بورصة وشركات

«الأهلى» و«مصر» و«أكتيس» يستحوذون على %21 من «فورى»

أعلنت فورى، أمس الأحد، نيتها طرح نحو 254.6 مليون سهم، تمثل %36 من رأسمالها فى البورصة، فى صورة تخارج جزئى للمساهمين الرئيسيين.

شارك الخبر مع أصدقائك

■ من بين %36 تطرحها الشركة فى البورصة قبل عيد الأضحى

■ 100 مليون جنيه لتمويل خطة توسعية جديدة

■ محمد عكاشة: محاولات لاختراق أسواق عربية ومفاوضات حالية مع مصارف كويتية وسعودية

■ أشرف صبرى: 275 مليون دولار حصيلة مستهدفة للطرح والسعر النهائى ما بين 6 و6.50 جنيه

شريف عمر وأحمد على

علمت «المال»أن كلاً من البنك الأهلى وبنك مصر وشركة أكتيس للاستثمار المباشر قد تم الاتفاق معها للاستحواذ على %21 من شركة فورى للمدفوعات الإلكترونية من بين %36 من اجمالى اسهمها المقرر طرحها بالبورصة المصرية قبل عيد الأضحى.

وأعلنت فورى، أمس الأحد، نيتها طرح نحو 254.6 مليون سهم، تمثل %36 من رأسمالها فى البورصة، فى صورة تخارج جزئى للمساهمين الرئيسيين.
من ناحية أخرى كشف محمد عكاشة، العضو المنتدب وأحد مؤسسى فورى، فى تصريحات لـ«المال» أن الشركة تتبنى خطة توسعية تشمل ضخ استثمارات تفوق 100 مليون جنيه خلال العام الحالى؛ لتعزيز البنية التحتية، والتوسع فى خدمات التجارة الإلكترونية، فى خطوة تتزامن مع سعى الشركة لطرح %36 من رأسمالها بالبورصة المصرية قبل إجازة عيد الأضحى المبارك.

وأوضح أن طرح حصة من أسهم فورى بالبورصة لن يغير من الخطة الاستثمارية، التى تعتمد على التوسع فى خدمات التجارة الإلكترونية، وبرامج الولاء والمكافآت، وإقراض صغار التجار عبر نشاط التمويل متناهى الصغر، والوكالة البنكية، أو ما يسمى «مُيَسِّر الدفع».

وقال عكاشة أن «فورى» تُخطط لزيادة توسعها الجغرافى فى المنطقة العربية، إذ تتفاوض فى الوقت الراهن مع بنوك بدول الكويت والسعودية، لتقديم خدمات فورى بتلك الأسواق.

وتعتبر فورى من أبرز شركات الدفع الإلكترونى بمصر، وتعمل بمجال دفع الفواتير عن طريق قنوات متنوعة، تشمل ماكينات الصراف الآلى، ومحافظ المحمول، والمنافذ التجارية، بالإضافة للدفع عن طريق الإنترنت.

وكشف أشرف صبرى، رئيس مجلس إدارة فورى، أن جميع مساهمى الشركة سيبيعون نسبة متساوية من أسهمهم، تصل إلى %36 من حصة كل منهم على حدة، بحصيلة مستهدفة تقارب 275 مليون دولار.

ويضم هيكل ملكية فورى حاليًا عدة مؤسسات استثمارية، موزعة ما بين %35.2 حصة مدارة بشكل مباشر عبر شركة هيليوس الاستثمارية، ونسبة %23.2 لصالح شركة FIM التابعة للمجموعة المالية هيرميس، وصندوق Responsibility السويسرى بحصة %10.3، و%18.4 لصندوق المشروعات المصرى الأمريكى، و%4.6 لمؤسسة التمويل الدولية IFC و%8.3 لمستثمرين أقلية.

وأضاف صبرى فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن عملية بيع %36 من فورى تشمل صفقة على %21 من اسهم الشركة لمستثمرين استراتيجيين، و%15 سيتم طرحها بالبورصة مقسمة بين %10 اكتتاب خاص، و%5 اكتتاب للجمهور العام، لافتًا إلى أن شركته ستتقدم بملف القيد بالبورصة اليوم الاثنين.

ولفت إلى أن حجم الطرح المحتمل سيقدر بقيمة 275 مليون دولار، مشيرًا إلى أن سعر السهم سيكون مرتبطًا بسعر الصرف وقت تنفيذ العملية، مرجحًا أن يتراوح بين 6 و6.50 جنيه للسهم.

وأكدت مصادر أن هيئة الرقابة المالية وافقت مبدئيًا على قيد أسهم فورى بسوق المال، بينما تستهدف الشركة إنهاء عملية الطرح وبدء تداول السهم بالبورصة قبل عيد الأضحى المقبل.

وأوضحت أنه سيتم تحديد سعر سهم فورى وفقًا للقيمة الثابتة لصفقة بيع حصة المستثمرين الاستراتيجيين «%21»، مؤكدة أن هذا السعر سيتم حسابه وفقًا للقيمة العادلة للسهم ناقص نسبة خصم معينة سيتم احتسابها، وهى آلية تتفق مع ضوابط الرقابة المالية.

وأصدرت فورى بيانًا صحفيًّا أمس تضمن استراتيجية توسعية فى عدة مجالات، منها زيادة حجم الأعمال بذراع إقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز جهود المدفوعات الإلكترونية والشمول المالى، واختراق مزيد من القطاعات غير المستفيدة من السداد الإلكترونى كالتعليم والمرافق والنقل، والوصول لأكبر عدد من المواطنين لتفعيل خدمات المدفوعات الإلكترونية، وتوسيع شبكة الوكلاء والبنوك، بعد توقيع اتفاقيات مع 30 بنكا محليا.

ولفتت فورى إلى أن ذراع إقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة تم إطلاقها فى ديسمبر 2018، وجذب بالفعل أكثر من 700 من المقترضين النشطين بقيمة قاربت 4.9 مليون جنيه فى الربع الأول من العام الحالى.

ووفقًا للبيان فخلال عام 2018، تجاوزت المعاملات المسجلة عبر فورى نحو 600.1 مليون عملية، من خلال شبكتها بقيمة عمليات قاربت 34.2 مليار جنيه، كما حققت إيرادات موحدة بلغت 609.7 مليون جنيه مقارنة مع 432.1 مليون جنيه فى عام 2017.

وتتولى المجموعة المالية هيرميس مهام إدارة طرح فورى بالبورصة، فيما يتولى مكتب ذو الفقار القانونى مهام المستشار المالى للطرح، ومكتب زكى هاشم القانونى مهام المستشار القانونى لفورى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »