Loading...

الأسهم النخبة تستأنف رحلة الصعود مستعيدة مكاسبها

Loading...

الأسهم النخبة تستأنف رحلة الصعود مستعيدة مكاسبها
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الخميس, 11 سبتمبر 03

فـــريد عبداللطيف:
 
 وصلت اسعار  الاسهم في نهاية جلسة الاثنين الي مستويات مغرية للشراء بعد تراجعها الاسبوع قبل الماضي في حركة تصحيحية  ليعود المستثمرون  للشراء علي مدار باقي جلسات الاسبوع  لتستأنف اسهم النخبة رحلة الصعود مستعيدة مكاسبها وهو ما دفع  مؤشر هيرمس للصعود بنسبة %2.2 مسجلا 11176 نقطة مقابل 10930 نقطة في الاسبوع قبل الماضي.  وجاء صعود  المؤشر وسط تعاملات نشطة علي الرغم من اقتصار جلسة التداول علي ساعتين فقط بسبب شهر رمضان , وبلغ اجمالي قيمة التعامل 295.9 مليون جنيه مقابل  243.8  مليون جنيه في الاسبوع قبل الماضي . وساهم في ارتفاع المؤشر تصاعد تعاملات الاجانب لتبلغ 181.7 مليون جنيه مع اتجاههم للدخول حيث بلغت مشترياتهم 104.3 مليون جنيه ومبيعاتهم 77.6 مليون جنيه بعد ان كانت  مشترياتهم قد بلغت  85.6 مليون جنيه ومبيعاتهم 69.8  مليون جنيه في الاسبوع قبل الماضي .

 
 واستمر قطاع الاتصالات في قيادته للسوق حيث عاد سهم موبينيل للصعود في جلسة الثلاثاء ليرتفع  من مستوي 67 جنيها الي 71.5 جنيه في إقفال الخميس .وعاد السهم لتصدر قائمة العشرة اسهم الاكثر نشاطا بتعاملات بلغت 61.4 مليون جنيه من خلال تداول 879 الف ورقة . واتجه سهم اوراسكوم تيليكوم للصعود مسجلا 66 جنيها مقابل   65.5  جنيه في اغلاق الخميس قبل الماضي مع تراجع الحركة علي السهم حيث تمت عليه تعاملات بقيمة  38.6 مليون جنيه من خلال تداول 598  الف ورقة مقابل  52.3  مليون جنيه من خلال تداول 804 ملايين ورقة في الاسبوع قبل الماضي  .
 
وهوي  سهم العربية الدولية للمقاولات علي مدار جلسات الاسبوع ليصل الي 1.04 جنيه في إغلاق الاربعاء  بدفع من اعلان الشركة في نهاية الاسبوع قبل الماضي عن عدم حدوث جديد حيال القرض المستحق لبنك القاهرة علي احدي الشركات المملوكة للمساهمين الرئيسيين في العربية الدولية والتي تعد ضمن ضامني القرض , وفي جلسة الخميس تماسك السهم وعاد للارتفاع بالنسبة القصوي المسموحة مسجلا 1.12 جنيه مع اختفاء عروض البيع . واستمر استهداف الاجانب لسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة  ليسجل في جلسة الخميس رقمه القياسي منذ طرحه في البورصة عندما وصل التنفيذ عليه الي 74 جنيها وسط تعاملات مكثفة بلغت  27.5 مليون جنيه من خلال تداول 389 ألف ورقة .
 
 وفي قطاع البنوك قفز سهم مصر الدولي علي مدار جلسات الاسبوع بنسبة %18.4 مسجلا 22.5 جنيه مقابل 19 جنيها في إقفال الخميس قبل الماضي , وتصاعدت الحركة علي السهم حيث بلغت قيمة التعامل عليه  7.6 مليون جنيه مقابل  4.25 مليون جنيه في الاسبوع قبل الماضي , يجيء صعود السهم بعد اعلان البنك عن استراتيجيته الرامية الي تنقية محفظة قروضه مع توجهه الي بيع عدد من استثماراته  بالعملة الاجنبية قبل نهاية العام وهو ما سيعني في حالة حدوثه تحقيق ارباح ضخمة .  واتجه سهم  البنك التجاري الدولي للصعود مسجلا 46.9 جنيه مقابل 45.2 جنيه في اقفال الاسبوع قبل الماضي منهيا الاتجاه الهبوطي الذي شهده منذ اعلانه في منتصف اكتوبر عن تصاعد نسبة القروض  المتعثرة الي اجمالي القروض وهو ما القي بظلاله علي توقعات المستثمرين عن اداء البنك في الفترة القادمة علي الرغم من نمو الارباح في التسعة اشهر المنتهية في سبتمبر الماضي  بنسبة %5.5 وعاد النشاط للحركة  علي السهم حيث بلغت قيمة التعامل عليه   13.8 مليون جنيه مقابل  4.1  مليون جنيه في الاسبوع قبل الماضي . وسار الاهلي سوسيتيه في اتجاه اسهم القطاع منهيا اسبوعين من الانخفاضات  مسجلا 31.8 جنيه مقابل   31.1 جنيه في اقفال الخميس قبل الماضي  . ولم تستفد اسهم البنك الوطني المصري من الاتجاه الصعودي لاسهم القطاع حيث استمر اتجاهه الهبوطي مدعوما باعلان البنك في بداية الاسبوع عن توقعاته بالنسبة لنتائج اعمال التسعة اشهر المنتهية في سبتمبر الماضي والتي من المنتظر ان تهوي ارباحه خلالها الي 2.9 مليون جنيه مقابل 29 مليون جنيه في فترة المقارنة وذلك بسبب تصاعد المخصصات الموجهة للقروض المتعثرة حيث يعد الاقل من بين البنوك التجارية الخاصة الكبري من ناحية تغطية المخصصات للقروض المتعثرة ليتراجع السهم علي مدار جلسات الاسبوع  مسجلا 8.2 جنيه في اقفال الخميس . .واستقرت حركة البنك المصري الامريكي محافظا علي مكاسبه مسجلا 37.8 جنيه وسط تعاملات محدودة .
 
أما قطاع الاسمنت فقد  استمر سهم السويس  للاسبوع الثاني علي التوالي في التحرك حول مستوي 50 جنيها وسط تعاملات هادئة بلغت 6 ملايين جنيه من خلال تداول 118  الف ورقة . يجيء اداء السهم الاخير انعكاسا لتراجع آمال المستثمرين حول امكانية تقدم  سيمنت فرانسيه بعرض شراء للسهم علي سعر اعلي من  55 جنيها وهو الذي كانت الشركة الفرنسية قد قامت من خلاله  برفع حصتها في السويس للاسمنت عن طريق شراء شريحة من اسهمها ,خاصة مع انتهاء  اكتوبر وهو الموعد الذي تم الاتفاق عليه مع قطاع الاعمال لمنح الحق لسيمنت فرانسيه لزيادة حصتها في السويس من %34الي %51   وكان  سهم مصر بني سويف الاكثر ارتفاعا بين اسهم القطاع حيث صعد علي مدار جلسات الاسبوع  بنسبة%10مسجلا 18.1 جنيه وسط تعاملات نشطة بلغت 12 مليون جنيه من خلال تداول 708 الآف ورقة  .
 
واتجه سهم الانتاج الاعلامي للهبوط في بداية الاسبوع استمرارا لتراجعه منذ اعلان الشركة في نهاية الشهر الماضي عن نتائج  اعمال النصف الاول والتي جاءت مخيبة للآمال وهو ما دفع السهم للتحرك في جلستي الاثنين والثلاثاء تحت مستوي 9 جنيهات لاول مرة منذ اشهر , وفي جلسة الخميس تمت مشتريات مكثفة علي السهم دفعته للصعود مسجلا  9.4 جنيه في اغلاق الاسبوع ,وبلغت قيمة التعامل علي السهم 10.7  مليون جنيه مقابل  9.7  مليون جنيه الاسبوع قبل الماضي .
 
واستمر سهم العز لحديد التسليح في التحرك حول مستوي 5 جنيهات منهيا جلسة الخميس مسجلا 4.9 جنيه مقابل 5 جنيهات في اغلاق الاسبوع قبل الماضي, وبلغ حجم التعامل علي السهم 654 الف ورقة بلغت قيمتها 3.23 مليون جنيه.
 
و في جلسة الثلاثاء فتح سهم الدلتا الصناعية ايديال الجلسة عند مستوي 7.35 جنيه بعد تعديل سعره بمقدار الكوبون الموزع لحامل السهم يوم الاثنين البالغ 0.25 جنيه كتسوية عن ارباح عام 2002 , وفي جلستي الاربعاء والخميس اتجه السهم للصعود ليبلغ المتوسط المرجح له في اغلاق الاسبوع 8.05 جنيه  مقابل 7.83 جنيه في اقفال الخميس قبل الماضي، وعادت الحركة علي السهم لمستوياتها المعتادة حيث تم تداول 370 الف ورقة بلغت قيمتها 2.9 مليون جنيه مقابل 224 الف ورقة بلغت قيمتها 1.76  مليون جنيه الاسبوع قبل الماضي  .
 
وخطف سهم  المجموعة المالية هيرمس الانظار علي مدار جلسات الاسبوع حيث كسر في جلسة الاثنين مستوي 8 جنيهات عندما وصل التنفيذ عليه الي 7.9 جنيه وهو ما صحبه مشتريات باقي الاسبوع دفعته لصعود قياسي اوصل التنفيذ عليه الي 11.5 جنيه في منتصف جلسة الخميس  لتشتد المبيعات علي السهم ليتراجع بعد ذلك مسجلا 10.95 جنيه في اقفال الاسبوع مقابل 9.9 جنيه في اقفال الخميس قبل الماضي . واستمر تصاعد الحركة علي السهم ليجئ  الاول من حيث حجم التداول حيث تم التعامل علي 3.57 مليون ورقة  بلغت قيمتها 34.8 مليون جنيه مقابل 1.7 مليون ورقة بلغت قيمتها 18 مليون جنيه الاسبوع قبل الماضي .ياتي الاداء الفائق للسهم بدفع من اختيار فودافون للمجموعة المالية هيرمس لتقوم بدور البنك الاستثماري المنوط بطرح اسهمها في البورصة بالاضافة الي اختيارها لنفس الدور من قبل شركة المحمول السعودية الثانية التي ستطرح في مطلع العام القادم , كما ساهم في صعود السهم تفاؤل المستثمرين بخصوص نتائج اعمال المجموعة للعام المالي الحالي خاصة في ظل الارتفاع القياسي لكافة مؤشرات البورصة والذي سينعكس بالضرورة علي عائد المحافظ التابعة لها.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الخميس, 11 سبتمبر 03