اقتصاد وأسواق

«الأعلى للمستشفيات الجامعية» يطالب البرلمان بدعم 2.5 مليار جنيه

مراجعة المستشفيات الجامعية للتأكد من ما يصلح منها لاستخدامه كمستشفي للعزل

شارك الخبر مع أصدقائك

طالب  الدكتور حسام عبد الغفار، رئيس المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية لجنة الخطة والموازنة في البرلمان بدعم مشروع موازنة المجلس للسنة المالية 2020/ 2021 بمبلغ 2.5 مليار جنيه، بواقع 1.5 مليار جنيه للباب الثاني (شراء السلع والخدمات)، ومليار جنيه للباب السادس شراء الأصول غير المالية (الاستثمارات).

عبد الغفار أمام البرلمان : مراجعة المستشفيات الجامعية لفرز ما يصلح منها للعزل

وقال “عبد الغفار”، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة اليوم الاربعاء ، إنه يتم إجراء مراجعة شديدة للمستشفيات الجامعية ما يصلح منها لأن يصبح مستشفى للعزل، فضلا عن الاهتمام بحماية ووقاية الأطقم الطبية.

وأضاف أنه فى ظل تلك المراجعات تبين وجود نقص كبير في الصيانة، ما يتطلب دعم الباب السادس من موازنة المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية لإجراء عمليات التطوير والإحلال والتجديد وتجهيز المستشفيات.

وأكد عبد الغفار أن الإجراءات التي يتم اتخاذها من جانب المستشفيات الجامعية للتعامل مع مصابى فيروس كورونا المستجد، لتوعية المريض بالإجراءات الواجب اتخاذها قبل تحليل الفيروس وبعده.

ونوه إلى أنه يتم توزيع إرشادات لمرحلة ما بعد التحليل وصولا إلي التعرف على النتيجة سواء كانت إيجابية أم سلبية خاصة للمريض الذى لا يظهر عليه أعراض.

وقال، “لا يمكن أن تكون المسافة الزمنية بين التحليل والنتيجة “صفر” والأمر يحتاج لمزيد من الإجراءات الاحترازية”.

الخطة والموازنة تطالب بضم المراكز البحثية تحت مظلة التعليم العالي

من جانبها طالبت النائبة ميرفت ألكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة، بضرورة ضم كافة المراكز البحثية التى تعمل فى مصر تحت مظلة كيان واحد يتبع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى.

وأشارت إلى أن البحث العلمى هو رأس الهرم ولابد من الاهتمام به خلال الفترة الحالية والفترات القادمة أيضا.

وتساءلت عن إمكانية إتاحة الكمامات التى يتم إنتاجها فى المستشفيات الجامعية للجمهور، قائلة: “المستشفى الجامعى بطنطا خصص خط إنتاج للكمامات، فهل من الممكن أن يتم طرح تلك الكمامات للجمهور لتلبية احتياجات ومتطلبات المواطنين”.

وعقب الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، قائلا إن الإنتاج يكفى المستشفى الجامعي فقط، وهناك خط إنتاج بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية وبكميات تصل إلى 25 ألف كمامة فى الأسبوع.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »