بنـــوك

«الأهلي» يحول مليار جنيه من ديون «أركوستيل» إلى أسهم

كمرحلة أولى للاستحواذ على حصة حاكمة

شارك الخبر مع أصدقائك

وافق البنك الأهلي المصري على تحويل جزء من مديونية مستحقة على الشركة العربية للصلب المخصوص «أركو ستيل» بنحو مليار جنيه إلى أسهم في رأس المال، وذلك في إطار الاتفاق على تسوية بقيمة 3 مليارات جنيه.

وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك – في تصريحات لـ «المال»، أول أمس- إن الاتفاق يتضمن الوصول بنسبة ملكية البنك في «أركوستيل» إلى 51% كحصة حاكمة مقابل 7% حاليا بما يعزز خطة «الأهلي» لإعادة إحياء الشركة مرة أخرى ووضعها على الطريق الصحيح.

وانفردت «المال» خلال أبريل الماضي بنشر موافقة الجمعية العمومية لـ «أركوستيل» بنسبة تقترب من 100% على دخول البنك الأهلي المصري، كمساهم رئيسي في الشركة مقابل إغلاق المديونية التاريخية.

وأشار «أبو الفتوح» إلى أن هناك مراحل أخرى لتحويل المديونية إلى أسهم.

وأوضح أن الانتهاء من التسوية يقلص حجم محفظة الديون المتعثرة لدى البنك والتي تقدر حاليا بنحو 9 مليارات جنيه.

وتنتج الشركة العربية للصلب المخصوص نحو 180 ألف طن صلب سنويًا، تصدر أكثر من 90% منه، وقامت العام الماضي بالتصدير بنحو 150 مليون دولار.

وأشارت مصادر إلى أن خطة الشركة التي تقدمت بها مؤخرًا للبنك الأهلي، تضمنت مضاعفة الإنتاج إلى 350 ألف طن سنويًا، وضخ رأسمال عامل بقيمة 800 مليون جنيه، لصالح النفقات الجارية.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة حالياً بواقع 19% لصالح بنك الاستثمار القومي و13% لشركة مصر للتأمين و10% لشركة الشرق للتأمين و9% للشركة القابضة للصناعات المعدنية و8% للهيئة العامة للبترول و7% للبنك الأهلي المصري و7% للشركة المصرية لإعادة التأمين و6.5% لهيئة قناة السويس و5% لبنك التنمية الصناعية والعمال و7% للشركة العربية للاستثمار المملوكة لحكومات 17 دولة عربية.

أحمد الدسوقي وسيد بدر

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »