Loading...

«الأهلى» يضخ 1.8 مليار جنيه ضمن قرض لـ «مصر للطيران»

Loading...

3 مليارات القيمة الإجمالية والتوقيع قبل نهاية الشهر

«الأهلى» يضخ 1.8 مليار جنيه ضمن قرض لـ «مصر للطيران»
محمد سالم

محمد سالم

9:32 ص, الأثنين, 7 سبتمبر 20

وافق البنك الأهلى على ضخ شريحة بقيمة 1.8 مليار جنيه ضمن القرض الذى يتم تدبيره لصالح شركة مصر للطيران القابضة بقيمة إجمالية 3 مليارات جنيه، بغرض تعزيز قدرتها على مواجهة الأعباء الناتجة عن فيروس كورونا.

وقالت مصادر على صلة بالتمويل – فى تصريحات لـ «المال» –  إن بنك مصر سيتولى تغطية باقى قيمة القرض بنحو 1.2 مليار جنيه، مشيرة إلى انتهاء البنكين بالتعاون مع الشركة من مراجعة العقود النهائية للقرض وتوقيعها قبل نهاية الشهر الجاري.

وأضافت أن الأجل الزمنى للقرض يتجاوز 10 سنوات وسيتم منحه بضمان وزارة المالية لتغطية الالتزامات الخارجية للشركة عن الفترة الماضية.

كان الطيار محمد رشدى زكريا، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، قال – خلال مؤتمر صحفى منتصف يونيو الماضى – إنه يجرى التفاوض على قرض بقيمة 3 مليارات جنيه لسداد أقساط القروض الخارجية المستحقة على الشركة فى ظل توقف حركة الإيرادات بسبب فيروس كورونا.

وقدر إجمالى القروض الخارجية المستحقة على شركته بقيمة 13 مليار جنيه، مضيفا أن الخسائر بلغت نحو 3 مليارات جنيه منذ أزمة انتشار وباء فيروس كورونا بواقع مليار جنيه شهريا.

ووافق البرلمان منتصف أغسطس الماضى على قيام وزارة المالية بإصدار ضمانة لصالح القابضة لمصر للطيران بقيمة 3 مليارات جنيه.

ويرفع القرض الجديد إجمالى التمويلات التى حصلت عليها مصر للطيران منذ جائحة كورونا إلى 5 مليارات جنيه، حيث كانت وزارة المالية قد وافقت على منح الشركة  مليارى جنيه كقرض مساند تتحمل الخزانة العامة للدولة أعباءه لحين تحقيق معدلات تشغيل تُعادل %80 من حجم التشغيل المحقق عام 2019.

وبلغ عدد الرحلات الجوية التى سيرتها الشركة منذ عودة الطيران إلى المطارات المصرية، فى أول يوليو وحتى نهاية أغسطس الماضي،  1725 رحلة جوية نقلت 348 ألف راكب،  وتوزعت الرحلات بواقع 1402 رحلة دولية و253 رحلة داخلية، بالإضافة إلى 70 رحلة شارتر إلى المطارات السياحية، وتراوحت نسبة الامتلاء ما بين 50 إلى %60.