بنـــوك

«الأهلى » يرصد مليارى جنيه لتمويل سكة حديد «الروبيكى – العاشر »

كتب - محمد سالم ويوسف مجدى : يبحث البنك الأهلى مخاطبة وزارة النقل والهيئة القومية للسكك الحديدية، لاقتناص تمويل مشروع خط سكة حديد الروبيكى - العاشر من رمضان، المقرر طرحه للتنفيذ خلال العام المقبل .  محمود جمال الدين قدرت مصادر…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب – محمد سالم ويوسف مجدى :

يبحث البنك الأهلى مخاطبة وزارة النقل والهيئة القومية للسكك الحديدية، لاقتناص تمويل مشروع خط سكة حديد الروبيكى – العاشر من رمضان، المقرر طرحه للتنفيذ خلال العام المقبل .

 محمود جمال الدين

قدرت مصادر بالبنك لـ «المال » ، قيمة التمويل بنحو مليارى جنيه، وأشارت إلى استعداد البنك للمساهمة بشكل مباشر فى المشروع، إضافة إلى إتاحة التمويل المطلوب .

ولدى البنك الأهلى اهتمام كبير بتمويل مشروعات البنية الأساسية فى قطاعات النقل والكهرباء، وسبق له أن تفاوض على تمويل القطار السريع «الطلقة » بين القاهرة والإسكندرية، كما يدرس حاليًا تمويل مشروع طريق شبرا – بنها، بتكلفة تصل إلى 2.7 مليار جنيه .

وقال محمود جمال الدين، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمشروعات التابعة للهيئة القومية لسكك حديد مصر لـ «المال » ، إن وزارة النقل كلفت إحدى الشركات الإنجليزية خلال الفترة الماضية، بإعداد دراسة الجدوى لخط سكك حديد بين الروبيكى والعاشر من رمضان بطول 12 كيلو مترًا، متوقعًا انتهاء دراسات المشروع خلال يناير المقبل .

وأشار إلى أن الوزارة تدرس 3 آليات لتوفير التمويل، أولاها عبر البنوك المحلية، والثانية من خلال الاقتراض الخارجى بمساعدة وزارة التعاون الدولى، والثالثة من خلال طرحه بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص «PPP» وسيتم الاستقرار على الأسلوب التمويلى الأنسب خلال الفترة القليلة المقبلة .

كانت وزارة النقل بالتعاون مع إحدى الشركات الهولندية قد أعدت دراسة جدوى سابقة للمشروع قدرت إجمالى تكلفته بنحو 3.3 مليار جنيه، كما أن تكاليف التشغيل السنوية المتوقعة تصل إلى 82.4 مليون جنيه، ويصل العائد السنوى إلى 163 مليون جنيه من إجمالى قيمة التذاكر .

يخدم المشروع 6 مدن جديدة هى : السلام والعبور والشروق وبدر والهايكستب والمدينة الصناعية بالعاشر من رمضان .

شارك الخبر مع أصدقائك