Loading...

الأمريكيون أنفقوا أكثر على مدفوعات الرهن العقاري في الربع الأول

وانفقت الأسر نسبة 18.7% من دخولها على مدفوعات القروض

الأمريكيون أنفقوا أكثر على مدفوعات الرهن العقاري في الربع الأول
أيمن عزام

أيمن عزام

11:12 م, الثلاثاء, 3 مايو 22

تقتطع مدفوعات قروض الرهن العقاري حصصا أكبر من دخول مشتري المنازل الأمريكيين الذين بات ينبغي عليهم أيضا التأقلم مع الأسعار التي تواصل الارتفاع بسرعة.

وارتفعت الفاتورة الشهرية لمدفوعات قروض الرهن العقاري المقررة على منزل عائلي قائم ذي مقدم نسبته 20% إلى 1,383 دولار في الربع الأول صعودا من 319 دولار مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، بحسب رابطة العقاريين الوطنيين.

وانفقت الأسر نسبة 18.7% من دخولها على مدفوعات القروض، صعودا من 14.2% في الربع الأول من 2021.

وفي هذا الأثناء، صعد السعر الأوسط للمنازل العائلية القائمة بنسبة 15.7% مقارنة بالعام الماضي إلى 368,200 دولار، بحسب تقرير لجماعة العقاريين. تعد هذه زيادة ذات وتيرة أسرع مقارنة بزيادة بنسبة 14.3% في الربع السنوي السابق.

واستمر نمو الأسعار جراء انتعاش شهدته  المنازل كان مدعوما من الجائحة. ويجئ هذا بينما يتنافس الزبائن على شراء معروض متدن من المنازل المخصصة للبيع.

أسعار قروض الرهن العقاري التي قفزت بأسرع وتيرة في عقود تجبر عدد أكبر من ملاك المنازل المحتملين على تأجيل بحثهم عن المنازل.

ويسهم هذا في تهدئة السوق بفضل تخفيف حدة المنافسة.

وقال لورانس يون الخبير الاقتصادي لدى مجموعة العقاريين في بيان:” بالنظر إلى التراجع الحاد جدا في المخزون، فمن غير المحتمل تسجيل أية تراجع في الأسعار، لكن ارتفاعها ينبغي أن يتبطأ خلال الأشهر القادمة.”

وتابع:” اتوقع تسجيل المزيد من التراجع في الطلب على المنازل في ظل ارتفاع قروض الرهن العقاري بوتيرة تلقي بظلالها على الإتاحة.”

ومن بين ال185 منطقة حضرية تتبعها المجموعة، تبين أن نسبة 70% منها سجلت زيادات سعرية تزيد على 10%، صعودا من 66% في الربع السابق.

ومن بين أعلى 10 مناطق صاحبة أكبر زيادات سنوية، كان نصفها كائن في فلوريدا.