لايف

«الأعلى للجامعات» يعتمد الجدول الزمني للعام الدراسي الجديد 2021-2022

يبدأ 9 أكتوبر المقبل، وتستمر الدراسة بالفصل الدراسي الأول لمدة 14 أسبوعًا لتنتهي في 13 يناير 2022.

شارك الخبر مع أصدقائك

اجتمع المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم، بمقر جامعة الأزهر بالقاهرة، وبحضور د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم، ود. محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات وأعضاء المجلس.

واعتمد المجلس الجدول الزمني للعام الدراسي المقبل 2021/ 2022، والذي يبدأ 9 أكتوبر المقبل، وتستمر الدراسة بالفصل الدراسي الأول لمدة 14 أسبوعًا لتنتهي في 13 يناير 2022.

وطبقًا للجدول الزمني للعام الجامعي الجديد، تبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول يوم 15 يناير، وتنتهي في 3 فبراير 2022.

وتبدأ إجازة منتصف العام اعتبارًا من 5 فبراير، وتنتهي 17 فبراير 2022، ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في 19 فبراير 2022، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا لتنتهي 9 يونيو 2022، وتُجرى امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهري يونيو ويوليو 2022، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

وخلال الاجتماع شدد وزير التعليم العالي على سرعة انتهاء الكليات من إعلان نتائج نهاية العام الدراسي، وبدء الاستعداد للعام الدراسي الجديد، وقيام الجامعات خلال العُطلة الصيفية، بتنفيذ الصيانة الشاملة للمباني والمرافق والمدرجات التعليمية والمدن الجامعية مع مُراعاة عناصر السلامة والآمان لكافة مرافق الجامعات.

وأكد الوزير ضرورة جاهزية الكليات لإجراء اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة، والمُقرر عقدها خلال الفترة من 7- 19 أغسطس المقبل، والتشديد على اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية لحماية أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وإجراء اختبارات القدرات تحت الإشراف المباشر لرؤساء الجامعات ونواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، لضمان الانضباط الكامل في إجراء الاختبارات.

ووجّه الوزير بضرورة جاهزية معامل الحاسب بكل الجامعات الحكومية لمساعدة طلاب الثانوية العامة في التنسيق الإلكتروني للالتحاق بالجامعات، والذي سيبدأ عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة مع توفير المرشدين لمساعدة الطلاب طوال فترة التنسيق.

اقرأ أيضا  وزيرة الصحة: استقبال مليون و500 ألف جرعة من لقاح استرازينيكا (صور)

كما وجه الوزير بتفعيل تعديل المادة 79 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، وسرعة تعديل اللوائح الدراسية بنظام الساعات المعتمدة قبل بداية العام الدراسي الجديد.

واستعرض المجلس التعديل الذي أقرّه مجلس النواب موخرًا على القانون رقم 10 لسنة 1972، بشأن الفصل بغير الطريق التأديبي وعلى قانون الخدمة المدنية،

والذى يقضي بإضافة حالة إدراج الموظف على قوائم الإرهابيين وفقًا للقانون رقم 8 لسنة 2015 الخاص بتنظيم قوائم الكيانات الإرهابية إلى الحالات التي يجوز فيها فصل الموظف بغير الطريق التأديبي.

وقرر المجلس تكليف رؤساء الجامعات باتخاذ ما يلزم بإعداد قوائم بهؤلاء العاملين لرفعها بمجرد العمل بالقانون بعد صدوره، وذلك بهدف تخلص الجامعات ممن ينتمون للجماعات الإرهابية ويحاولون بشتى الطرق إعاقة الجامعات عن تقديم رسالتها التعليمية.

واستمع المجلس إلى عرض تفصيلي بشأن مشروعات الجامعات الأهلية وكل المشروعات الجاري تنفيذها بالجامعات الحكومية وفقًا للجداول الزمنية المحددة لها مسبقًا.

ووافق المجلس على  الإجراءات التي تتخذها الجامعات لتعزيز العلاقات الثنائية مع السودان الشقيق، وذلك من خلال تقديم الجامعات جميع التسهيلات التي يحتاج إليها الجانب السوداني.

وأكد المجلس ضرورة أن يُراعى في إنشاء كل المباني الجديدة، وكذلك تعديل المنشآت القائمة بالجامعات المصرية بما يُلبى احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأحيط المجلس علمًا بطلب جامعة الإسكندرية لإنشاء جامعة الإسكندرية الأهلية، بهدف توفير برامج دراسية جديدة تراعي احتياجات سوق العمل المحلية والدولية في التخصصات الجديدة التي تتماشى مع وظائف المستقبل.

ووافق المجلس على بدء الدراسة بعدد من الكليات خلال العام الجامعي 2021/ 2022:
كلية التربية للطفولة المُبكرة جامعة جنوب الوادي.
كلية الألسن بفرع جامعة جنوب الوادي في الغردقة.
كلية طب الأسنان جامعة المنوفية.
كلية العلاج الطبيعي جامعة السويس.
كلية الألسن جامعة الفيوم.
المعهد العالي للتراث والفنون والآداب الشعبية جامعة بني سويف.

اقرأ أيضا  حالة الطقس غدا الأربعاء.. حار وشبورة كثيفة صباحا على الطرق

كما وافق المجلس على إنشاء كلية السياحة والفنادق جامعة أسوان وكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة سوهاج.

وأقرّ المجلس تشكيل اللجنة العليا للتنسيق للعام الجامعي 2021/2022، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي وعضوية كل من رؤساء جامعات (القاهرة، حلوان، عين شمس، المنوفية، المنيا)، وأمين المجلس الأعلى للجامعات، ورئيس قطاع التعليم بالوزارة، ومسئول التنسيق الإلكتروني، ومدير عام الإدارة العامة للشئون الفنية بالمجلس الأعلى للجامعات، ومدير الإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب بالمجلس الأعلى للجامعات.

ووافق المجلس على تشكيل اللجنة العليا للإشراف على أعمال امتحانات المسابقة المركزية والموحدة للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية والتجارية ونظرائها، وكذلك الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية التجارية (نظام 3 سنوات) بعد الإعدادية؛ للالتحاق بإحدى كليات التجارة بالجامعات الحكومية المصرية للعام الجامعي 2021/2022.

كا وافق المجلس على تشكيل اللجنة العليا للإشراف على أعمال امتحانات المسابقة المركزية والموحدة للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية الصناعية ونظرائها، وكذلك الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية الصناعية (نظام 3 سنوات) بعد الإعدادية؛ للالتحاق بكليات الهندسة بالجامعات الحكومية المصرية للعام الجامعي 2021/2022.

وافق المجلس على تشكيل اللجنة العليا للإشراف على اختبارات القدرات في الكليات والمعاهد التي يتطلب القبول بها اجتياز اختبارات القدرات وهي كليات (الإعلام، التربية الرياضية، الفنون الجميلة، التربية الموسيقية، الجامعات التكنولوجية، والتربية النوعية “شعبة المسرح التربوي – التربية الفنية – شعبة التربية الموسيقية”، التمريض “كليات والمعاهد الفنية للتمريض”، السياحة والفنادق)، وذلك للعام الجامعي 2021/2022.

اقرأ أيضا  نساء قرية بالهند يحتفلن بحكم يجبر مغتصب على غسل وكي ملابسهن 6 أشهر

وافق المجلس على تخصيص عدد من المِنح الدراسية بالجامعات الحكومية، لخريجي مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM)، وذلك بكليات (الطب، طب الأسنان، الصيدلة، الطب البيطري، الهندسة، العلوم، الحاسبات والمعلومات)، طبقًا للضوابط الداخلية للكليات والجامعات.

وافق المجلس على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل المادة رقم (93 مكرر 2) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، والتي تتضمن شروط الحصول على الدرجات العلمية التي تمنحها كليات التربية النوعية ورياض الأطفال.

وافق المجلس على مُقترحات لجنة قطاع طب الأسنان، لتطوير منظومة التعليم والتدريب بكليات طب الأسنان، التي وصل عددها بالجامعات الحكومية والخاصة والأهلية إلى نحو 40 كلية.

وعلى هامش اجتماع المجلس، افتتح د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يرافقه د. محمد المحرصاوي رئيس الجامعة ونواب رئيس الجامعة، وحدة التحكم والمراقبة بالجامعة التي تهدف إلى متابعة سير انتظام الدراسة بجميع الكليات.

هذا بالإضافة إلى افتتاح وحدة البيانات التي ستتمكن الجامعة من خلالها بتقديم المحاضرات للطلاب أون لاين وعقد الاجتماعات عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذلك في إطار خطة الجامعة نحو التحول الرقمي.

وأشار د. محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، إلى التطور الذي شهدته الجامعة على مستوى المناهج التعليمية والتحول الرقمي وتقدم الجامعة في التصنيفات المحلية والدولية، ومشاركة جامعة الأزهر مع كل الجامعات المصرية في خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والمبادرات التي تستهدف توفير حياة كريمة في ظل الجمهورية الجديدة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »