اقتصاد وأسواق

الأطباء تخاطب رئاسة الجمهورية بعدم بيع مستشفيات التكامل

مقترح للاستفادة منها دون البيع أو الإويجار أحمد صبرى قال الدكتور إيهاب الطاهر، الأمين العام لنقابة الأطباء إنهم سيرسلون اليوم خطابا لرئيس الجمهورية يطالبونه بعدم بيع أو تأجير مستشفيات التكامل المخطط طرحها على المستثمرين خلال الأيام القليلة المقبلة.  وأكد الطاهر، فى تصريحات لـ"المال"، أن الخط

شارك الخبر مع أصدقائك

مقترح للاستفادة منها دون البيع أو الإويجار

أحمد صبرى

قال الدكتور إيهاب الطاهر، الأمين العام لنقابة الأطباء إنهم سيرسلون اليوم خطابا لرئيس الجمهورية يطالبونه بعدم بيع أو تأجير مستشفيات التكامل المخطط طرحها على المستثمرين خلال الأيام القليلة المقبلة.

 وأكد الطاهر، فى تصريحات لـ”المال”، أن الخطاب المقدم لرئاسة الجمهورية يقترح الاستفادة من مستشفيات التكامل حسب أماكن تواجدها بالقرى والنجو  ، بحيث يتم تطوير وتوسيع المستشفى الذى لا يوجد مستشفيات عامة  أو مركزية فى حيزها السكانى.

وأوضح أنهم سيقترحون تحويل عدد من تلك المستشفيات الى مراكز تدريب للفريق الطبى لرفع الكفاءة وتحويل البعض الآخر لمعاهد تمريض لتخريح أكبر عدد من أطقم التمريض والذى يوجد به نقص حاد فى المستشفيات الحكومية.

وتم تأسيس مستشفيات التكامل عام 1997، بهدف تحويل المستشفيات القروية إلى مستشفيات تكامل، أى وسيط بين وحدات الرعاية الأساسية، ومستشفيات المستوى الثانى من الرعاية الصحية، ووصل عددها إلى 514 مستشفى، ولكن تم تحويل 12 منها إلى مستشفيات مركزية «ب»، بعد تطويرها لتتواكب مع المواصفات المطلوبة، وتحويل الباقى منها إلى مراكز لطب الأسرة، ونقل أجهزتها إلى المستشفيات العامة والمركزية، من خلال مديريات الصحة بالمحافظات.

وأشار الى أن النقابة ترفض بيع أو تأجير أو إسناد بنظام حق الانتفاع لتلك المستشفيات، إذ إن ذلك سيؤدى الى زيادة الأعباء على المواطن الفقير.

وأوضح أن وزير الصحة عرض هذا المقترح منذ 6 أشهر على مجلس النواب وتم رفضه، مشددا على أنه بنص المادة 18 من الدستور لا يمكن بيع أو تأجير تلك المؤسسات وتكفل الدولة حمايتها.

من جانبه قال مصدر بوزارة الصحة إن الوزارة تعمل على تأجير تلك المستشفيات لتحقيق الاستفادة القصوى عبر تأجيرها للمؤسسات الخيرية والاستثمارية وليس للبيع.

وأوضح أن الوزارة ستعمل على طرح عدد ضئيل من تلك المستشفيات للمستثمرين والجميعات الخيرية الكبرى مثل مصر الخير والأورمان و57 لسرطان الأطفال  كمرحلة أولى على أن تقوم تلك المؤسسات بادارة مستشفيات التكامل من أموال التبرعات لتوفير الأموال اللازمة لبناء المستشفيات.

وكان  الرئيس عبدالفتاح السيسى قد أعلن الخميس الماضى، عن عرض مستشفيات التكامل على القطاع الخاص، للاستفادة من العوائد فى تقديم الخدمات الصحية لغير القادرين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »