Loading...

الأسهم المتوسطة والصغيرة تتأرجح بين الارتفاع وجني الأرباح‬

Loading...

الأسهم المتوسطة والصغيرة تتأرجح بين الارتفاع وجني الأرباح‬
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأربعاء, 7 أكتوبر 09

كتب – أحمد مبروك :

توقع متعاملون بالسوق أن يتحرك مؤشر الأسهم المتوسطة والصغيرة في مسار عرضي اليوم الأربعاء بسبب استمرار تعرض شريحة من الأسهم الصغيرة لعمليات جني الأرباح، بالتزامن مع ارتفاع شريحة أخري من تلك الأسهم، تأثراً بحالة التفاؤل النسبي الناجمة عن ارتفاع السوق الأمريكية خلال تعاملات أمس الأول، وتحسن أداء السوق الأوروبية أمس، ليواصل المؤشر التحرك عند المستويات التي يتداول عندها في الفترة الحالية بين مستويي 909 و915 نقطة .

كانت الأسهم المتوسطة والصغيرة قد هوت خلال تعاملات الاثنين الماضي، بعد أن تعرضت لموجة جني أرباح عنيفة، ليفقد مؤشر »EGX 70« الذي يقيس أداء الأسهم المتوسطة والصغيرة 26.9 نقطة، ليغلق عند مستوي 909.39 نقطة، منخفضاً بنسبة %2.9 عن إغلاق الأحد عند مستوي 936.29 نقطة .

جاء الهبوط العنيف لمؤشر الاسهم المتوسطة والصغيرة علي خلفية انخفاض معظم أسهمه، خاصة سهم الجيزة العامة للمقاولات الذي فقد قرابة %14 من رصيده ليتصدر بذلك الاسهم المنخفضة بالسوق، تلاه سهم جلفاميتال فاقداً %11، ثم سهم »ليفت سلاب« الذي انخفض بنسبة %9.33، وجاءت تلك الانخفاضات القوية لتلك الأسهم بعد أن بلغت مستويات قياسية خلال الفترة الماضية، بسبب عمليات المضاربة العنيفة التي استهدفتها بالتزامن مع تداول المستثمرين العديد من الاخبار الجوهرية حول تلك الاسهم .

لفت عبدالرحمن لبيب، رئيس قسم التحليل الفني بشركة الاهرام للسمسرة، إلي أن الانخفاض الواضح للعديد من الاسهم ذات التأثير القوي علي مؤشر »EGX 70« خلال تعاملات الاثنين أدي الي هبوطه الي ما دون مستوي دعم 925 نقطة، الأمر الذي يشكك في استمرارية أي ارتداد للمؤشر علي المدي القصير، إلا في حال كسر قمته السابقة عند مستوي 945 نقطة لأعلي .

وتوقع »لبيب« أن يتحرك مؤشر الاسهم المتوسطة والصغيرة اليوم بشكل عرضي في نطاق ضيق، إلا أنه لم يستبعد أن يحقق المؤشر ارتفاعاً طفيفاً اليوم في حال ارتفاع السوق الأمريكية .

من جانبه، توقع أحمد زكريا، مدير حسابات العملاء بشركة عكاظ للسمسرة، أن يتحرك مؤشر الاسهم المتوسطة والصغيرة في مسار عرضي مائل للارتفاع اليوم بين مستويي 909 و915 نقطة، حيث من المتوقع أن يفتتح تعاملات الاربعاء عند مستوي 909 نقاط تأثراً بانخفاض أسعار آخر تنفيذات تمت علي معظم الاسهم، عن متوسطات اسعار الاغلاق .

أرجع مدير حسابات العملاء بشركة عكاظ للسمسرة الانخفاض القوي الذي أصاب مؤشر الاسهم المتوسطة والصغيرة خلال تعاملات الاثنين، الي طبيعة الاسهم المدرجة به، والتي حقق معظمها ارتفاعات قياسية خلال الفترة الماضية وأدت الي ارتفاع المؤشر بشكل حاد منذ مطلع شهر رمضان، دون المرور بجني أرباح، الأمر الذي يرفع من حدة تأثر تلك الاسهم بموجات جني الارباح، مقارنة بالاسهم الكبري التي تسير بشكل عرضي قبل شهر رمضان .

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأربعاء, 7 أكتوبر 09