بورصة وشركات

الأهلى كابيتال تبيع أسهما فى أموك للزيوت المعدنية بقيمة 23.7 مليون جنيه

أموك للزيوت المعدنية تفصح عن انخفاض حصة المساهم الأكبر إلى 23.82%

شارك الخبر مع أصدقائك

أفصحت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية – أموك عن قيام شركة الأهلى كابيتال القابضة ببيع 8.2 مليون سهم من حصتها بقيمة إجمالية قدرها 23.7 مليون جنيه.

وأظهر إفصاح مرسل من “أموك” للبورصة اليوم الخميس انخفاض حصة الأهلى كابيتال بعد العملية من 24.46% إلى 23.82% من إجمالى الأسهم.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 2.89 جنيه، وتم تنفيذها بواسطة شركة فاروس المتخصصة فى أعمال الوساطة وتداول الأوراق المالية.

وأظهر الإفصاح ارتباط شركة الأهلى كابيتال القابضة بصندوق تأمين العاملين بالبنك الأهلى المصرى والذى يستحوذ على 0.006% من الأسهم.

ويبلغ رأسمال الحالى لشركة أموك للزيوت 1.29 مليار جنيه موزعا على 1.29 مليار سهم بقيمة اسمية قدرها جنيه للسهم.

الأهلى كابيتال مازالت المساهم الأكبر فى أموك للزيوت المعدنية

الأهلى كابيتال
الأهلى كابيتال

ويتوزع هيكل ملكيتها الحالى، بين، الأهلى كابيتال القابضة المساهم الأكبر بنسبة 23.82%، الإسكندرية للبترول بنسبة 20.15%، ومصر المالية للاستثمارات بنسبة 8.6%.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية تتراجع الخميس مع توجه الأنظار إلى اجتماع «المركزي الأوروبي»

كما تستحوذ مصر للتأمين على حصة تقدر بنحو 5.4%، بينما يستحوذ صندوق العاملين بالقطاع الحكومى على 5.1% من إجمالى الأسهم.

ويمتلك صندوق التأمين للعاملين بالقطاع العام والخاص 5% ،إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ 5%،وفقا لآخر نموذج إفصاح ملكية بتاريخ 7 أبريل الحالى.

ويشغل إيهاب أحمد عبدالحليم مبروك رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، خلفا لمحمد مصطفى سيد شتا، وذلك منذ 18 مارس الماضى.

تحول الشركة للربحية بقيمة 103 ملايين جنيه فى 9 أشهر

تراجع أرباح الإسكندرية للزيوت المعدنية «أموك»

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة تحولها من الخسائر إلى الربحية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالى الجارى والمنتهية مارس الماضى.

وسجلت الشركة صافي ربح بلغ 103.3 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية مارس الماضي، مقابل خسائر بلغت 152.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

اقرأ أيضا  أسعار الأسهم في البورصة المصرية اليوم الإثنين 7-6-2021

وتراجعت مبيعات الشركة إلى 7.1 مليار جنيه خلال الفترة المشار إليه مقابل إيرادات بلغت 7.8 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق.

وأرجعت الشركة تحولها للربحية إلى تفعيل التعاون مع الهيئة المصرية العامة للبترول في تصدير المنتجات وخاصة مازوت الخلط، وكذلك إلى قيام الشركة باستحداث طرق خلط جديدة أدت إلى خفض تكلفة التغذية بنسبة 19% عن الفترة المناظرة، حيث انخفضت من 7.9 مليار جنيه إلى 6.6 مليار.

كما شملت الأسباب، زيادة أسعار المنتجات البترولية في الآونة الأخيرة، وزيادة الطلب على منتجات الشركة من الزيوت والشموع، مما أدى إلى زيادة قدرة الشركة على تصريف مخزونها.

اقرأ أيضا  بلتون القابضة تفصح عن شراء مساهم حصة أسهم بقيمة 78.3 مليون جنيه

يشار إلى أن الشركة سجلت صافي خسائر بلغ 42.56 مليون جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية ديسمبر الماضي، مقابل 108.43 مليون جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام المالي السابق.

وأرجعت الشركة خسائرها النصفية آنذاك إلى انخفاض صافي المبيعات إثر انخفاض الأسعار العالمية عن نفس الفترة من العام المالي الماضي، وإلى تكاليف المبيعات وانخفاض إيرادات أخرى.

وتبدأ السنة المالية للشركة فى يوليو وتنتهى يونيو من كل عام ،على خلاف شركات أخرى تبدأ السنة المالية من يناير وتختمها بديسمبر .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »