اقتصاد وأسواق

«الأكشاك» تستبق تحريك الوقود برفع أسعار السجائر

كشف مصدر مسئول بالشركة الشرقية للدخان، أنها لم تبلغ وكلائها بأى زيادة، وملتزمة بالتوريد بالأسعار القديمة، وفقًا لآخر قرار تسعير صادر فى يوليو 2018

شارك الخبر مع أصدقائك

خلال جولة لـ«المال»

اختفاء أصناف شعبية بسلاسل تجارية.. والشرقية للدخان: لم نبلغ الوكلاء بأى زيادة

استبق أصحاب الأكشاك، الزيادات المرتقب تطبيقها على تعريفة المحروقات والكهرباء، والمتوقع أن تعلنها الحكومة خلال الأيام المقبلة، وقاموا برفع أسعار بيع السجائر الأجنبى، بنحو جنيه فى العلبة الواحدة، و50 قرشًا فى المنتج المحلى.

وكشفت جولة لـ«المال»، ارتفاع سعر علبة «إل إم» إلى 31 جنيهًا بدلًا من 30، وتباع مارلبورو بسعر 41 جنيهًا، والكليوباترا بوكس 18.5 جنيه بدلًا من 18، والكليوباترا العادية 17.5 جنيه بدلًا من 17 جنيهاً.

وأكد صاحب كشك سجائر بمنطقة العباسية، أن الزيادات تم إقرارها صباح منتصف الأسبوع الماضى، عند الاستلام من تجار الجملة، قائلاً: «الجنيه الزيادة فى كل علبة دفعت منه 50 قرشاً لتاجر الجملة».

اقرأ أيضا  الإنتاج الحربي: واجهنا تحديات سابقة لاستيراد الصلب المدرع.. وتصنيعه حدث ضخم

وأوضح صاحب كشك بمنطقة الدقى، أنه تسلم السجائر المحلى من تاجر الجملة الذى يتعامل معه فى منطقة باب البحر فى العتبة بزيادة 50 قرشاً فى العلبة الواحدة، معللًا ذلك بأن الأسعار سترتفع خلال الأيام القليلة المقبلة.
ولاحظت «المال» اختفاء السجائر المحلية فى بعض فروع السلاسل التجارية، مثل «خير زمان» و«ألفا ماركت»، وكان المتوفر من العلامات الأجنبية LM، وفيسورى، ومارلبورو.

اقرأ أيضا  مصادر جمركية: تطبيق نظام التسجيل المسبق بالشحن الجوي أبريل المقبل

وكشف مصدر مسئول بالشركة الشرقية للدخان، أنها لم تبلغ وكلائها بأى زيادة، وملتزمة بالتوريد بالأسعار القديمة، وفقًا لآخر قرار تسعير صادر فى يوليو 2018.
وطالب المصدر، الأجهزة الرقابية بضرورة تنفيذ حملات على المحلات والأكشاك لضبط الأسواق، والحفاظ على حقوق المستهلك.

ورفعت الشرقية للدخان يوليو الماضى، أسعار 13 صنفا من السجائر، بنحو 1.5 و5.5 جنيه فى العبوة، مقسمة إلى 75 قرشا للتأمين الصحى، والباقى ضريبة وفروق حق تصنيع بعد زيادة أسعار الكهرباء والوقود، العام المالى الماضى.

وأخطرت وزارة المالية يوليو الماضى، شركات السجائر ببدء تطبيق الرسوم الخاصة بقانون التأمين الصحى الشامل، والتى تبلغ 75 قرشًا على كل علبة سجائر يتم بيعها.
ونص قانون التأمين على أنه يتم تحصيل 75 قرشًا من قيمة كل علبة سجائر مبيعة بالسوق المحلية، على أن تتم الزيادة كل 3 سنوات بقيمة 25 قرشًا، حتى تصل إلى 150 قرشًا.

اقرأ أيضا  وزيرا التنمية المحلية والزراعة يتابعان آخر مستجدات المشروع القومي لتطوير المجازر بالمحافظات

وأكد مصدر بإحدى شركات السجائر العاملة فى السوق المحلية، أنها رصدت إقبالاً من التجار على شراء السجائر بمعدلات زيادة بلغت %10 تقريباً خلال الفترة الماضية، بخلاف المعتاد، فى خطوة من التجار للتخزين وتعطيش السوق.


محمد مجدى- أحمد اللاهونى

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »