطن ورقم الكشف ومسلسله وتحديد نوعه من عادى أو مستعجل أو ملاحظات الكشف الواحد.

أما مرحلة تسجيل بيانات الأوراق فتنقسم إلى مرحلتين: الأولي تسجيل اسم المواطن، ورقم الشهادة الصحية، ورقم الجواز، ورقم التأشيرة، وتاريخ ختمه من مكتب الخبرة.

ويقوم بعدها بفصل الفيش الجنائى ووضعه مسلسل فى كشف، ويقوم أيضا بفصل ايصالات البنك وكتابتها فى كشف بالاسم ورقم الايصال وحساب قيمة الكشف فى النهاية.

وتقوم الادارة باستلام 12 كشفا يوميا، ويتم تجميع الكشوف خلال سبع أيام عمل فعلية ما يقارب من 75 كشفا أو أكثر ويتم تسليمها للسفارة الكويتية، ثم استلامها في المواعيد المحددة.

وتقوم المديرية بتوزيع الجوازات علي أصحابها من الساعة السابعة صابحا يوميا .

دعاء حسني

دعاء حسني

5:23 م, الأربعاء, 10 يوليو 19