«الأهلى للخدمات الطبية» تضخ 100 مليون جنيه فى مستشفى بالمقطم

البنك يتطلع للتوسع فى تمويلات الشركات الصناعية والإسكان المتوسط

«الأهلى للخدمات الطبية» تضخ 100 مليون جنيه فى مستشفى بالمقطم
سيد بدر

سيد بدر

9:48 ص, الأحد, 5 يناير 20

يحيى أبو الفتوح: 1.7 تريليون جنيه حجم أصول البنك الأهلى بنهاية 2019

570 مليار جنيه للقروض.. و1.3 تريليون محفظة الودائع

تعتزم شركة الأهلى للخدمات الطبية ، التابعة للبنك الأهلى المصرى افتتاح مستشفى بمنطقة المقطم خلال الفترة المقبلة باستثمارات تزيد عن 100 مليون جنيه، بحسب ما أعلن يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك، رئيس مجلس إدارة الشركة غير التنفيذي.

يبلغ رأسمال شركة الأهلى للخدمات الطبية المرخص به 500 مليون جنيه والمدفوع 50.7 مليون وقيمة الأصول 120.5 مليون جنيه، وفقا لبيانات منشورة على موقعها الإلكترونى على الإنترنت، والقوائم المالية للبنك الأهلى عن ديسمبر 2018.

وقال أبو الفتوح فى تصريحات خاصة لـ»المال»، إن استحواذ الأهلى كابيتال، الذراع الاستثمارية للبنك مؤخرًا على شركة فاروس لتداول الأوراق المالية يأتى ضمن خطتها للتحول لبنك استثمار متكامل.

وذكر أبو الفتوح أن البنك يهتم بقطاع التعليم وضخ تمويلات لتأسيس جامعات جديدة، وقد يتم فى المستقبل الدخول فى استثمارات بالقطاع من خلال شركة الأهلى كابيتال، التى ستكون مسئولة أيضاً عن تأسيس ذراع استثمارى فى مجال التمويل متناهى الصغر.

على مستوى أحدث المؤشرات المالية، كشف نائب رئيس البنك الأهلى عن زيادة المركز المالى إلى نحو 1.7 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2019، وارتفاع محفظة التمويلات إلى 570 مليار جنيه، منها 90 ملياراً لمحفظة التجزئة المصرفية، و57 ملياراً للمشروعات الصغيرة، فى حين ارتفعت الودائع لأكثر من 1.3 تريليون جنيه.

وتوقع أبوالفتوح أن يحقق البنك نموًا كبيرًا فى نشاط التجزئة، خاصة بعد قرار البنك المركزى بزيادة نسبة أعباء الدين الشهرية للأفراد إلى %50 مقابل %35، موضحًا أن فروع الأهلى تصل إلى 502 فرع، منها 6 إلكترونية بالكامل.

على مستوى الربحية، قال أبو الفتوح إن أرباح النصف الأول من العام المالى 2018/2019 تبلغ نحو 9 مليارات جنيه، وتوقع نمواً جيدًا بنهاية يونيو 2019، لكن النتائج مازالت فى مرحلة المراجعة من قبل الجهاز المركزى للمحاسبات.

وأشار إلى أن البنك يتطلع للتوسع فى تمويلات الشركات الصناعية والإسكان المتوسط، كما يعقد حاليًا اجتماعات مع الشركات المتعثرة وتلك التى على وشك التعثر، للاستفادة من مبادرات البنك المركزي.

ولفت إلى أن محفظة التعثر ارتفعت لنحو 10 مليارات جنيه تزامنا مع التوسع فى الائتمان، لكنها لا تشكل سوى %1.7 من إجمالى محفظة الائتمان، قائلاً إن البنك حصل على تدفقات بقيمة 68 مليار دولار منذ التعويم استخدمت بالكامل فى تمويلات التجارة.