«الأهلى كابيتال» تقترب من الاستحواذ على مستشفى متخصص وجامعة

الشركات الوطنية الاستثمارية مطالبة بضخ استثمارات أكبر خلال الفترة الراهنة لدعم الاقتصاد المحلى فى الصمود أمام جائحة «كورونا»

«الأهلى كابيتال» تقترب من الاستحواذ على مستشفى متخصص وجامعة
أحمد علي

أحمد علي

9:42 ص, الأثنين, 4 مايو 20

اقتربت شركة الأهلى كابيتال القابضة -الذراع الاستثمارية للبنك الأهلى المصرى – من إنهاء الاستحواذ على مستشفى متخصص خلال الشهر الجاري، فى إطار الاستثمارات المستهدفة من قبلها بقطاع الصحة والبالغ قيمتها 150 مليون دولار.

وكشف كريم سعادة، الرئيس التنفيذى للشركة، عن أنها ستستحوذ خلال أيام على مستشفى شهير متخصص بأحد القطاعات الصحية، رافضًا الكشف عن هويته و قيمة الصفقة فى المرحلة الراهنة.

وأضاف – فى تصريحات لـ «المال» – أن الاستحواذ على المستشفى يعد خطوة فى طريق تأسيس الشركة القابضة للرعاية الصحية، موضحًا أن شركته متمسكة بخطتها الاستثمارية فى القطاع الصحى باستثمارات تقدر بنحو 150 مليون دولار وذلك بالشراكة مع مستثمرين أجانب وعرب.

وأوضح أن شركته تدرس الاستحواذ على إحدى الجامعات فى إطار خطة اختراقها لنشاط التعليم، مرجحًا إنهاء عملية الاستحواذ خلال النصف الثاني، متابعًا أنها تدرس أيضًا الاستحواذ على مدرسة.

وأشار «سعادة» إلى أن شركته تدرس كذلك اقتحام الأنشطة المالية غير المصرفية، وتحديدًا نشاط التمويل متناهى الصغر، إذ تفاضل بين الاستحواذ على شركة قائمة أو تأسيس أخرى.

وشدد على أن الشركات الوطنية الاستثمارية مطالبة بضخ استثمارات أكبر خلال الفترة الراهنة لدعم الاقتصاد المحلى فى الصمود أمام جائحة «كورونا» والآثار السلبية التى يعانى منها الاقتصاد العالمى.

ولفت إلى أن مجلس إدارة الشركة سيجتمع خلال الفترة المقبلة لتحديد الاستثمارات التى سيتم ضخها خلال الفترة المتبقية من عام 2020.

يُذكر أن «الأهلى كابيتال» أعلنت فى نهاية ديسمبر الماضي، عن إبرام عقد استحواذ على شركة فاروس لتداول الأوراق المالية ، التى أسسها الراحل الدكتور محمد تيمور فى (2006)، وذلك بتوقيع كلٍ من كريم سعادة، العضو المنتدب للأهلى كابيتال وعلوى تيمور رئيس مجموعة فاروس القابضة، وتنتظر الصفقة فقط الحصول على موافقات الهيئة العامة للرقابة المالية.

«الأهلى كابيتال» تأسست عام 2008، برأسمال مدفوع 5 مليارات جنيه، فى حين تتجاوز استثماراتها 9 مليارات جنيه، وتمتلك حصصًا فى شركات مدرجة فى البورصة، مثل «سيدى كرير للبتروكيماويات»، و«أموك»، و«أبوقير للأسمدة».