اقتصاد وأسواق

الألفي: »الإسكندرية للأسمدة« ستقبل بأي سعر للغاز

  كتب ــ أشرف فكري والمرسي عزت:   قال معتز الألفي الرئيس التنفيذي للشركة القابضة المصرية الكويتية، إن مصنع الاسكندرية للاسمدة يحصل علي الغاز حاليا بسعر 1.70 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، نافيا في الوقت نفسه ما يتردد من…

شارك الخبر مع أصدقائك

 
كتب ــ أشرف فكري والمرسي عزت:
 
قال معتز الألفي الرئيس التنفيذي للشركة القابضة المصرية الكويتية، إن مصنع الاسكندرية للاسمدة يحصل علي الغاز حاليا بسعر 1.70 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، نافيا في الوقت نفسه ما يتردد من حصول الشركة علي الغاز بسعر 75 سنتا.

 
وأكد الألفي في تصريحات خاصة لـ»المال« أن الرقم السابق ــ 75 سنتاً ــ عار تماما من الصحة، معربا عن تفاؤله بنجاح المفاوضات التي تجريها الشركة في الوقت الحالي مع وزارة البترول للحصول علي الغاز بسعر مرتبط بأسعار تصدير الاسمدة التي تنتجها الشركة.
 
كانت الحكومة قد رفعت أسعار الطاقة المقدمة للقطاع الصناعي في مايو الماضي إلي 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية في إطار اجراءاتها الرامية للحد من الدعم الذي يحصل عليه القطاع  الصناعي من الغاز، والذي بلغ العام الماضي 3 مليارات جنيه توجه أغلبها للمصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة.
 
وأكد الألفي، أن »المصرية الكويتية القابضة« سوف تلتزم بأي سعر يتم الاتفاق عليه مع وزارة البترول لمصنع الأسمدة في الاسكندرية حتي لو بلغ 3 دولارات.
 
وجدد »الألفي موقف« القابضة المصرية الكويتية« بعدم اللجوء للتحكيم إذا لم يتم التوصل لصيغة مرضية، مؤكداً أن العقد المملوك للشركة سار وسينتهي في مدته المحددة لحين الموافقة علي صيغة جديدة.
 
كان معتز الألفي قد أكد في تصريحات خاصة لـ»المال«، أن المفاوضات الجارية مع وزارة البترول تركز علي نقطتين تعتمدان علي نسبة الزيادة التي ترغب الحكومة فرضها علي سعر المليون وحدة حرارية وتصل إلي %58 .
 
وأشار الألفي إلي أن النقطة الثانية في مطلب الشركة القابضة المصرية الكويتية تتعلق بضرورة تحديد نوع العقد الجديد، علي أن يتضمن صيغة لا تسمح باعادة التفاوض ورفع السعر مرة أخري.
 
من جانبه أكد مسئول بارز بالمجلس الأعلي للطاقة، أن عقد توريد الغاز بالأسعار التفضيلية الذي تحصل عليه الاسكندرية للأسمدة سوف ينتهي العام المقبل.

شارك الخبر مع أصدقائك