بنـــوك

«الأهلى» يستهدف تقليص محفظة ديونه المتعثرة إلى 5.2 مليار جنيه.. يونيو المقبل

أحمد الدسوقى    البنك الاهلى المصرى يستهدف البنك الأهلى المصرى تقليص محفظة ديونه المتعثرة بنحو مليار جنيه قبل نهاية يونيو المقبل، ليصل إجمالى محفظة التعثر إلى 5.2 مليار جنيه، مقارنة بـ 6.2 مليار جنيه حجم المحفظة فى الوقت الراهن. قالت…

شارك الخبر مع أصدقائك

أحمد الدسوقى
 
 البنك الاهلى المصرى

يستهدف البنك الأهلى المصرى تقليص محفظة ديونه المتعثرة بنحو مليار جنيه قبل نهاية يونيو المقبل، ليصل إجمالى محفظة التعثر إلى 5.2 مليار جنيه، مقارنة بـ 6.2 مليار جنيه حجم المحفظة فى الوقت الراهن.



قالت مصادر بالبنك لـ « المال» إن قطاعى السياحة والصناعة يستحوذان على النسبة الأكبر من محفظة التعثر خاصة بعد اندلاع ثورة يناير، لافتة إلى أن اندلاع الثورة وما تبعها من تعثر عمل البنوك خلال الأسابيع الأولى لها وتوقف معدلات نمو الإنتاج كلف البنك الأهلى زيادة فى الديون المتعثرة قدرت بنحو 400 مليون جنيه، بسبب التأثر الكبير الذى أصاب عدد من القطاعات، أبرزها «السياحة والصناعة والعقارات».

ولفتت المصادر إلى أن المصرف يقف دائماً بجانب العملاء المتعثرين خاصة فى أوقات الأزمات، مشيرة إلى أن البنك الأهلى نجح فى تعويم عدد كبير من عملاء البنك المتعثرين فى قطاع السياحة خاصة بعد اندلاع الثورة، لافتة إلى أن البنك الأهلى لا يمانع فى تعويم أى عميل متعثر لديه ولكن بعد دراسة أسباب تعثره جيداً.

وكان البنك الأهلى الذى يعد كبر البنوك المصرية، قد وافق مؤخرا على تأجيل اقساط تصل قيمتها إلى نحو 100 مليون جنيه لـ 4 عملاء بقطاع السياحة بمنطقة سيناء يصل إجمالى مديونياتهم إلى نحو 1.2 مليار جنيه.

وتقدر مديونيات قطاع السياحة بالبنك الأهلى بنحو %37 من إجمالى محفظة الديون المتعثرة بالبنك والتى قدرت بنحو 6.2 مليار جنيه نهاية يوليو الماضى، وتخص نحو 70 عميلا متعثرا، وقد ضخ البنك الأهلى تمويلات لنحو 40 فندقاً بعدد من المناطق أبرزها مدن «شرم الشيخ والغردقة وطابا» بهدف إعادة تشغليهاودفع الرواتب لموظفيها تصل إلى نحو 200 مليون جنيه. ويسعى «الأهلى» لخفض حجم الديون المتعثرة لديه إلى %3 من إجمالى محفظة الائتمان بالبنك خلال الـ 3 سنوات المقبلة، وفقا لتصريحات يحيى أبوالفتوح، المشرف العام على مجموعة المخاطر ومعالجة الديون غير المنتظمة بالبنك فى حواره مع «المال» قبل شهور قليلة.

شارك الخبر مع أصدقائك