نقل وملاحة

الأكبر في الشرق الأوسط.. افتتاح محطة مترو «هليوبولس» غدا

كشف مصدر مسؤل ان الهيئة القومية للانفاق بوزارة النقل، حددت غدا الأحد موعد للافتتاح  الرسمي لمحطة هليوبولس؛ لافتا الي انه سيتم عمل مؤتمر صحفي في المحطة بحضور كبار قيادات الوزارة وشركات المقاولات المنفذة للمشروع . واضاف المصدر انه كان محدد…

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف مصدر مسؤل ان الهيئة القومية للانفاق بوزارة النقل، حددت غدا الأحد موعد للافتتاح  الرسمي لمحطة هليوبولس؛ لافتا الي انه سيتم عمل مؤتمر صحفي في المحطة بحضور كبار قيادات الوزارة وشركات المقاولات المنفذة للمشروع .

واضاف المصدر انه كان محدد افتتاح محطة هليوبولس نهاية الاسبوع الماضي، غير ان ارتباطات وزير النقل، بمواعيد اخري منها مشاركته في مؤتمر مصر تستطيع  تقرر بناء عليه تأجيل الافتتاح.

وقامت الهيئة القومية للانفاق بإجراء تجربة سحب دخان بمحطة هليوبولس الساعة الواحدة صباح يوم الأربعاء والخميس الماضيين ، قبل بدء تشغيل المحطة رسميًا.

تجارب للتشغيل

وأهابت هيئة الانفاق ، المواطنين في بيان لها ، عدم القلق أو الخوف في حالة ظهور دخان أو رائحة حريق في محيط المحطة، وفي إطار قيام الهيئة القومية للأنفاق بأعمال الاختبارات التشغيلية لمحطة هليويولس.

تعد المحطة هي أكبر محطة مترو أنفاق في منطقة الشرق الأوسط ومقرر إفتتاحها خلال أيام، حيث إنتهت بالفعل أعمال التشطيبات فيها بالكامل، وهي محطة مدرجة بالمرحلة الرابعة من الخط الثالث، ويجري حاليا مراجعة أنظمة الأمان والتشغيل بالمحطة وإجراء اختباراتها استعدادا لفتحها أمام الجمهور.

مساحة المحطة

ومحطة هليوبوليس مقامة على مساحة تقترب من 10 آلاف متر مربع، ومنفذة على ثلاثة مستويات وفق أحدث المواصفات بالعالم، فيها سلالم كهربائية متحركة بالثلاثة مستويات من الرصيف حتى مستوى سطح الشارع.

وأعلنت الهيئة القومية للأنفاق أن المحطة مكيفة بمستوياتها الثلاثة، ومزودة بماكينات صرف آلية لبيع تذاكر المترو بجانب شبابيك حجز التذاكر الموجودة بالمحطة.

وكان من المخطط افتتاح محطة هليوبوليس مع باقي محطات الجزء الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو الممتدة بمصر الجديدة منتصف يونيو الماضى.

إلا أنه تم تأجيل افتتاحها، لحين الانتهاء من كافة الأعمال، وتحديد مدي ربطها بمطار القاهرة من خلال وصلة فرعية، وتصل المسافة ما بين منسوب رصيف المترو ورصيف الشارع حوالي 28 متراً.

واستخدمت هيئة الأنفاق في أعمال الحفر 100 ألف متر مكعب خرسانة مسلحة و18 ألف طن حديد تسليح، وأعمال الحفر الإنشائية وصلت إلى أعماق 50 مترا تحت الأرض بالمحطة.

والمحطة تتضمن وصلتين إحداهما فى اتجاه مدينة السلام حيث محطة عدلى منصور نهاية الخط الثالث والثانية فى اتجاه مطار القاهرة.

محطات الخط الثالث للمترو

وتخطط الهيئة القومية للأنفاق لإنهاء تنفيذ 3 محطات جديدة بالخط الثالث للمترو قبل نهاية العام الجاري، تشمل محطة هليوبوليس بجانب محطتى والنزهة 1 وهشام بركات المدرجين بالمرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو نهاية ديسمبر المقبل.

و تم وضع برنامج مضغوط لإنهاء تنفيذ هذه المحطات وتعويض التأخيرات الناتجة تأخر استلام مواقعها واستخراج تصاريح تحويلات المرافق المتعارضة مع مواقعها وبعض العراقيل التي أثرت في معدلات التنفيذ.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »