الأهلى لصناديق الاستثمار تقترب من إدارة محفظة بنك حكومى بـ100 مليون جنيه

❐ نجله: نستهدف زيادة العوائد السنوية لـ«النقدية» و«الدخل الثابت» ❐ السيد: نتفاوض لانشاء صندوق جديد بادوات الدخل منخفضة المخاطرة منى عبدالبارى تتجه شركة الأهلى لإدارة صناديق الاستثمار خلال العام الحالى للتوسع فى نشاط إدارة المحافظ المالية خلال عام 2017، و تعتزم توقيع عقد إدا

الأهلى لصناديق الاستثمار تقترب من إدارة محفظة بنك حكومى بـ100 مليون جنيه
جريدة المال

المال - خاص

11:46 ص, الأثنين, 9 يناير 17

❐ نجله: نستهدف زيادة العوائد السنوية لـ«النقدية» و«الدخل الثابت»
❐ السيد: نتفاوض لانشاء صندوق جديد بادوات الدخل منخفضة المخاطرة

منى عبدالبارى

تتجه شركة الأهلى لإدارة صناديق الاستثمار خلال العام الحالى للتوسع فى نشاط إدارة المحافظ المالية خلال عام 2017، و تعتزم توقيع عقد إدارة محفظة جديدة لصالح بنك حكومى خلال الايام القليلة المقبلة.

بداية، كشف دكتور عصام خليفة العضو المنتدب لشركة الأهلى لإدارة صناديق الاستثمار إنها بصدد التعاقد لإدارة محفظة بنك حكومى بنحو 100 مليون جنيه، مشيرا إلى أن الشركة تتفاوض حاليا ايضا مع عدد من الجهات الحكومية لإدارة المحافظ المالية الخاصة بها.

وتابع إن شركته ستركز خلال العام الحالى على تعزيز نشاط إدارة محافظ الأوراق المالية، فى ظل تاثر نشاط إدارة صناديق الاستثمار سلبا بالضوابط التى كان البنك المركزى فرضها خلال العام الماضي، والتى تسببت فى تراجع حجم صناديق الاستثمار التى تديرها الشركة من 14 إلى 8 مليارات جنيه.

ونص القرار الصادر عن البنك المركزى فى يناير من العام الماضى على ألا يزيد الحد الأقصى لإجمالى حجم الأموال المستثمرة فى مجموع صناديق أسواق النقد وصناديق الدخل الثابت التابعة للبنوك المنشأة لصناديق الاستثمار عن %2.5 من إجمالى ودائع البنك بالعملة المحلية، بدلا من %5 فى السابق.

ومن جهته قال محمد السيد، رئيس مجموعة التسويق وتطوير الأعمال بشركة الأهلى إنها تستهدف إدارة محافظ جديدة للاستثمار فى أدوات الدخل الثابت خلال الربع الأول من العام الحالي، بجانب زيادة العائد الاستثمارى السنوى لصندوق الأهلى الثامن للدخل الثابت، إلى %12، مقارنة بعائد سنوى محقق نسبته %9.5، العام الماضي.

وأشار إلى أن الصندوق يبلغ رأسماله حاليا مليار جنيه، ويستحوذ على حصة سوقية %40 من حجم صناديق الدخل الثابت بالسوق المحلية.

يشار إلى أن صناديق الدخل الثابت، والصناديق النقدية تستثمر فى نفس الأدوات، وهى أذون الخزانة، وسندات الخزانة، والودائع النقدية، مع اختلاف آجال الاستثمار بين 150 يوم للنقدية، و18 شهر للدخل الثابت، وكذلك نسب توزيع الأدوات الاستثمارية.

وكشف السيد عن أن هناك مفاوضات تدور حاليا بين الشركة، والبنك الأهلى – الكيان الام للشركة- لإنشاء صندوق جديد للاستثمار فى أدوات الدخل منخفضة المخاطر، إلا أنه لم يتم البت فى الأمر بعد او وضع تصور للتفاصيل الخاصة به.

ومن جانبه قال محمود نجله، المدير التنفيذى لأسواق النقد والدخل الثابت بالشركة، إن صندوق الأهلى الرابع النقدي، والمستحوذ على حصة سوقية تبلغ %18 من بين الصناديق النقدية العاملة بالسوق، يستهدف تحقيق عائد استثمارى سنوى يتجاوز %13، بنهاية العام الجاري، مقارنة بعائد محقق %10.42 بنهاية العام 2016.

وأرجع نجله هذا العائد إلى تطبيق الصندوق سياسة المتاجرة السريعة فى ظل حالة عدم الوضوح التى كانت مسيطرة على السوق خلال العام الماضي.

ويستثمر صندوق الأهلى الرابع النقدى ذو العائد اليومى فى أذون وسندات الخزانة، والودائع البنكية، ويبلغ رأسماله حاليا حوالى 7 مليار جنيه. وحول الاتجاه إلى التوسع فى نشاط صناديق الاستثمار بالخارج، قال نجله، إنه يجرى حاليا دراسة هذا الأمر، بهدف جذب استثمارات أجنبية للاستثمار فى مجال الأوراق المالية بالسوق المحلية، فيما استبعد بشكل كلى الاتجاه لإنشاء صناديق بالعملة الأجنبية.

وتدير شركة الأهلى عدد من صناديق الاستثمار منها الأهلى الأول، والثاني، (المفتوحة – المتوازنة) برأسمال إجمالى 300 مليون جنيه، وصندوق البنك الأهلى وبنك البركة (بشائر) الإسلامى برأسمال 200 مليون جنيه، وصندوق البنك الأهلى الخامس (المفتوح – المتوازن) برأسمال 100 مليون جنيه.

جريدة المال

المال - خاص

11:46 ص, الأثنين, 9 يناير 17